منوعات

متى سقطت بغداد على يد المغول

جدول المحتويات

متى سقطت بغداد في أيدي المغول؟ دخل المغول بغداد واحتلتهم تحت قيادة هولاكو ، الذين انطلقوا لإكمال الفتوحات المغولية في جنوب وغرب آسيا. موقع المرجع: في هذا المقال لدينا إجابة لسؤالنا ؛ كما سيوضح لنا من هم المغول ، وما هو تاريخهم ، وما هي أول معركة هزموا فيها في عهد جنكيز خان ، وما هو آخر خليفة عباسي يحكم بغداد قبل أن يقتله هولاكو.

المحتويات

من هم المغول؟

تعود أصول المغول إلى هضبة المغول في صحراء جوبي ، ومن الجدير بالذكر أن المغول انقسموا إلى ست قبائل وأن جنكيز خان ينحدر من قبيلة قيات الصغيرة ، حيث عاشوا على ضفاف الشعب الأعلى. في جبال كاراكوروم ، وبُذلت محاولات عديدة لتوحيد هذه القبائل ، لكن جميعها باءت بالفشل بسبب ما يُعرف عن المغول بالوحشية والاضطراب.


انظر أيضا: من هم المغول الفرق بين المغول والتتار؟

متى سقطت بغداد في أيدي المغول؟

سقطت بغداد على المغول في التاسع من صفر سنة ستمائة وستة وخمسين. تم تنفيذ هذا الغزو المغولي بأمر من مينكوخان ، خاقان العظيم ، حيث طلب من شقيقه هولاكو مواصلة حملة الفتح التي بدأها جدهم جنكيز خان ، وبعد حصار استمر قرابة اثني عشر يومًا ، دمر هولاكو بغداد وجذف. معظم سكانها. وبلغ عدد جيش المغول نحو مائتي ألف جندي.

انظر أيضا: سقطت بغداد في يد زعيم المغول هولاكو السنة

من حرر بغداد من المغول؟

تعتبر معركة عين جالوت ، التي دارت في 3 سبتمبر عام ألف ومئتين وستين ، المعركة الحاسمة في تاريخ الدين الإسلامي ، والتي هزم فيها المصريون جيش المغول في منطقة عين جالوت بفلسطين ، بقيادة سيف الدين قطز ، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يُهزم فيها جيش المغول منذ عهد جنكيز خان.

انظر أيضا: من هو جنكيز خان ويكيبيديا

من هو الخليفة العباسي الذي اغتاله المغول؟

أسمه أبو عبد المجيد المقلب باسم المستسم بالله ، واسمه الكامل عبد الله بن منصور المستنصر بالله. وهو آخر الخليفة العباسي الذي كان حاكماً في بغداد قبل أن يغزوها المغول. بعد دخوله بغداد اعدم هولاكو المعتصم بالله بمساعدة مؤيد الدين بن العلقمي الذي عمل على اقناع المعتصم بالله باطلاق النار على جنوده تحت غطاء السيادة الامنية في البلاد. .

في نهاية هذا المقال أجبنا: متى سقطت بغداد في أيدي المغول؟ علمنا من هم المغول وأين يعيشون ، وكذلك من كان آخر الخلفاء العباسيين الذين حكموا بغداد قبل سقوطها في أيدي المغول ، وما هي المعركة الحاسمة في زمن الاحتلال المغولي.

                     
السابق
 حساب العمر بالهجري | اعرف عمرك بالتاريخ الهجري عبر 7 خطوات فقط
التالي
هل يحدث تغير للعدد الكتلي، أو الذري في اضمحلال جاما

اترك تعليقاً