سؤال وجواب

ما هي مكرمة أبناء العشائر؟

ما هي مكرمة أبناء العشائر؟ ان المكرمات تشمل المكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية، والمكرمة الملكية لأبناء المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم، والمكرمة الملكية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، والمكرمة الملكية لأبناء المخيمات.

المحتويات

شروط الاستفادة من المكرمة الملكية السامية:

  • أن يكون الطالب أردني الجنسية.
  • أن يكون الطالب قد تقدم سابقاً بطلب التحاق إلكتروني إلى وحدة تنسيق القبول الموحد قبل أن يتقدم بطلب استفادة من المكرمة الملكية السامية.
  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية للعام الحالي فقط 2021، وبالدراسة المنتظمة، وبمعدل لا يقل عن (65%).
  • أن يكون الطالب قد أمضى السنتين الدراسيتين الأخيرتين في المدرسة الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية لهذا العام، أو أن يكون الطالب قد أمضى مدة لا تقل عن سبع سنوات في مدرسة أساسية رافدة للمدرسة الثانوية المشمولة لهذا العام، وانتقل منها لأسباب أكاديمية أو اجتماعية أو رسمية توافق عليها اللجنة العليا.
  • أن يتقدم الطالب بطلب للاستفادة من المكرمة الملكية السامية من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة (برمجية تقديم طلب الاستفادة).
  • لا يستفيد من هذه المكرمة الطلبة خريجو المدارس الخاصة.
  • لا يستفيد من هذه المكرمة طلبة الدراسة الخاصة.

ما هي مكرمة أبناء العشائر؟

المكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية، حيث يجب أن يتقدم الطالب بطلب استفادة من هذه المكرمة إلكترونياً من خلال الرابط الإلكتروني التالي (https://makruma.jaf.mil.jo/Account/Login)، وقد أعلنت عنه مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية.


المكرمة الملكية السامية لأبناء المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم، حيث يقوم الطالب المستفيد من هذه المكرمة بإدخال الاستفادة من خلال الطلب الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد.

المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، ويجب على الطالب المستفيد من هذه المكرمة تقديم طلب إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد من خلال الرابط الآتي: (www.admhec.gov.jo) حيث سيتم الإعلان عن بدء التقديم بعد اعتماد اللجنة العليا للمدارس المشمولة بهذه المكرمة وإعلانها.

خطوات تقديم طلب الاستفادة من المكرمة الملكية السامية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوحدة (www.admhec.gov.jo) والضغط على رابط تقديم طلب الاستفادة، وبعد ذلك يتم إدخال رمز المستخدم والرمز السري الذي حصل عليه الطالب عند تقديم طلب القبول الموحد الإلكتروني.
  • . إذا كان الطالب مشمول بالمكرمة الملكية السامية نتيجة دراسته للسنتين الدراسيتين الأخيرتين في المدرسة الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية لهذا العام، فعليه القيام بتخزين الاستفادة بعد دخوله إلى الطلب، حيث سيظهر له رقم الدفع الإلكتروني.
  • إذا كان الطالب مشمول بالمكرمة الملكية السامية لكونه قد درس في المدارس الرافدة للمدارس المشمولة، فعليه احضار شهادة خطية من هذه المدرسة/المدارس تثبت دراسته فيها وحسب النموذج الجديد الذي تم اعتماده وتعميمه على مديريات التربية والتعليم مؤخراً من قبل وزارة التربية والتعليم. على أن تكون هذه الشهادة موقعة ومصدقة من إدارات المدارس ومديريات التربية والتعليم ذات العلاقة، مبيّناً فيها سبب النقل، ومن ثم تحميلها (upload) من خلال الطلب ثم تخزين الاستفادة، حيث سيظهر له رقم الدفع الإلكتروني.
  • أخيراً يقوم الطالب باستخدام رقم الدفع الإلكتروني لتسديد مبلغ (5) دنانير رسوم تقديم طلب الاستفادة، وذلك من خلال خدمة ( إي- فواتيركم)، وبخلاف ذلك لا يعتبر الطلب مكتملاً.
                     
السابق
مواصفات هاتف HUAWEI Y7a وسعره
التالي
أدنى معدلات القبول الموازي في الجامعات الأردنية 2022 – 2021

اترك تعليقاً