سؤال وجواب

ما هي الصلاة التي يركع فيها المصلي أربع مرات ويسجد أربع مرات؟

صلاة يركع فيها المصلي أربع مرات ويسجد أربع مرات فما هي ؟

كثير من أسئلة الألغاز ذات طابع ديني مثل ما وردنا الان حول صلاة يركع فيها المصلي أربع مرات ويسجد فيها اربع مرات ، والألغاز من الوسائل الترفيهية المحببة إلى قلوب الكثيرون خاصة اذا كانت دينية ، لذلك إذا كنت تريد أن تجعل الشخص الذي أمامك يحتار في حل اللغز وفي نفس الوقت ترسم البسمة على وجهه عندما يصل إلى الحل الصحيح، اختر له لغزا دينيا فهي من أمتع الألغاز وأكثرها ثقافة في ديننا .

ما هي الصلاة التي يركع فيها المصلي أربع مرات ويسجد أربع مرات؟

الاجابة:


صلاة الخسوف و الكسوف

وصلاة الكسوف أو صلاة الكسوفَين، هي نوع من أنواع صلاة النفل المؤقت بسبب كسوف الشمس أو خسوف القمر، وتسمى: “صلاة الكسوف” أو “صلاة الخسوف” ويسميان أيضاً: “صلاة الكسوفين” وهما: سنة مؤكدة، وعددها “ركعتان”، في كل ركعة: قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان. ويُسن الخروجُ لأدائها في جماعة، بلا أذان ولا إقامة، بل ينادى لها “الصلاة جامعة”. ويندب بعدها أن يخطب الإمام، ويعظ الناس، ويذكرهم بالرجوع إلى الله تعالى. ويستحب مع ذلك أيضا: الإكثار من الذكر والاستغفار والدعاء. ويبدأُ وقت الصلاة من تحقق الكسوف، وينتهي بانجلاء الكسوف أو الخسوف.

صلاة خسوف القمر جهرية لأنها صلاة ليلية، وصلاة كسوف الشمس سرّية لأنها صلاة نهارية، ووقتها من ابتداء الكسوف إلى ذهابه ولا تصلى حتى يرى الناس الكسوف لقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي). رواه مسلم.
“عن أبي بكرة قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانكسفت الشمس، فقام النبي صلى الله عليه وسلم يجر رداءه، حتى دخل المسجد، فدخلنا فصلى بنا ركعتين، حتى انجلت الشمس، فقال صلى الله عليه وسلم : “إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد، فإذا رأيتموهما فصلوا وادعوا حتى يُكشف ما بكم”.

وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة صفة صلاة الكسوف ، وأمر أن ينادى لها بجملة: الصلاة جامعة.
وأصح ما ورد في ذلك في صفتها :
أن يصلي الإمام بالناس ركعتين في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان ويطيل فيهما القراءة والركوع والسجود وتكون القراءة الأولى أطول من الثانية ، والركوع الأول أطول من الركوع الثاني وهكذا القراءة في الركعة الثانية أقل من القراءة الثانية في الركعة الأولى ، وهكذا الركوع في الركعة الثانية أخف من الركوعين في الأولى.
وهكذا القراءة في الثانية من الركعة الثانية أخف من القراءة الأولى فيها ، وهكذا الركوع الثاني فيها أخف من الركوع الأول فيها.
أما السجدتان في الركعتين فيسن تطويلهما تطويلا لا يشق على الناس ؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام فعل ذلك ، ثم بعد الصلاة يشرع للإمام إذا كان لديه علم أن يعظ الناس ويذكرهم ويخبرهم أن كسوف الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده ،
وأن المشروع للمسلمين عند ذلك الصلاة وكثرة الذكر والدعاء والتكبير والعتق والصدقة حتى ينكشف ما بهم

 

                     
السابق
اي المخلوقات الحية التالية تتكون أجسامها من جزأين رئيسين
التالي
باستعمال مبدأ العد الأساسي رمي قطعة نقود ثلاث مرات يساوي ……….. ؟ كم نتيجة ممكنة

اترك تعليقاً