سؤال وجواب

ما هي مميزات مكرمة أبناء العشائر؟ كيف استفيد من مكرمة ابناء العشائر 2022؟

ما هي مكرمة أبناء العشائر؟ والجدير بالذكر أن هذه التكريمات تشمل التكريم الملكي لأبناء العمال والمتقاعدين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية ، حيثُ أن المركمة الملكية لأبناء المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم، أضف إلى ذلك بأن المكرمة الملكية لابناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، علاوة على ذلك فإن المكرمة الملكية تكون أيضاً لأبناء المخيمات، وعليه نِجد أن العديد من الأفراد يتسائلون عن ما هي مكرمة أبناء العشائر؟، وسوف نوضح لكم ذلك في مقالنا.

المحتويات

ما هي مكرمة أبناء العشائر؟

يتساءل الكثير من الناس ما هو شرف أحد أفراد العشيرة لأن الدول المختلفة لها طوائف وعشائر وقبائل ، كل منها تختلف حسب العادات والتقاليد المرتبطة بها. وعليه فقد وضحت الوزارة أن المكرمات تشمل المكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية، والمكرمة الملكية لأبناء المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم، والمكرمة الملكية لأبناء العشائر وذلك في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، والمكرمة الملكية لأبناء المخيمات.


شروط الاستفادة من المكرمة الملكية السامية

وضعت الوزارة سلسلة من الشروط التي يجب توافرها للاستفادة من المرسوم الملكي ، والتي سنحددها لكم في السطور التالية:

  • أن يكون الطالب أردني الجنسية.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الطلاب تقديم طلب قبول إلكتروني إلى منسق القبول الموحد قبل تقديم طلب للحصول على مرتبة الشرف الملكية.
  • أيضاً يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية للعام الحالي فقط 2021، وبالدراسة المنتظمة، وبمعدل لا يقل عن (65%).
  • وأن يكون الطالب قد أمضى السنتين الدراسيتين الأخيرتين في المدرسة الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية لهذا العام، أو أن يكون الطالب قد أمضى مدة لا تقل عن سبع سنوات في مدرسة أساسية رافدة للمدرسة الثانوية المشمولة لهذا العام، وانتقل منها لأسباب أكاديمية أو اجتماعية أو رسمية توافق عليها اللجنة العليا.
  • يجب على الطلاب تقديم طلب للحصول على برنامج Royal Honors من خلال موقع الوحدة (تطبيق برنامج تطبيق الفوائد).
  • حيثُ أنه لا يستفيد من هذه المكرمة الطلبة خريجو المدارس الخاصة.
  • بجانب أنه لا يستفيد من هذه المكرمة طلبة الدراسة الخاصة.

خطوات تقديم طلب الاستفادة من المكرمة الملكية السامية

للتسجيل وتقديم طلب للاستفادة من الأمر الملكي ، يجب اتباع عدة خطوات يجب اتباعها:

  • يجب عليك أولاً الانتقال إلى موقع الوحدة الإلكتروني ، والنقر فوق الرابط لتقديم طلب المزايا ، ثم إدخال رمز المستخدم وكلمة المرور اللذين تلقاهما الطالب عند تقديم طلب القبول الإلكتروني الموحد.
  • في حال كان الطالب مشمول بالمكرمة الملكية السامية نتيجة دراسته للسنتين الدراسيتين الأخيرتين في المدرسة الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية لهذا العام، فعليه القيام بتخزين الاستفادة بعد دخوله إلى الطلب، حيث سيظهر له رقم الدفع الإلكتروني.
  • كما أنه لو كان الطالب مشمول بالمكرمة الملكية السامية لكونه قد درس في المدارس الرافدة للمدارس المشمولة، يجب عليه احضار شهادة خطية من هذه المدرسة/المدارس تثبت دراسته فيها وحسب النموذج الجديد الذي تم اعتماده وتعميمه على مديريات التربية والتعليم مؤخراً من قبل وزارة التربية والتعليم. على أن تكون هذه الشهادة موقعة ومصدقة من إدارات المدارس ومديريات التربية والتعليم ذات العلاقة، مبيّناً فيها سبب النقل، ومن ثم تحميلها، وذلك من خلال الطلب ثم تخزين الاستفادة، حيث سيظهر له رقم الدفع الإلكتروني.
  • أخيرًا يدفع الطالب مبلغ (5) دنانير من رسوم الطلب من خلال خدمة (إي- فواتيركم) باستخدام رقم الدفع الإلكتروني ، وإلا يعتبر الطلب غير مكتمل.
                     
السابق
صف حالات المادة الاربع وما اوجه الاختلاف بينها
التالي
للرجال والنساء.. كيفية التقديم على وظائف الشؤون الإسلامية في السعودية 1444

اترك تعليقاً