منوعات

مراة محدبة

مراة محدبة

المرآة المحدبة أو المرآة المفرقة (بالإنجليزية: Convex mirror)‏ هي مرآة منحنية للخارج تعكس الصور بزوايا منفرجة أقرب لحوافها من بؤرتها، وينتشر استخدامها في السيارات؛ لتمكن السائق من الرؤية بأكبر زاوية ممكنة، وتستخدم في مواقف السيارات لتعزيز الرؤية عن الاصطفاف

خواص الصور المتكونة بواسطة المرآة المحدبة

تكون الصور المتكونة بالمرايا الكروية المحدبة دائمًا:


  1. تقديرية
  2. معتدلة
  3. مصغرة

 

الفرق بين محدب ومرآة مقعرة

تعريف المرآة المقعرة Concave Mirror:

المرايا المقعرة: هي نوع من المرايا المصممة بمنحنى داخلي في المركز من أجل تركيز الضوء على نقطة بؤرية واحدة عن طريق عكسها إلى الداخل، تعرض المرايا المقعرة أنواعًا مختلفة من الصور وفقًا لمسافة الفصل بين المرآة والجسم، في المرآة المقعرة، ويكون هناك عددًا من الأشعة المتوازية الواقعة على المرآة المقعرة.
في هذا النوع من المرايا، الأشعة المتوازية بعد الانعكاس تتقاطع على المحور الرئيسي عند نقطة مشتركة، تعتبر هذه النقطة نقطة محورية ويتم الإشارة إليها بواسطة الرمز (F)، من الواضح أنّ التركيز يقع أمام المرآة الكروية المقعرة، المسافة التي تفصل بين قطب المرآة والنقطة البؤرية تسمّى البعد البؤري ويُشار إليها بالرمز (f).

تعريف المرآة المحدبة Convex Mirror:

المرايا المحدبة: هي نوع من المرايا المصممة مع انتفاخ خارجي في المركز بحيث يمكن للضوء من الجسم أن يسقط عليها مباشرة، تُعرف أيضًا باسم المرآة المتباينة (diverging mirror)، نظرًا لقدرتها على تشعب الأشعة المتساقطة على سطحها بعد الانعكاس، يقال هذا في إشارة إلى حقيقة أنّه في المرايا المحدبة عندما تصطدم الأشعة المتوازية بالسطح العاكس، تتباعد الحزم.

في الأشعة المتوازية التي تسقط على المرآة الكروية المحدبة، يتضح أنّ الضوء الصادر من جسم في اللانهاية يسقط على المنطقة المنحنية الخارجية للمرآة المحدبة، عند ضرب السطح، تحاول الأشعة أن تنحرف عن التركيز الأساسي، وبالتالي، سيتم تشكيل الصورة عند التركيز، في الجانب الخلفي من المرآة، الصورة التي تنتجها المرآة المحدبة هي صورة افتراضية ومستقيمة.

الاختلافات الرئيسية

    1. يُعرف السطح الخارجي العاكس للمرآة الكروية باسم المرآة المحدبة ، بينما يُعرف السطح الداخلي العاكس للمرآة الكروية بأنها مقعرة
    2. تقوم المرآة المحدبة بتحويل الضوء بينما تعمل المرآة المقعرة على دمج شعاع الضوء المنعكس من خلاله.
    3. تشكل مرآة محدبة صورة افتراضية في حين أن المرآة المقعرة قد تشكل صورة افتراضية وحقيقية اعتمادًا على موضع الكائن من المرآة.
    4. صورة متناقصة تكونت من مرآة محدبة بينما شكلت مرآة مقعرة صورة مكبرة.

 

 

 

                     
السابق
الطول الموجي
التالي
ما هي البيانات النوعيه التي تنطبق على فلز الصوديوم ايش الحل

اترك تعليقاً