منوعات

محاولة تحديد مصدر المياه المتجمدة تحت سطح القمر

لا يحتوي سطح القمر على الكثير مقارنة بالأرض. لا يوجد سوى الغبار والصخور والسهول البازلتية الناتجة عن النشاط البركاني المكثف على مدى فترات طويلة من حياة القمر. لقد اكتشفنا مؤخرًا الكثير من المياه المرتبطة بالحطام الصخري للقمر أو المحاصرة في الزجاج البركاني ، أو في الرفوف الجليدية على السطح أو تحته مباشرة ، مخبأة في الحفر المختبئة في الظل الأبدي بالقرب من القطبين ، حيث الحرارة من الشمس لا يمكن تبخرهم.

مصدر المياه لا يزال مجهولا. لكن بحثًا جديدًا يشير إلى مصدر مثير للاهتمام ، وهو الأحداث التي نعرف أنها حدثت على القمر في الماضي: البراكين.


لطالما تساءل علماء الكواكب عما إذا كان يمكن أن يكون هناك ما يكفي من جزيئات الماء في الانبعاثات الغازية من البراكين القمرية القديمة لتتراجع إلى السطح وتشكل صفائح جليدية في مناطق الظل الدائم ، يبدو الآن ممكنًا.

كتب فريق من الباحثين بقيادة عالم الكواكب أندرو ويلكوسكي من جامعة كاليفورنيا كولورادو بولدر: “يشير نموذجنا إلى أن حوالي 41 بالمائة من إجمالي كمية المياه التي اندلعت خلال تلك الفترة تكثف في الجليد القطبي ، بسمك عدة مئات من الأمتار”.

يشير عملنا إلى أن الأجواء سريعة الزوال الناتجة عن التأثيرات تخللت فترة النشاط البركاني في العصر القمري ، مما أتاح عزلًا مناسبًا لكميات كبيرة من الجليد عند القطبين وتوفير الجليد وبخار الماء مؤقتًا خلال النهار. على جميع الارتفاعات. “

يبدو القمر هادئًا اليوم ، لكن بمجرد أن كان دافئًا وفوضويًا. تلك البقع المظلمة التي نراها عندما ننظر إلى البدر هي سهول شاسعة من الصخور النارية التي تنتج عن فترة نشاط بركاني كبير ربما بدأ منذ 4.2 مليار سنة واستمر حتى ما يقرب من مليار سنة مضت ، واستغرق معظم النشاط. مكان في أول ملياري سنة من هذا الإطار الزمني.

أطلقت عشرات الآلاف من البراكين الحمم البركانية على سطح القمر ، وغطته بتضاريس بركانية.

قمر المشتري آيو هو أكثر الأجسام البركانية في النظام الشمسي اليوم ، مع أكثر من 400 بركان معروف.

تشمل هذه الانفجارات سحبًا ضخمة من الغازات البركانية ، وأول أكسيد الكربون وبخار الماء في المقام الأول. ربما تكون هذه الغازات قد شكلت أجواءً رقيقة ومؤقتة حول القمر ثم تبددت لاحقًا في الفضاء. ولكن ماذا لو لم تطرد الرياح الشمسية كل بخار الماء ، واستقر بعضه في صورة جليد؟ هذا ما افترضه ويلكوفسكي وزملاؤه.

وضع الفريق نموذجًا لمعدل اندلاع هائل كل 22000 عام في المتوسط. ثم درسوا معدل فقد الغازات البركانية في الفضاء مقارنة بكمية الغازات التي تكثفت وتجمدت واستقرت على سطح القمر.

ووجدوا أنه خلال عمر الغلاف الجوي – حوالي 1000 عام – استقر حوالي 15٪ من المياه وشكلت جليدًا على الجانب الليلي من القمر ، أي ما يعادل 8.2 تريليون طن من الماء. لقد تبخر بعض هذا الجليد في ضوء الشمس بمرور الوقت ، لكن مليارات السنين بقيت طويلة بما يكفي لتشكيل جزء كبير من الجليد اليوم.

هذا لا يعني أنه من السهل العثور عليها ، حيث قد يكون بعضها مدفونًا على عمق عدة أقدام تحت سطح القمر. لكن بعض الماء على ارتفاعات منخفضة ربما ظل على السطح لفترة كافية للتفاعل مع المعادن الموجودة هناك ، أو ربما يكون محاصرًا في الزجاج البركاني الذي ذاب عندما اصطدمت النيازك بالقمر.

تم العثور سابقًا على أدلة على وجود الماء على القمر ، مما يمنحنا نقطة انطلاق للبحث عن دليل يدعم النظرية القائلة بأن الجليد يأتي من البراكين القمرية القديمة.

اقرأ أيضًا:

يقترح الباحثون استخدام مدار القمر للكشف عن موجات الجاذبية

الأجرام السماوية الزجاجية الغامضة وجدت على سطح القمر

ترجمة: إيهاب عيسى

تحرير: أكرم محيي الدين

# محاولة تحديد # مصدر # المياه المجمدة # تحت # سطح # القمر

                     
السابق
كيفية حساب معدل النجاح في المراسلة (الديوان الوطني للتعليم والتموين عن بعد)
التالي
سبب وفاة طالب بن علي الهنائي ويكيبيديا من هو؟

اترك تعليقاً