منوعات

ما مقدار زكاة الفطر؟ – أفضل إجابة

ما مقدار زكاة الفطر؟

أبحث عن معلومات تتعلق بزكاة الفطر هل يجوز إخراجها من المال؟ أم أنها مجرد قمح وشعير وأرز؟ هل يمكنني أن أسحب نصف كمال ونصف من الشعير على سبيل المثال؟ اريد معرفة مقدار زكاة الفطر؟

الاجابة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أهلا وسهلا بك إلى السائل المحترم. قال: إن الأصل في إخراج زكاة الفطر في رمضان أنها طعام ، ومن الأنواع المحددة في السنة النبوية الشريفة ، عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال. : (كنا نخرج وهو بيننا .. رسول الله – صلى الله عليه وسلم – زكاة الفطرة ، صغيرا وكبارا ، حرة ، أو هاون ، أو نيرة ، أو أرضية. من أجل الجبار ، أو الصالح ، أو الصالح ، أو الصالح ، رواه مسلم.

ومقدار زكاة الفطر كما حددها الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي: صاع طعام وصاع في الأوزان الحديثة يقدر بنحو 2 وربع كيلوغرام من أنواع الأكل الواردة في الحديث ، أو من معظم أغذية البلد ، وهو يساوي نقداً قيمة الصاع من كل نوع. مثل الأرز أو الشعير أو التمر أو الأرز على سبيل المثال.

اختلفت أقوال العلماء في حكم إخراج زكاة الفطر ، هل تجوز في الطعام فقط ، أم يصح إخراجها نقدًا أيضًا ، وقولهم مبينة على النحو التالي:

غالبية المحامين

يجب أن يؤخذ من أصناف الأكل الواردة في الحديث ، أو من أغلبية أغذية البلاد ، وكان يحفظها المالكيون والشافعيون والحنابلة ، وفق نص الحديث. النبي.

اضغط قل

يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً ، وقد قال ذلك أيضاً بعض العلماء. مثل سفيان الثوري والحسن البصري وإسحاق بن راهويه ، لأن حكمة إخراج زكاة الفطر هي إثراء الفقراء وقضاء حاجتهم ، وأعطيت أنواع الطعام التي سميها الحديث: اسم واحد.

قام بعض العلماء بتوسيع ذلك

حيث قالوا إنه يعطى حسب حاجة الفقراء في كل عصر ، وإذا كان ذلك لإشباع حاجتهم بالطعام ؛ ووجوب تناوله طعاما ، حتى لو كان لسد حاجته من النقود. يمكن سحبها نقدًا.

وهذا ما أعلمه الله تعالى.

                     
السابق
تسعيرة الحلاقين في السعودية 1444
التالي
الاجتماعيات للصف الاول متوسط |الفصل الثاني| شرح التضاريس و المنطقة الجبلية| ص ١٧و١٨ في بلا الرافدين

اترك تعليقاً