منوعات

ما هي اللحوم المصنعه

ما هي اللحوم المصنعة ، حيث أن هذا النوع من اللحوم هو من أنواع اللحوم التي يشتهر بها الكثير من الناس ومتوفر بكثرة في العديد من المتاجر ، وفي الأسطر القليلة القادمة سنتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر العربي نت. الموقع والعديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بالتفصيل.

جدول المحتويات

المحتويات

ما هي اللحوم المصنعة؟

اللحوم المصنعة هي اللحوم التي تتأثر بطريقة صنعها وحفظها باتباع طرق معينة مثل إضافة بعض المواد التي تطيل مدة الصلاحية وكذلك إضافات التدخين والتمليح والنكهة والتلوين وغيرها من المواد ، وتشمل هذه اللحوم: مواد غذائية موزعة في العديد من الأسواق ومحلات السوبر ماركت. في كثير من دول العالم ، يزداد الطلب عليها بشدة من قبل الأطفال والكبار بسبب الطعم المميز الذي تضفيه عليه الإضافات ، وغالبًا ما تستخدم هذه الأطعمة في المطاعم لتحضير الوجبات السريعة ، ومن أشهر أنواع اللحوم المصنعة هي الهامبرغر والنقانق والسجق والبسطرمة ولحم الخنزير المقدد واللحوم الأخرى.[1]


انظر أيضًا: طرق تخزين اللحوم دون تبريدها

أكثر أنواع اللحوم المصنعة شيوعًا.

وتوجد أصناف عديدة من هذه اللحوم ، والتي تتوفر في العديد من محلات البقالة والبقالة ، ومن أشهر هذه الأنواع:[1]

  • اللحوم النيئة – المطبوخة: تسمى اللحوم نصف مطبوخة لأنها ليست نيئة أو مطبوخة بالكامل ، فهي تحتاج فقط لبعض الوقت على النار للطهي.
  • اللحوم الطازجة المصنعة: تحتفظ بقيمة غذائية عالية من اللحوم الطازجة ، لكنها لا تعيش طويلاً لأنها لا تحتوي على كمية المواد الحافظة الموجودة في الأصناف الأخرى.
  • لحم الخنزير المقدد: اللحم المحفوظ بالتجفيف إما بتعريضه لنار الفحم أو للشمس.
  • اللحوم المطبوخة: يتم طهي هذه اللحوم وتلميعها وتجميدها وتسخينها على النار لأكلها فقط.
  • النقانق المخمرة: وهي عبارة عن لحم تم تخميره ويوجد به العديد من الأطعمة ومنها الدجاج أو اللحوم وغيرها.

ما هي المواد التي تضاف إلى اللحوم المصنعة؟

وبالطبع يتم إضافة عدد كبير من المواد إلى هذا النوع من اللحوم لإعطائه طعمه ولونه ، بالإضافة إلى العديد من المواد الحافظة التي توضع عليه حتى لا يفسد بسرعة. ومن أهم وأشهر هذه المواد:[2]

  • نتريت الصوديوم: تعتبر هذه المادة من أكثر المضافات شيوعاً للعديد من اللحوم المصنوعة بهذه الطريقة ، حيث تزيد هذه المادة من ثبات اللحوم وتعطيها لونًا وطعمًا جيدًا ، ولكن عند تسخينها ودمجها مع حمض المعدة بعد الأكل ، يؤدي ذلك إلى الكثير الأمراض.
  • كلوريد الصوديوم: يعرف بملح الطعام ، وتستخدم هذه المادة بكميات كبيرة عند حفظ اللحوم لمنع فسادها بسرعة.
  • الأمينات الحلقية غير المتجانسة: تتشكل هذه المواد عند تعرض اللحوم للطبخ أو الطهي بطرق معينة ، وتبقى هذه المواد في اللحوم لفترة طويلة مما قد يسبب العديد من الأمراض.
  • كبريتيت: وهي مادة حافظة توجد في العديد من أنواع هذه اللحوم ، وهناك أنواع منها كبريتيت الصوديوم وكبريتيت البوتاسيوم وغيرها.
  • الهيدروكربونات: هي المواد التي توجد بشكل رئيسي في اللحوم المحضرة عن طريق التدخين ، والتي تحرق هذه المواد وبالتالي تحفظها في اللحوم.

هل اللحوم المصنعة ضارة؟

أظهرت الدراسات والأبحاث أن تناول اللحوم المصنعة بشكل متكرر وبكميات كبيرة يتسبب بشكل طبيعي في الكثير من الأضرار لجسم الإنسان ويؤدي إلى العديد من الأمراض المختلفة بسبب وجود العديد من المواد في هذه اللحوم ، مثل المضافات اللونية. وطعمه وكذلك المواد الحافظة التي تساعد هذا اللحم على البقاء لفترة طويلة دون أن يفسد ويصبح غير صالح للاستعمال ، لذلك ينصح بعدم تناول هذا اللحم بكثرة وقراءة الملصقات حتى لا يأكل المواد الضارة.[1]

الآثار الصحية للحوم المصنعة

هناك الكثير من الأضرار التي تسببها اللحوم المصنعة ، وهي تصيب الجسم بالعديد من الأمراض إذا تم تناولها باستمرار ، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:[1][2]

  • تزيد مخاطر الإصابة بالسرطان بسبب المواد الحافظة الموجودة في اللحوم ، مثل النتريت ، من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان ، بما في ذلك سرطان البنكرياس وسرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان المستقيم.
  • يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب وجود نسبة عالية من كلوريد الصوديوم في هذه اللحوم ، مما يرفع ضغط الدم ، كما تحتوي بعض أنواع هذه اللحوم أيضًا على دهون ضارة ، مما يزيد من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ، مما يؤدي إلى العديد من أمراض خطيرة مثل أمراض القلب مثل الشرايين.
  • زيادة خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل أمراض الأمعاء والمعدة بسبب وجود بعض المواد التي تضر ببطانة المعدة والأمعاء في الجسم.
  • مخاطر عالية للإصابة بمشاكل في التنفس.

شاهدي أيضاً: ما هي اللحوم الحمراء وما الفرق بين اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء؟

نصائح لتناول اللحوم المصنعة

طبعا من الأفضل عدم تناول هذا اللحم بشكل دائم ، لكن هناك عدة طرق يمكن من خلالها تقليل الضرر ، من أهمها ما يلي:[1][2]

  • قلل من عدد المرات التي تأكل فيها هذا اللحم قدر الإمكان ، وكذلك الكمية.
  • جرب استبدال هذا اللحم باللحوم الطازجة وأضف الأعشاب الصحية لمذاق لذيذ.
  • اقرأ بعناية الملصقات الموجودة على عبوات هذا اللحم والمكونات لتجنب تناول المواد الضارة قدر الإمكان.
  • تناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تدعم جهاز المناعة ولها خصائص مضادة للأكسدة تحمي الجسم من التلف.
  • لا تعرض هذا اللحم لدرجة حرارة عالية إذا لزم الأمر ، لأن المكونات لن تتفاعل مع الحرارة وتفسد.

أخيرًا ، أجبنا على سؤال ماهية اللحوم المصنعة ، لأننا تعلمنا أهم المعلومات عن هذه اللحوم والمواد الرئيسية التي تحتوي عليها ، وكذلك الأنواع الرئيسية وأضرارها على صحة الجسم وأكثر من ذلك بكثير. معلومات حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

                     
السابق
اخبار الزمالك محمد عواد: وفيت بوعدي لـ أمير مرتضى.. وعوضني الله عن جلوسي احتياطيًا لموسمين
التالي
شركة أمازون تطور لقاحات ضد سرطان الثدي والجلد، فما فاعليتها؟

اترك تعليقاً