منوعات

ما هو عيد المولد النبوي

ما هو المولد النبوي؟ الشريف وما هو حكم الاحتفال به هو ما سيقدمه موضوع هذا المقال ، ومولد النبي الكريم من أهم المناسبات الدينية للمسلمين ، لذلك فهو مهتم بتوضيح طبيعة عيد الميلاد. الرسول الكريم وموعده لهذا العام 1444/2022.

المحتويات

ما هو المولد النبوي؟

المولد النبوي الشريف تاريخ ميلاد الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث يحتفل المسلمون بهذا اليوم في مناطق مختلفة من الأرض ، وتذكر كتب التاريخ أن هذا العيد موجود في العديد من الحضارات والدول الإسلامية منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا. في مصر الخلافة الفاطمية ، كما ذكر ابن الجوزي أن أول من احتفل بهذه المناسبة كان الملك المظفر أبو سعيد الكوكبوري في نهاية القرن السادس الميلادي ، والله ورسوله أعلم.


انظر أيضا: ما هي مدة المولد النبوي؟

تاريخ المولد النبوي الشريف 1444/2022

بعد شرح ماهية المولد النبوي الشريف ووصف موجز لتاريخه وتاريخ الاحتفال به في الدول العربية والإسلامية ، لا بد من ذكر التاريخ الذي يتم فيه الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة كل عام ، وخاصة في عام 1444. / 2022 ، عندما يحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري ، ويصادف هذا اليوم التقويم الميلادي الثامن من أكتوبر المعروف بأكتوبر ، والله ورسوله أعلم.

بيان بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

والقول من الاحتفال بالمولد النبوي كما أوضح العلماء غير مشروع في الدين الإسلامي. وأنه بدعة فإن النبي صلى الله عليه وسلم خير نبي بعث على الناس أجمعين. قال تعالى في سورة سابا: {وما أرسلناك إلاّ الناس جميعاً بشرى ونذير إلا أكثر الناس} وهذا النبي الكريم لم يأمر قومه يوم ولادته الشريفة بل وحتى هو صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بعيد ميلاده قط ، ولا الخلفاء الراشدون الأربعة من بعده ، ولا الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين.

فائدة تذكر المولد النبوي

عندما نتعمق في شرح المولد النبوي الشريف ، يجب أن نذكر فائدة تذكر المولد النبوي الشريف ، حيث أن هناك فوائد كثيرة للمسلم من تذكر هذا اليوم العظيم في التاريخ الإسلامي ، ومن هذه الفوائد:

  • غرس بذور محبة الرسول الكريم في القلوب والاقتراب منه ، من خلال سيرته العطرة ، وكذلك صفاته الشريفة وصفاته ، ونشرها بين الناس.
  • قدّروا ما قدمه الرسول الكريم للأمة الإسلامية وأخرجها من الظلمات إلى النور.
  • لمتابعة الأخلاق الحميدة التي أصر عليها الرسول صلى الله عليه وسلم من التواضع والرحمة والحلم وغيرها. قال تعالى في سورة العمران: {قل إن كنت تحب الله فاتبعني الله يحبك ويرحمك}.
  • إشاعة السعادة في النفوس إحياءً لذكرى مولد الرسول الكريم ، وتذكر المعاني والرسالة النبوية التي حملها الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته لينير الطريق لجميع المسلمين.

انظر أيضا: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في السعودية

أسباب حب الرسول صلى الله عليه وسلم

الرسول الكريم منارة للإسلام والمسلمين ، ويود كثير من المسلمين البحث عن عيد ميلاده الكريم ليذكروا معظم ما قدمه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة الإسلامية من أمور محبته. . وتم تسليمها:

  • أن الخالق عزّ وجلّ فرض حبه ، وهذا ما قاله أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ثلاثة الذين كانوا فيها سيجدون فيهم حلاوة الإيمان: من كان أعزّ إليه من الله ورسوله ، ومن أحب أحبه إلى الله وحده ، ومن كرهه ليرجع إلى الكفر بعد أن أنقذه الله. منه لأنه يكره أن يُلقى في النار..
  • وبالمثل ، فإن من أسباب حب الرسول نبيله وشخصيته.
  • رحمته الجليلة للأمة الإسلامية ، ورحمته لهذه الأمة ، واستعداده لقيادتها جميعاً.

ما هو المولد النبوي؟ مقال يحدد طبيعة المولد النبوي وكذلك تاريخ الاحتفال بهذه العيد للعام 1444/2022 ، بالإضافة إلى بيان الترتيب القانوني للاحتفال بالمولد النبوي ، وشرح أسباب حب الرسول والرسول. فائدة تذكر ولادته.

                     
السابق
أوراق تلوين عن يوم المعلّم .. جاهزة للطباعة Pdf
التالي
شروط مكافأة الأعمال الممتازة الكويت

اترك تعليقاً