منوعات

متى تنتهي العاصفة الترابية اليوم

متى تنتهي العاصفة الترابية اليوم؟ أحداث مدينة عرعر السعودية بالقرب من المثلث الحدودي السعودي الأردني العراقي ، والتي خلفت الكثير من الأضرار التي لحقت بالممتلكات المدنية في المنطقة ، ستتعمق في الموضوع من خلال المقالة التالية عندما تنتهي العاصفة الترابية اليوم بالعرض. الآلية التي تشكلت فيها العاصفة الترابية حسب آراء خبراء الطقس وظروف الإضاءة الجوية مع الإضاءة على جزء من الأضرار التي خلفتها العاصفة على ممتلكات سكان مدينة عرعر.

المحتويات

عاصفة ترابية في مدينة عرعر

شهدت مدينة عرعر ، إحدى مدن أقصى شمال المملكة العربية السعودية ، الواقعة بجوار مدينة النخيب العراقية وتبعد نحو 400 كيلومتر عن الحدود الأردنية ، عاصفة ترابية بدأت مساء الخميس 28 أبريل / نيسان 2022 م. وأعقبت أطراف المدينة رياح عاتية محملة بالرمال والأتربة غطت كامل أجواء المدينة في غضون ساعات قليلة ، مما أدى إلى عرقلة حركة المرور وحركة المرور في أحياء المدينة والمناطق المرتبطة بها ، وإلحاق أضرار جسيمة بالشوارع والمتنزهات فيها.


انظر أيضا: ضع المكيف في حالة مغبرة

متى تنتهي العاصفة الترابية اليوم؟

ولم يعرف بعد متى ستنتهي العاصفة الترابية التي اجتاحت مدينة عرعر شمال المملكة العربية السعوديةيعتقد خبراء الأرصاد الجوية أن العاصفة الترابية ستستمر خلال الساعات القليلة القادمة بسبب استمرار الرياح العاتية المحملة بالرمال والغبار. تدفقات غزيرة ومشتبه بها في بعض الأحياء والشوارع.

أسباب ظهور عاصفة ترابية اليوم

مدينة عرعر الحدودية كغيرها من مدن ومناطق المملكة العربية السعودية محاطة بصحاري مليئة بالكثبان الرملية ، لذلك فإن اشتداد سرعة الرياح فوق قيمة معينة ، والتي يمكن أن تحمل الرمال والأتربة ، سوف يتسبب في حدوث تشكل الغبار – والعواصف الرملية ، ويعود سبب ظهور رياح قوية في المناطق الصحراوية إلى ارتفاع درجة الحرارة التي تتسبب في تسخين طبقات الهواء والتي بدورها تتوسع وتصبح أقل كثافة مما يؤدي إلى استبدالها باتجاه الأعلى. من خلال طبقات بها هواء ساخن أقل للتدفئة مرة أخرى والارتفاع إلى القمة مرة أخرى. وسبق العاصفة العاصفة التي تداخلت مع تأثير دوران الأرض حول نفسها مما تسبب في تكون رياح قوية وقادرة على التراب والرمل مما نتج عنه العاصفة الترابية.

انظر أيضا: معظم دول المملكة

أضرار العاصفة الترابية اليوم

تسببت العاصفة الترابية التي اجتاحت مدينة عرعر على الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية في العديد من المشاكل والأضرار ، تجسدت في الآتي:

  • ضعف الرؤية الأفقية وغيابها أحيانًا بسبب موجة الغبار الكثيفة.
  • ضعف الاضاءة نهارا حتى تختفي اشعة الشمس تماما وتحول النهار الى ليل في بعض الاحياء.
  • أدى هطول الأمطار الغزيرة إلى موجة كبيرة من المياه وأمطار غزيرة في أحياء المدينة.
  • إلحاق أضرار متفرقة بالممتلكات المدنية بما في ذلك السيارات والحقول والحدائق.
  • حركة النقل والمرور في المنطقة توقفت تماما.
  • احتجاز عدد كبير من المركبات بسبب تدفق المياه ، كما تسبب في توقف تام لحركة المركبات.
  • أدى الافتقار إلى الرؤية إلى تحويل النهار إلى ليلة حالكة السواد.

انظر أيضا: كيف يتم تتبع العواصف وما أنواعها ونتائجها؟

عاصفة ترابية تتجه الى العراق

يعتبر العراق من أكثر البلدان تعرضاً للتصحر والتغير المناخي مع تزايد حالات الجفاف ، حيث تظل موجات الحر فوق 50 درجة مئوية لفترة طويلة خلال فصل الصيف. إلى منحدرات عميقة مصحوبة برياح عاتية أدت إلى تشكل عواصف ترابية في أجزاء كبيرة من البلاد ، بما في ذلك العاصمة العراقية بغداد ، مما أدى إلى تعليق الرحلات الجوية وتعليق حركة المطارين الدوليين في العاصمة. بغداد ومدينة النجف ، وعلى صعيد آخر ، أكدت وكالة الأنباء أن حركة النقل الجوي ستعود إلى ما كانت عليه في حال تحسن الأحوال الجوية ، والمتوقع أن تبدأ صباح غد الاثنين.[1]

انظر أيضا: العاصفة التي تدور حولها عين مركزية هي:

هذا يختتم المقال حول هذا الموضوع متى تنتهي العاصفة الترابية اليوم؟ وبتقديم الآلية التي تشكلت فيها العاصفة الترابية ، بحسب خبراء الطقس والطقس ، مع إبراز الأضرار التي سببتها العاصفة ، يبدو أنها انحرفت باتجاه العراق ، مما أدى إلى قطع الرحلات الجوية في بعض مطارات البلاد.

المراجع


  1. msn.com ، عاصفة ترابية تضرب العراق وتوقف الرحلات الجوية ، 01/05/2022
                     
السابق
السماح بالسفر بالهوية الوطنية لدول الخليج.
التالي
العيد احلى مع باسل, اجعل عيد مع باسل, اجعل صور العيد مع باسل , اجعل صور حالات واتساب العيد مع باسل,مع باسل العيد احلى

اترك تعليقاً