سؤال وجواب

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي اسلام

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي اسلام

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان مالا يجتهد في غيرها بالصلاة والقراءة والدعاء ، فروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد المئزر ) . ولأحمد ومسلم : ( كان يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيرها )

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي اسلام

حيث ان الله تعالي رفع قدر هذه الليلة ،وذلك لحكمة الهية بالغة ،اذ انه لا يعلم هذه الحكمة الا الله تعالي ،لذا فانه من الواجب علي المسلمين ان يلتمسوا هذه الليلة ،وذلك في الليالي الوترية من العشر الاواخر من رمضان ،وقد اختلف العلماء في تعيين وقت ليلة القدر ،وذلك اختلافا كثيرا ،اذ ان الراجح هنا بانها تنتقل في ليالي العشر الاواخر من رمضان.


اجابة سؤال متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي اسلام

يذكر هنا بان الثابت في معرفة متي تبدأ ليلة القدر بان ليلة القدر هي في العشر الاواخر من شهر رمضان ،لذا فهي في الاوتار والاكد منها في الاشفاع ،اذ انها في ليلة سبع وعشرين ارجي ماتكون .

الاجابة :

أما تخصيص ليلة من رمضان بأنها ليلة القدر فهذا يحتاج إلى دليل يعينها دون غيرها ، ولكن أوتار العشر الأواخر أحرى من غيرها والليلة السابعة والعشرون هي أحرى الليالي بليلة القدر ؛ لما جاء في ذلك من الأحاديث الدالة على ما ذكرنا .

خامساً :

                     
السابق
الحديث الحسن
التالي
ما هي ليلة القدر

اترك تعليقاً