منوعات

متى ليلة القدر 2022 عند الشيعة

متى ليلة القدر 2022 عند الشيعة

ليلة القدر، هي إحدى ليالي شهر رمضان وأعظمها قدراً، حيث ورد في القرآن الكريم أنها ﴿خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾، وأنها الليلة المباركة التي أُنزل فيها القرآن.

يعتقد المسلمون أن في هذه الليلة تُقدّر أمور العباد، وفيها ﴿يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾، وقد وردت روايات كثيرة في فضلها، منها عن النبي صلی الله عليه وآله وسلم: “شهر رمضان سيد الشهور، وليلة القدر سيدة الليالي”، وأن الملائكة تنزل إلى الأرض، وأن الله یغفر ذنوب عباده في هذه الليلة.


وقع خلاف في تحديد هذه الليلة من بين ليالي السنة، ولكن تُطلب بحسب الروايات الواردة في شهر رمضان أنها في العشرة الأخيرة منه، كما تؤكد الأخبار على ليالي 19 و21 و23 من الشهر.

الشيعة تؤكّد على ليلة 23 وأهل السنة توكّد على ليلة 27 من رمضان، كما أن الشيعة اقتداءً بالأئمة المعصومين عليهم السلام يحيون هذه الليالي بقراءة القرآن والدعاء وبقية الأعمال والمراسيم الخاصة بكل ليلة. كذلك تزامن جرح الإمام علي عليه السلام واستشهاده في هذه الليالي زادها أهميةً عند الشيعة.

تاريخ ليلة القدر 2022

من المقرر إحياء ليلة القدر في العراق في ليلة يوم 23 رمضان 1443 الموافق 24 أبريل 2022. حيث ينتظر الملايين من المسلمين هذه الليلة لإحيائها نظرًا للفضل العظيم لها. كما يكثر المسلمون ن العبادات والطاعة في تلك الليلة التي تختلف عن باقي الليالي لعظم قدرها.

ليالي القدر عند الشيعة 2022

إنّ المقصود بليالي القدر عند الشيعة هي كلًا من الليلة التاسعة عشر والواحد والعشرين والثالث والعشرين من العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل، فتلك الثلاثة أيام أهم الأيام بالنسبة للشيعة، ويُعدان مُناسبة دينية مقدسة وعظيمة، ففيهم مات الإمام علي رضي الله عنه، وأُنزل القرآن الكريم، مما جعلهم أيامٍ مُباركة، مليئة بالخيرات وبالفضل من الله تعالى، لذلك يحاول كل مسلم شيعي ابتغاء فضلهن بقصارى جهده.

متى ليلة القدر 2022 في العراق

 

الليالي الوترية في رمضان عند الشيعة 2022

عبر الجدول التالي سوف نتعرف على ميعاد الليالي الوترية خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك:

الليلة الهجرية الليلة الميلادية
ليلة يوم 21  شهر رمضان  عام 1443هـ 22 شهر أبريل/نيسان عام 2022م
ليلة يوم 23 شهر رمضان عام 1443هـ 24 شهر أبريل/نيسان عام 2022م
ليلة يوم 25 شهر رمضان عام 1443هـ 26 شهر أبريل/نيسان عام 2022م
ليلة يوم 27 شهر رمضان عام 1443هـ 28 شهر أبريل/نيسان عام 2022م
ليلة يوم 29 شهر رمضان عام 1443هـ 30 شهر أبريل/نيسان عام 2022م

اعمال ليلة القدر 21 عند الشيعة

ذهب أتباع الطائفة الشيعية إلى أنّ ليلة القدر هي ليلة يوم الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك وفي هذا العام سوف توافق هذه الليلة يوم 24 شهر أبريل/نيسان عام 2022، حيث يقومون بهذه الليلة بمجموعة من الأعمال الخاصة في هذه الليلة، وتثبيت موعد ليلة القدر عند الشيعة في ليلة الثالث والعشرين من رمضان من كل عام جاء بفضل ورود ذلك في عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن هذه الليلة بشكل عام.

كيفية صلاة ليلة القدر عند الشيعة

الصلاة ليلة القدر عند الشيعة تختلف كليًة عن الصلاة عند أهل السنة والجماعة، حيثُ تكون بالكيفية الآتية:

  • الاغتسال والضوء، ومن ثم الذهاب للصلاة.
  • البدء بركعتين “يُقرأ في كل واحدة منهما فاتحة الكتاب مرّة واحدة فقط، وسورة التوحيد سبع مرات”.
  • قول “أستغفر الله ربي وأتوب إليه” بعد الركعتين سبعين مرة.
  • قيام الليل، وعندهم يصلُ إلى مئة ركعة.
                     
السابق
كيف يكون شكل القمر في ليلة القدر؟
التالي
متى ليلة القدر 2022 في لبنان

اترك تعليقاً