سؤال وجواب

متى تتساوى السرعة اللحظية والسرعة المتوسطة

متى تكون السرعة اللحظية مساوية لـ السرعة المتوسطة

متى تكون السرغة اللحظية والسرعة المتجهة والسرعة لها نفس القيمة ؟ سنتعرف الان على الفرق بين السرعة اللحظية والسرعة المتوسطة ومتى تتساوى كلا من السرعتين ؟

السرعة اللحظية والسرعة المتجهة والمتوسطة هي أحد انواع السرعة هي معدل تغير المسافة بالنسبة للزمن (أي: معدل التغير في موقعه)؛ وهي كمية فيزيائية متجهة. أي أنها تقاس بالمقدار والاتجاه. متوسط السرعة لجسم ما (أو حتى طاقة) هو معدل حركته أثناء مدة زمنية معيّنة بغض النظر عن مدى تغير سرعته خلالها. مثلاً، متوسط سرعة سيارة قطعت 60 كم خلال ساعة هو 60 كم في الساعة، حتى لو توقفت في بعض الأحيان ومشت بسرعة 80 كم في الساعة في أحيان أخرى.


السرعة اللحظية هي السرعة عند لحظة معينة أو السرعة الثابتة خلال فترة زمنية قصيرة جدا. عن طريق النظر إلى عداد السرعة فإن الشخص يمكنه من قياس السرعة اللحظية للسيارة عند أي لحظة. إذا سارت المركبة بسرعة 50 كم في الساعة فإنها وبعد ساعة كاملة سوف تقطع مسافة 50 كم إذا كانت تسير بنفس السرعة خلال تلك الفترة. إذا استمرت المركبة في السير لمدة نصف ساعة فإنها ستقطع مسافة 25 كم. إذا استمرت لمدة دقيقة واحدة فأنها ستقطع مسافة 833 متر.

السرعة المتوسطة هي المسافة الكلية المقطوعة خلال زمن ما. على سبيل المثال إذا كانت المسافة 80 كم تم قطعها في زمن ساعة فإن السرعة المتوسطة تكون 80 كم لكل ساعة. إذا تم قطع مسافة مقدراها 320 كم في زمن 4 ساعات فإن السرعة المتوسطة أيضا تكون 80 كم لكل ساعة. عند قسمة المسافة بالكيلو متر علي الزمن بالساعات فإننا نحصل على السرعة بوحدة الكم لكل ساعة. السرعة المتوسطة لا تقوم بوصف التغير في السرعة الذي يمكنه الحدوث خلال الزمن الكلي للمسافة المقطوعة حيث أنها تنتج عن قسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي لها. بمكن قياس المسافة المقطوعة إذا علم كلا من السرعة المتوسطة والزمن:

متى تتساوى السرعة اللحظية والمتوسطة  ؟

ظهر هذا السؤال على محركات البحث من طلاب الصف الأول الثاني في مادة الفيزياء ونحن نقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية حلول كافة اسئلة الدروس التي يتعذر على الطالب فهمها وحلها وتبسيطها الى ابسط حل ، والآن نجيب على السؤال المطروح : متى تتساوى السرعة اللحظية والمتوسطة ؟

الاجابة : عندما تكون السرعة المتجهة اللحظية ثابتة فإن: السرعة المتجهة اللحظية = السرعة المتجهة المتوسطة. أي عندما تكون حركة الجسم وسرعته منتظمة بمعنى أن الجسم المتحرك يقطع مسافات متساوية في فترات زمنية متساوية.

متى يكون الجسم على ب عد 18 m من نقطة الأصل إذا استمر في حركته بالسرعة.

في النظام العالمي لقياس السرعة الوحدة الأساسية هي المتر بالثانية. الكمية المتجهة لها موقع واتجاه. متى يكون الجسم على ب عد 18 m من نقطة الأصل إذا استمر في حركته بالسرعة. متجه السرعة المتوسطة دائما على اتجاه النزوح.

                     
السابق
تحسب …………………. بقسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي المستغرق في قطع تلك المسافة
التالي
الموقع الاعرابي للكلمه التي تحتها خط في جمله كان العلماء قدوه لشباب الامه

اترك تعليقاً