سؤال وجواب

متى يصادف يوم القاسم في محرم ٢٠٢٢؟

متى يصادف يوم القاسم في محرم ٢٠٢٢؟ , يشكل شهر محرم احد الأشهر المهمة في السنة الهجرية , حيث يضم العديد من المناسبات الدينية وهو واحد من الشهور الأربعة الحرم والتي حرم الله فيها القتال، كما إنه يتم الاحتفال بدخول هذا الشهر في كل عام، وهذا يكون عبر العديد من المظاهر التي يقوم بها المسلمون في العديد من الدول المختلفة، كما إن الدول العربية والإسلامية في الغالب تقوم بمنح إجازة للمواطنين في الأول من محرم وهو بداية السنة الهجرية , وفيما يلي نتعرف على متى يصادف يوم القاسم في محرم 2022 ..

المحتويات

معلومات عن القاسم بن الحسن بن علي

وهو حفيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – القاسم بن الحسن الهاشمي قريش , ولد بالمدينة المنورة عام 667 م. كان من بين الشهداء في معركة كربلاء الشهيرة عام 61 هـ. يوم مات كان صبياً يوم قتل قاسم بن حسن. بن الحسن من الأيام الحزينة للشيعة وهم يسمعون أيام القصيم أيام حزينة مثل أيام كربلاء.


متى يصادف يوم القاسم في محرم ٢٠٢٢؟

يصادف يوم القصيم اليوم الثامن من شهر محرم من كل عام هجري ، مما يعني أنه يوافق يوم الثلاثاء 17 أغسطس 2021 م في المملكة العربية السعودية , في حين صادف هذا اليوم يوم الاثنين الموافق ليوم 16/ أغسطس/ 2021م في الدول العربي التي بدأت السنة الهجرية بتاريخ 9 أغسطس 2021م.

متى يصادف يوم القصيم يوم محرم 1443

يأتي يوم القصيم في اليوم الثامن من شهر محرم من كل سنة هجرية، ما يعني أنه سيصادف يوم الثلاثاء 17 أغسطس 2022 م في السعودية، بينما يصادف هذا اليوم يوم الاثنين الموافق 16 أغسطس 2022. في الدول العربية التي بدأت العام الهجري في 9 أغسطس 2022 م.

مقتل القاسم بن الحسن

استشهد الشهيد القاسم بن الحسن في معركة كربلاء عام 61 هـ. فخرج بسيفه بلا نعلين فنزع نعله الأيسر ولما نهض ليشد حذائه قال عمر بن سعد بن نفيل الأزدي “والله إني أشتاق عليه”. فضربه بسيف، وانتصر الحسين على عمر بن سعد بن نفيل الأزدي، فقام بضربة قطعت يده. ثم ذهب إلى ابن أخيه القاسم فوجده ميتاً، فقال ما عدا قوم قتلوك، وخصمهم فيك يوم القيامة رسول الله، دعه عمك، لكنه لا يرد عليك أو يجيب عليك، وإجابته لن تفيدك، يوما ما كثير، وهو أسعد ويقول مؤيديه. والله أعلم.

موعد يوم القاسم في محرم 1444

ان يوم القاسم أو القصيم هو واحدة من الأيام التي يتم انتظارها من قبل الكثيرين في شهر محرم الذي هو الشهر الأول في السنة الهجرية، ومن المفترض وفق ما توصلنا إليه أن يكون يوم القاسم هو اليوم العاشر من شهر محرم للعام 1443هـ هذا في ظل ما هو متوفر من معلومات بهذا الخصوص.

ورد القاسم بن الحسن في زيارة الشهداء

يقوم أتباع الطائفة الشيعية بقراءة ورداً خاصاً بالقاسم بن الحسن في زيارة الشهداء في يوم كربلاء , الحج على ، وفيما يأتي نذكر نص هذ الوِرد كاملًا:

السَّلَامُ عَلَى الْقَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِي الْمَضْرُوبِ هَامَتُهُ الْمَسْلُوبِ لَأْمَتُهُ حِينَ نَادَى الْحُسَينَ عَمَّهُ فَجَلَّي عَلَيهِ عَمُّهُ كالصَّقْرِ وَ هُوَ يفْحَصُ بِرِجْلِهِ التُّرَابَ وَ الْحُسَينُ يقُولُ بُعْداً لِقَوْمٍ قَتَلُوك وَ مَنْ خَصْمُهُمْ يوْمَ الْقِيامَةِ جَدُّك وَ أَبُوك ثُمَّ قَالَ عَزَّ وَ اللَّهِ عَلَى عَمِّك أَنْ تَدْعُوَهُ فَلَا يجِيبَك أَوْ يجِيبَك وَ أَنْتَ قَتِيلٌ جَدِيلٌ فَلَا ينْفَعَك هَذَا وَ اللَّهِ يوْمٌ كثُرَ وَاتِرُهُ وَ قَلَّ نَاصِرُهُ جَعَلَنِي اللَّهُ مَعَكمَا يوْمَ جَمَعَكمَا وَ بَوَّأَنِي مُبَوَّأَكمَا وَ لَعَنَ اللَّهُ قَاتِلَك عَمْرَو بْنَ سَعْدِ بْنِ نُفَيلٍ الْأَزْدِي.
                     
السابق
موقع mom.manpower.gov.eg خطوات تسجيل البيانات لصرف 500 جنيه؟
التالي
متى العودة المدرسية في تونس 2022 – 2023؟

اترك تعليقاً