منوعات

متى تموت جرثومة المعدة وكيفية علاجها

جرثومة المعدة وكيفية علاجها والوقاية منها ، غالبًا ما يعاني معظم الناس من جراثيم المعدة دون أن يعلموا بوجودها ، فهذه الجرثومة هي لعنة حتى بعد الشفاء بمعنى أنها لن تترك الجسم أبدًا! فقط بنسب معينة.

محتوى المقال

المحتويات

ما هي جرثومة المعدة؟

هي جرثومة تدخل الجسم عن طريق الطعام والشراب ، حيث تنتقل بين البشر عن طريق العدوى ، وتأخذ من داخل الجهاز الهضمي للعدوى بيئة لها ، حيث تعيش وتتكاثر في جدران البطانة. المعدة ، وهذا هو سبب تسميتها أيضًا بالميكروب الحلزوني أو جرثومة المعدة (H. pylori).


هل جراثيم المعدة شائعة أم محدودة في البشر؟

نعم ، إنها واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا بين السكان داخل نفس البلد. على سبيل المثال ، إذا قلنا أن السكان يمثلون 90 مليون شخص ، فإن 60 من هذه النسبة معرضون للعدوى ، أي حوالي ثلثي العدد. في أغلب الأحيان ، تسبب جراثيم المعدة القرحات بمعدل أكبر ، وتستهدف الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل في المعدة.

كيف تدخل جراثيم المعدة إلى الجسم؟

كما أوضحنا في التعريف ، تدخل الجرثومة الجسم عن طريق الطعام أو الشراب ، ويمكن أيضًا أن تنتقل عن طريق العدوى ، مثل مصادر الطعام والشراب الملوثة ، إذا قارنت العدوى ، فستختفي الاحتمالات عندما لا يكون الطعام نظيفة أو المياه ليست نقية ، يمكن أن نواجه مشاكل لا نهاية لها على المدى الطويل ، إن لم يكن على الفور.

في الواقع ، نجد أن هذا بالفعل ينطبق على كلا المصدرين هنا في مصر ، نظرًا لجودة الطعام في الغالبية العظمى من الأماكن التي يعتمد عليها الناس ، إلى جانب الماء ، وهو أمر لا يخفى على أحد أنه لا يصلح للإنسان. استخدام ، على الرغم من وجود العديد من المصادر المختلفة.

ويمكنك تأكيد ذلك بنفسك من خلال إجراء تجربة مباشرة بجهاز يفصل بين الأقطاب الكهربائية (محلل كهربي) ، ستلاحظ أنه بعد بضع دقائق سوف يسبح كوب الماء في الألوان والأجسام الغريبة من الشوائب ، وعلى السطح فقاعات العوامات البيضاء ، وهي غاز الميثان الناتج عن خلط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب.

ستلاحظ أيضًا اللون الأزرق والأخضر بكثافة في الكوب ، وهو اللون السائد أو السائد بنسبة 90٪ في الكوب ويشير إلى وجود الكلور الذي يسبب تآكل بطانة المعدة ، مما يعني أن العملية برمتها مترابطة مع بعضها البعض ويؤدي إلى تراكم مذهل لمشاكل المعدة.

فاصل القطب

ما هي المضاعفات التي تسببها الجراثيم في المعدة؟

يمكن أن تظل الأعراض كامنة لفترة طويلة ، قبل أن تتحول بطانة المعدة إلى تآكل بطيء من قبل البكتيريا التي تهاجمها ، وعندما تفرز المعدة حمض HCL الذي يهضم الطعام ، تتلف تلك المناطق المصابة بالتآكل ، مما يسبب تقرحات في المعدة.

https://www.youtube.com/watch؟v=40JkcAxRDVM

ما هي الأعراض المصاحبة لقرحة المعدة؟

ويصاحب ذلك أعراض مختلفة جسدية ونفسية ، حيث يشعر المريض أحيانًا بالألم عندما تكون المعدة فارغة ، وأحيانًا ينحسر الألم ويعود مرة أخرى بين الوجبات.

تنقسم الأعراض إلى:

الأعراض الجسدية: فقدان الشهية والقيء والحموضة والغازات وبعض آلام البطن والتعب والشعور بالدوار وفقدان الوزن المفاجئ.

الأعراض النفسية: قلق ، توتر ، أفكار سلبية ، هواجس ، إرهاق نفسي ، تفكير مفرط ، إحساس بالخوف مما لم يحدث ، ذعر ،

الشعور بالوحدة وقلة النوم.

ما العلاقة بين البكتيريا والشكاوى النفسية؟

يقول الباحث محمد سرور ، صاحب صفحة “الله يطورنا جميعًا” على Facebook ، إن المعلومات الواردة أعلاه حول الصلة بين المرض النفسي وعلم الأحياء الدقيقة تستدعي الدهشة والتأمل ، لكنها حقيقة مثبتة من خلال البحث الذي يشير إلى وجود عدوى جرثومية بواسطة الكائن أحادي الخلية قادر على تغيير سلوك الكائن ، معقد مثل البشر ، لدرجة أنه يمكن أن يؤدي إلى فيرال الانتحار!

https://www.youtube.com/watch؟v=njXmCMDMp5k

ومضى يقول إن نسبة كبيرة من 30-50٪ من سكان العالم تعرضوا للإصابة بهذا الميكروب المسمى (التوكسوبلازما) ، وهو ميكروب يصيب الفئران والقطط وجميع الثدييات. في الواقع ، بالنسبة لنسبة كبيرة من المصابين ، يتعايش الميكروب بهدوء في خلايا أجسامهم ، والمعروفة باسم (العدوى الكامنة). هل هذا يذكرنا بأي شيء؟ هل يشبه إلى حد بعيد سلوك الجراثيم في المعدة؟

المفاجأة أنه في هذه الحالة ، على الرغم من أن المصاب لا يشعر بأي أعراض للمرض ، إلا أن شخصيته وسلوكه عرضة للتغيير – من خلال عمليات بيولوجية لها أساس كيميائي – وأقصد التغيير هنا ، أيهما أكثر قدرة على اتخاذ القرارات ، قد لا تتوقع العواقب وقد تزيد من خطورة واحتمالات الانتحار!

ما هي العلامات أو الأعراض التي يمكن اعتبارها خطيرة بالنسبة لبكتيريا الملوية البوابية؟

1- إذا كان هناك دم بشكل عام سواء كان في البراز أو في القيء

2- أو إذا كان هناك ألم مستمر مع الشعور بالتعب الشديد والارتباك.

كيف أعرف أنني مصاب ببكتيريا في المعدة؟ هل هناك أدوية تؤثر على نتائج التحليل؟

بالطبع ، هناك طرق لمعرفة ما إذا كنت مصابًا أم لا ، إما من خلال اختبارات الدم أو البراز ، أو طريقة التنظير الأخرى.

ويجب أن تعلم كإجراء احترازي أن المضاد الحيوي يؤثر سلبًا على نتيجة الاختبارات ، ولهذا يوصي الأطباء بإيقاف الدواء قبل أسبوعين على الأقل من الاختبار.

س ما هو المضاد الحيوي الصحيح؟ ما هي فترة علاج جراثيم المعدة؟ هل من الممكن الشفاء التام من جراثيم المعدة؟

عادة ما يستمر العلاج لمدة أسبوعين ويمكن تكراره ، وسيبدأ طبيبك معك ما يسمى بالعلاج الثلاثي.

لكن لماذا يفشل العلاج الجرثومي في بعض الحالات؟ حتى بعد سنوات من الشفاء ، لا يوجد ما يضمن عدم عودة الجراثيم وهناك حالات يفشل فيها العلاج بشكل كامل ، بحيث تكون النسبة في نتائج التحليل هي نفسها في كل مرة ، على الرغم من أن الشخص المصاب يتابع العلاج الكامل. بروتوكول.

ويرجع ذلك إلى مقاومة البكتيريا للكلاريثروميسين وهو أحد أدوية الخط الأول في علاج الجراثيم والذي ينتمي إلى فئة (العلاج الثلاثي) ويفضل تجنب ذلك إذا كانت نسبة المقاومة في البلد الذي تعيش فيه هو أكثر من 15٪ ، لأن احتمال المقاومة يزداد ونسبة نجاح العلاج للجرثومة بالطبع أقل ، هناك علاقة عكسية بينهما.

ما هي أفضل الأطعمة التي تفيد علاج جرثومة المعدة؟

يوصي الأطباء والتجارب
1- كوب حليب أو ماء مع العسل في الصباح على معدة فارغة.
2- الخضار والحبوب والفواكه كجزء من الوجبة الرئيسية
3- عشاء خفيف بالزبادي.

4- الأكل المتقطع أفضل من ملء المعدة في وجبتين أو ثلاث وجبات.

5- الابتعاد عن الفواكه الحامضة مثل الليمون والبرتقال.
6- الابتعاد عن البهارات وخاصة الساخنة منها.
7- أخيرًا ، قلل من علف المسبك قدر الإمكان.

كيف تحمي نفسك وأطفالك من جراثيم المعدة؟

يمكنك البدء بملاحظة الروتين اليومي والعادات الأخرى ونمط الحياة المتبع ، بدءًا من عدم الإهمال والعناية بالنظافة الشخصية ، بما في ذلك الحاجة إلى الاهتمام بالطعام والشراب ، وملاحظة العادات السلبية الأخرى مثل الكحول والتدخين ، والأفكار القلق والتوتر.

اقرأ أيضًا:

أعراض جراثيم المعدة وطرق العلاج

تسبب هيليكوباكتر بيلوري بالتفصيل

هيليكوباكتر بيلوري عند الأطفال

                     
السابق
سيدوفاج دواعي الاستعمال والجرعة – عرباوي نت
التالي
كم اسعار حجز تذاكر جدة جنغل 2022

اترك تعليقاً