منوعات

ما هو حكم المبيت بمنى ايام التشريق

ما هي ضوابط المبيت في منى أيام التشريق؟† ومعلوم أن الله تعالى سجل الحج وكلف ببعض المناسك ، وأن من أعمال الحاج أن يقضي الليل بمنى في ليالي أيام التشريق ، ويبيت بالسنة أم يلزم؟ وكم تقضي ليلتك بمنى أيام التشريق؟ هذا ما سيجد القارئ إجابة عليه في هذا المقال الذي يقدمه أحد المواقع ، حيث سيجد الإجابات بناءً على آراء أئمة المذاهب الإسلامية.

المحتويات

ما هي ضوابط المبيت في منى أيام التشريق؟

اختلفت أقوال العلماء في أحكام المبيت بمنى في ليالي التشريق.


الرأي الأول

أيعتبر المبيت في منى في ليالي التشريق سنة عند الفقهاء الحنفية.وأما إقامة الحاج في منى للرجم فهي أفضل ، ولكن إذا لم يبق هناك فلا شيء عليه ، والله تعالى أسمى وأعلم.[1]

انظر أيضا: متى يبدأ رجم الجمرات أيام التشريق؟

رأي ثاني

والمبيت بمنى في ليالي التشريق واجبة عند فقهاء المالكي والشافعي.ومن لم يقضي الليل وجب عليه أن يضحي عنهما بالدم ، وفيما يلي بيان بأحكام فقهاء المذهبين:

  • المالكي: تعتبر الإقامة في منى في ليالي التشريق واجبة إلا أنه لا يجوز المبيت ليلتين ، وهما:[2]
    • يستطيع راعي الإبل بعد رمي جمرة العقبة يوم النحر أن يعود إلى مرعى له ، فيغادر المبيت في هاتين الليلتين ، ويأتي في اليوم الثالث ويرمي الحجارة ليومين. ، في اليوم الثاني غاب ، وفي اليوم الثالث هو.
    • لا يمكن لصاحب الري البقاء بين عشية وضحاها ، ولكن يجب أن يكون حاضرًا أثناء النهار ؛ لأن الماء ينزل من زمزم ليلاً للشرب.
  • الشافعية: تعتبر الإقامة في منى في ليالي التشريق واجبة ، لكن يجوز للبعض منها:[3]
    • الرعاة وجلبوا الماء ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لرعاة الإبل بمغادرة منى للمبيت ، كما أذن للعباس بقضاء ليالي التشريق فيها. منى لقضاء في الري.
    • لمن يعتذر من المرضى الذين يجدون صعوبة في البقاء في منى ، ولمن لديه مريض يعتني به ولا يستطيع البقاء في منى ، ولمن لديه مال يخاف ضياعه.

انظر أيضا: هل يجوز صيام أيام التشريق لغير الحاج؟

مدة إقامة الحاج في منى أيام التشريق

معتمدة من دائرة الإفتاء الأردنية – المبيت في منى في أيام التشريق ، حيث يقضي الحاج معظم الليل.† هذه هي المذهب المالكي ، وهي الراجح عند الفقهاء الشافعيين. وذلك لأن معنى واسم المبيت لا يظهر إلا بعد زوال الليل ، والله تعالى أسمى وأعلم.[4]

انظر أيضا: لماذا سميت أيام التشريق؟

هكذا جاءت خاتمة هذا المقال بعنوان. ما هي ضوابط المبيت في منى أيام التشريق؟† فيه بيان سنة المبيت عند الفقهاء الحنفية ، ووجوب المبيت عند فقهاء المالكي والشافعي ، ومن تسقط عنه المبيت لمن احتاجه. وفي الختام أوضح هذا المقال مدة مبيت الحاج في منى في ليالي أيام التشريق.

المراجع


  1. كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للزهيلي وهبة الزهيلي 3/2266 ، مقتبس من 7/2/2022.

  2. كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للزهيلي وهبة الزهيلي 3/2266 ، مقتبس من 7/2/2022.

  3. كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للزهيلي وهبة الزهيلي 3/2266 ، مقتبس من 7/2/2022.

  4. aliftaa.jo، قضاء ليلة منى ليلة التشريق واجبة، ووجوب سفك الدم، 2/7/2022.
                     
السابق
كيف اطلع نتائج الطلاب من توكلنا
التالي
باي بال تنهي مدفوعات الأصدقاء والعائلة للحسابات التجارية

اترك تعليقاً