سؤال وجواب

ما هو تعريف المركب

المُركب الكيميائي هو مادة كيميائية تكونت من عنصرين أو أكثر، بنسبة ثابتة تحدد تركيبه، فمثلا الماء (H2 O) مركب يتكون من الهيدروجين والأكسجين بنسبة 1:2، وبصفة عامة فإن هذه النسبة يجب أن تكون ثابتة لبعض الاعتبارات الفيزيائية، وليس طبقا للاختيارات البشرية، ولهذا السبب فإن المواد مثل النحاس الأصفر تعتبر سبيكة وليست مركب. ومن الخواص المميزة للمركب أن له بنية كيميائية مميزة يعبر عنها عن طريق صيغة جزيئية، تصف هذه الصيغ نسبة الذرات الموجودة به، وعدد الذرات الموجودة في جزيء واحد من المادة، وعلى هذا فيكون شكل الإيثان C2H6 وليس CH2)، ويمكن عن طريق معرفة تلك الصيغ حساب الكتلة المولية للمركب، توجد عدة معرفات لتمييز المركبات الكيميائية منها رقم CAS (رقم لتعريف كل المركبات).

ويمكن للمركبات أن يكون لها حالات عديدة. معظم المركبات توجد في هيئة صلبة. كما أن المركبات الجزيئية يمكن أن توجد أيضا في حالة سائلة أو غازية.


الفرق بين العنصر والمركب

يوضح الفرق بين العنصر والمركب بشكل أساسي من خلال تعريف كل منهما فالعنصر هو مادة لا يمكن تحللها إلى مواد أبسط عن طريق أي من العمليات الكيميائية العادية وكم أنّه أيضًا هو المادة الأساسية لتكوين المركب وعدد العناصر الكيميائية المعروفة 118 عنصرًا منهم 20 بالمئة غير موجودين في الطبيعة أو موجودين بكميات قليلة ويعود السبب في ذلك إلى أنها أُعدّت صناعيًا في المختبر وقد توجد العناصر في الطبيعة بحالات مختلفة كحالة غازية مثل الهيدروجين والنيتروجين والأكسجين والفلور والكلورو الغازات النبيلة، أو سائلة مثل البروم والزئبق و سيزيوم وأما الباقي فهم في حالة صلبة، وأما بالنسبة إلى عدد المركبات فهو لا يُحصى والمعروف منها بشكل تقريبي مليون  ويتكون المركب من عنصرين كيميائيين أو أكثر يرتبطان كيميائيًا معًا ليشكلانه كونهم موجودون في الجدول الدوري برموز خاصة ومنها يتم التعبيرعن المركب بصيغة كيميائية تحمل حروفًا وأرقامًا ورموزًا ولكل مركب كيميائي نفس نسب العناصر الموجودة فيه دائمًا أو قد يغيرها كيميائيًا، ويجدر بالذكر كفرق آخر بين العنصر والمركب أنه عندما تتحد ذرات العناصر تفقد خصائصها وتكتسب خصائصًا جديدة للمركب المتكون.

أهمية المركبات في الحياة

هناك عدد كبير من استخدمات المركبات في الحياة اليومية، إذ تنتج المركبات يوميًا وبدون استغناء، ومنها استخدام الماء H₂0 وتصدير ثاني أكسيد الكربون CO2 عند عملية الزفير وأيضًا نستخدم ملح الطعام المُسمى بكلوريد الصوديوم NaCl، وبالإضافة إلى استخدام منتجات أخرى تحتوي على كربونات الصوديوم التي يعبر عنها بالصيغة Na₂CO₃ والمستخدمة في صناعة الورق والزجاج والصابون والتصوير الفوتوغرافي، ويجدر بالذكر إلى أنّ الكائنات الحية كالإنسان والحيوان تستهلك الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والأحماض النووية التي تحتوي على الكربون وتسمى بالمركبات العضوية

أنواع المركبات الكيميائية

هناك أنواع أساسية من المركبات الكيميائية وهي: المركبات الجزيئية أو التساهمية والمركبات الأيونية، المركبات العضوية والمركبات غير العضوية. يحتوي الماء وهو مركب كيميائي من الهيدروجين والأكسجين بنسبة ذرتين هيدروجين لكل ذرة أكسجين على جزيئات (H2O)، كلوريد الصوديوم مركب كيميائي يتكون من الصوديوم (Na) والكلور (Cl) بنسبة 1 : 1 وعلى الرغم من أنّ صيغة كلوريد الصوديوم هي إلّا أنّ المركب لا يحتوي على جزيئات (NaCl) الفعلية وبدلاً من ذلك يحتوي على أعداد متساوية من أيونات الصوديوم بشحنة موجبة واحدة (Na +) وأيونات الكلوريد بشحنة سالب واحد (Cl−).

الصيغة الكيميائية للمركبات:

يتم تمثيل المركبات من خلال صيغتها الكيميائية والصيغة الكيميائية هي تمثيل رمزي لنسب الذرات التي تشكل مركبًا كيميائيًا معينًا، على سبيل المثال:

الصيغة الكيميائيةللماء هي (H2O) والتي تظهر أنّ ذرتين من الهيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين قد اجتمعت لتشكيل جزيء واحد من (H2O)، الصيغة الكيميائية للملح العادي هي (NaCl) والتي تظهر ذرة واحدة من الصوديوم وذرة واحدة من الكلور تتحد لتكوين جزيء واحد من (NaCl).

أمثلة على المركبات

: تتضمن أمثلة المركبات الماء (H2O) وبيروكسيد الهيدروجين (H2O2) وما إلى ذلك، فالماء يحتوي على ذرتين من الهيدروجين مع ذرة واحدة من الأكسجين، وفي بيروكسيد الهيدروجين يحتوي على ذرتين من الهيدروجين و ذرتان من الأكسجين ومن أمثلة الملح ملح الطعام (NaCl) الذي يحتوي على ذرة واحدة من الصوديوم وذرة واحدة من الكلور. ومن الأمثلة الأخرى على المركبات الكيميائية الكحول وصيغته الكيميائية (C2H6O)، حمض الخليك وصيغته الكيميائية (C2H4O2)، حمض الكبريتيك وصيغته الكيميائية (H2SO4)، الأمونيا وصيغته الكيميائية (NH3)، الميثان وصيغته (CH4) وأكسيد النيتروز (N2O).

 

 

                     
السابق
كم سعرة حرارية في البيض؟
التالي
مع خالد 195 ريال من الفئات التاليه

اترك تعليقاً