منوعات

ما هو فيروس لانغيا الذي ظهر في الصين؟ هل علينا القلق؟

ظهر نوع جديد من الفيروسات ، فيروس لانجيا ، المشتبه بإصابته بـ 35 شخصًا ، في مقاطعتي شاندونغ وخنان على مدى عامين تقريبًا حتى عام 2021.

يرتبط هذا النوع الجديد بفيروس Hendra و Nipah اللذين يسببان المرض للإنسان ، لكننا لا نعرف الكثير عن الفيروس الجديد (يسمى Lay Vie للاختصار) ، مثل إمكانية انتقاله من شخص إلى آخر.


المحتويات

كيف يصاب المرضى؟

اكتشف الباحثون في الصين فيروس لانجيا بعد مراقبة الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالحيوانات وأصيبوا بالحمى بشكل روتيني ، وعندما وجدوا الفيروس في شخص واحد ، بحثوا عنه في آخرين.

عادة ما تكون أعراض العدوى خفيفة وتشمل الحمى والتعب والسعال وفقدان الشهية وآلام العضلات والدوخة والصداع ، ولكن من غير المعروف كم من الوقت يحتاج المريض للتعافي.

يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة مثل الالتهاب الرئوي واختلال وظائف الكبد والكلى لدى نسبة صغيرة من المرضى ، لكن التقارير لم تذكر حجم خطورة هذه المضاعفات والحاجة إلى الاستشفاء وحدوث الوفاة نتيجة لذلك. لواحد منهم.

من أين يأتي فيروس لانجيا؟

يعتقد الباحثون أن الحيوان المحلي أو البري هو مصدر الفيروس ، وعلى الرغم من اكتشاف أعداد صغيرة من الماعز والكلاب المصابة سابقًا ، تشير الدلائل المباشرة إلى أن عددًا كبيرًا من الزبابة البرية (الحيوانات الصغيرة التي تشبه الفئران) هي المضيف الرئيسي للفيروس.

هل الفيروس حقا يسبب المرض؟

استخدم الباحثون تقنية جديدة لاكتشاف فيروس لانجيا المعروف باسم التحليل اللاجيني ، لأنهم قاموا بتسلسل جميع المواد الجينية ، ثم أزالوا التسلسلات المعروفة مثل الحمض النووي البشري للعثور على التسلسلات الجينية غير المعروفة التي تتطابق مع التسلسل الجيني للفيروس. وهذا يثير تساؤلاً حول كيفية معرفة أن الفيروس يسبب المرض بناءً على هذه التقنية.

يعتمد الباحثون تقليديًا على فرضية كوخ لتحديد ما إذا كان الكائن الحي مسببًا للأمراض أم لا ، ووفقًا للفرضية ، يجب أن يكون للكائن الدقيق خصائص معينة ليقول إنه مسبب للأمراض:

  • يجب أن يكون الكائن الحي موجودًا في المريض وليس في الأصحاء.
  • يمكن عزله عن المرضى.
  • يجب أن يتسبب الكائن الحي المعزول عن المرضى في الإصابة بالمرض عند نقله إلى الأشخاص أو الحيوانات الأصحاء.
  • يمكن إعادة عزله عن الأشخاص الأصحاء بعد الإصابة بالمرض.

وبحسب الباحثين ، فإن الفيروس الجديد لا يندرج تحت هذه المعايير ، وفي العصر الحديث ، فإن الصلة بين هذه المعايير وما إذا كانت الكائنات الحية الدقيقة مسببة للأمراض أمر مشكوك فيه.

لم يجد الباحثون أي سبب آخر للمرض لدى 26 شخصًا ، ووجدوا أدلة على استجابة مناعية للفيروس لدى 14 شخصًا ، والمرضى الذين يعانون من سوء الحالة الصحية لديهم المزيد من الفيروسات.

ما الذي يمكن تعلمه من الفيروسات القريبة من الفيروس الجديد؟

فيروس لانجيا الجديد هو ابن عم لفيروسين آخرين يصيبان البشر ، فيروسات نيبا وهيندرا ، وقد ابتكر صانعو فيلم (العدوى) فيروساً خيالياً مستوحى من عائلة هذه الفيروسات ، وأطلقوا عليه اسم MEV-1 الفيروس.

تم اكتشاف فيروس Hendra لأول مرة في كوينزلاند في عام 1994 ، عندما قتل 14 حصانًا والمدرب Vic Reel.

تم تسجيل العديد من الفاشيات في الخيول في كوينزلاند وشمال نيو ساوث ويلز ، وفي ذلك الوقت كان يُعتقد أن السبب هو عدوى غير مباشرة بفيروس ينتقل عن طريق الثعالب الطائرة.

تم تسجيل سبع إصابات بشرية بفيروس هندرا (معظمهم من الأطباء البيطريين الذين يعالجون الخيول المصابة) في أستراليا ، بما في ذلك أربع وفيات.

يعد فيروس نيباه من أهم الفيروسات في جميع أنحاء العالم وقد تم الإبلاغ عن حالات تفشي متكررة في بنغلاديش. تتراوح شدة العدوى من أعراض خفيفة جدًا إلى التهاب الدماغ القاتل.

تم تسجيل أولى حالات تفشي المرض في ماليزيا وسنغافورة على اتصال بالخنازير ، ويعتقد أن الفاشيات الحالية ناجمة عن الطعام الملوث بالبول أو اللعاب من الخفافيش المصابة.

لوحظ انتقال فيروس نيباه من إنسان لآخر ، غالبًا بين أفراد الأسرة.

ما الذي يجب أن نكتشفه في المستقبل؟

تتوفر معلومات قليلة عن فيروس لانجيا والحالات المسجلة مقارنة بالإصابات الفعلية ، ووفقًا لهذه المعلومات لا يوجد دليل على انتقال الفيروس من شخص إلى آخر.

في المستقبل ، يجب العمل على تحديد شدة العدوى ، وكيفية انتشارها ، ومدى انتشارها في الصين والمنطقة.

اقرأ أيضًا:

ما هو فيروس نيباه الذي يخشى العلماء من انتشاره في العالم الآن؟

ارتفاع خطير في الالتهابات الفيروسية واللوم يقع على …

ترجمة: هادي سلمان قاجو

تحرير: محمد حسن أجك

# ما هو فيروس #Langia الذي ظهر في # الصين # هل يجب أن # نقلق؟

                     
السابق
أفضل 5 عطور عالمية برائحة الحلوى لإطلالة مرحة.. جربيها
التالي
“الزراعة” تعلن بدء استقبال طلبات الاستفادة من مشروع تمكين الشباب

اترك تعليقاً