سؤال وجواب

معدل القبول في المدرسة العليا للرياضيات والذكاء الاصطناعي 2022

المحتويات

معدل القبول في المدرسة العليا للرياضيات والذكاء الاصطناعي 2022

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي معدلات الترتيب الخاصة بدخول التخصصات ذات الأهمية، ما بين 13 و16، مع الأخذ بعين الاعتبار المعدل الموزون للمواد الأساسية المطلوبة في كل تخصص، ويبرز من خلال المنشور التوجيهي الحامل لرقم 3 المؤرخ شهر جوان 2022 بأن معدلات الترتيب المطلوبة لدخول عدة تخصصات مهمة تراوحت ما بين 14 و15 و16، إلا أنها مرشحة للارتفاع نظرا لعدد المتحصلين على تقدير امتياز وجيد جدا من جهة ولاحتساب النقاط المحصل عليها في المواد الأساسية المطلوبة لدخول عدة ميادين من جهة أخرى، حيث أن الناتج المحصل عليه في المعدل الموزون هو الذي سيحدد ترتيب المقبولين في المدارس العليا والتخصصات والعلوم الطبية والهندسة.


المدرسة العليا للذكاء الاصطناعي الجزائر

المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي سيدي عبدالله الجزائر العاصمة، هي مدرسة عليا جديدة افتتحت في الموسم الجامعي 2021/2022 تقع بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله بولاية الجزائر العاصمة، تعتبر اضافة جديدة للمدارس العليا للإعلام الآلي بالجزائر بعد مدارس الجزائر العاصمة بواد السمار، سيدي بلعباس، وبجاية.

خطط المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي

  • طاقة الاستيعاب ألف طالب على الأكثر، حيث سينم توفير هذا العام 200 مقعد بيداغوجي حتى يتسنى تكوينهم تكوينا عالي الجودة ليتخرجوا كمهندسين في الذكاء الاصطناعي بعد خمس سنوات من الدراسة، مع الحصول على تكوين تكميلي للحصول على الماستر.
  • تقرر في مجلس الوزراء أن يكون قرار إنشاء المدرسة (وكذلكم الأمر بالنسبة للمدرسة الوطنية العليا للرياضيات) بمرسومين رئاسيين (على غير العادة) وهذا يدل على مدى الاهتمام الرسمي على أعلى مستوى بالمدرستين.
  • إضافة إلى المرافق والإمكانات المادية (مخابر وحواسيب مناسبة مهيأة لمواد المدرسة)
  • الأحياء الجامعية المجاورة للقطب التكنولوجي لسيدي عبد الله (حيث تقع المدرستان)

نظام الدراسة

بما أن المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي تقوم بتكوين مهندسين ، فإن تنظيم التكوين يكون على أساس سنتين تحضيريتين خاصة بالمدرسة تليها 3 سنوات من التخصص. في نهاية العامين التحضيريين ، سيتم قبول نسبة من أفضل الطلاب المصنفين وفقًا لمعدلاتهم لينتقلون بدون مسابقة إلى السنة الثالثة.

وسيخوض باقي الطلاب مسابقة ستكون مفتوحة لطلاب آخرين من مدارس علوم الحاسوب الوطنية؛ وعلى هذا الأساس سيكمل أفضل الطلاب في المسابقة قائمة الطلاب المقبولين في السنة الثالثة للمدرسة. كما سيتم تنظيم تربصات داخل الشركات والمؤسسات خلال الفصول 4 و 6 و 8 (أي السنوات الثانية والثالثة والرابعة).

مواد الدراسة

لغة انجليزية مكثفة، مواد في الخطاب الأكاديمي (الشفوي والكتابي)، مواد في الرياضيات، عدة مواد في الإعلام الآلي، العديد من المقررات في الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، مواد في ريادة الأعمال والتسيير والمقاولاتية والابتكار.

تم تصميم منهاج التعليم في المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي من طرف خبراء أخذوا بعين الاعتبار أحدث المناهج لتعليم الذكاء الاصطناعي في الجامعات العالمية الكبرى ليكون منهاج التعليم في المدرسة قويًا في مهارات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي التي يحتاجها الطلاب إلى جانب التدريب العملي المكثف (بما في ذلك الروبوتات ، وتصميم أنظمة الكترونية بسيطة ، وما إلى ذلك). يدرس الطلاب أيضًا ضمن مقررات المنهاج مواد في إدارة الأعمال (إدارة وتنظيم الشركات) ، و إدارة المشاريع ومواد في الابتكار وريادة الأعمال ، فضلاً عن الندوات ذات الصلة والتدريب الميداني داخل الشركات.

في البداية هناك مسار واحد فقط ولكن من المخطط إدخال مع الوقت تخصصين: (1) الرؤية الحاسوبية وتطبيقاتها. (2) المعالجة الآلية للغات الطبيعية (والكلام) وتطبيقاتها.

المحاور الرئيسية للمنهاج التعليمي هي كما يلي:

شروط التسجيل في المدرسة العليا للرياضيات والذكاء الاصطناعي 2022

  • التسجيل بالمدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي يكون وطني
  • شعب البكالوريا والاولويات: 1 رياضيات، 2 تقني رياضي، علوم تجريبية.
  • أساس الترتيب والشروط البيداغوجية الإضافية للتسجيل الأولي: يتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان البكالوريا الذي قد يساوي أو يفوق 16/20.

معدل القبول في المدرسة العليا للرياضيات والذكاء الاصطناعي 2022

  • بكالوريا 2021: الأولوية الأولى: شعبة رياضيات: 17.52  – الأولوية الثانية: شعبة علوم تجريبية: 18.41

نظرة مستقبلية للمدرسة

صممت برامج المقررات للسنوات الخمس لتعطي تكوينا صلبا في المجالات التالية:

  • الأسس الضرورية في الرياضيات والاحتمالات والإحصاء، optimisation ، الخ.
  • تكوين قوي في الإعلام الآلي بحيث يكون خريج المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي متمكنا من المواد المهمة (برمجة، قواعد البيانات، هندسة البرمجيات، الشبكات الحاسوبية، أمن المعلومات، IoT، برمجة الويب، Mobile computing، هندسة الحواسيب، الخ.). وهذا يعطي كل القوة لخريج المدرسة كمهندس في الإعلام الآلي وفي الذكاء الاصطناعي.
  • مواد عديدة في الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والتعلم في العمق، وتنقيب البيانات، data visualisation ، معالجة اللغات الحية، Computer vision، Virtual Reality and Augmented Reality، وعدة مواد أخرى.
  • مقررات في علم التسيير: تسيير المؤسسات، المقاولاتية (entrepreneurship and innovation)، project management، entrepreneurship seminars ، تربصات داخل مؤسسات اقتصادية، الخ. Creative labs, practical electronics labs, etc. كما أذكر أن العلاقات مع المؤسسات الاقتصادية ستكون أساسية في تكوين الطلاب (built-in the programme).
  • ستضم المدرسة نخبة من الباحثين الجزائريين في مجالات الذكاء الاصطناعي من داخل وخارج الوطن وهم من الباحثين والأكاديميين من الفئة الأولى أي بـ h-index أعلى من 15، وقد قبلوا أن يساهموا كمجلس علمي لمتابعة تطور المدرسة الوطنية العليا، وقد عرض بعضهم استعدادهم للتدريس في المدرسة. وهذا يدل على مدى وعيهم بأهمية المشروع استراتيجيا وعلميا.

آفاق سوق العمل

البرامج الدراسية بالمدرسة العليا للذكاء الاصطناعي صممت بحيث يستطيع الخريج أن:

  • يعمل كمهندس في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات (AI, Data Science, etc.)
  • يعمل كخبير في الإعلام الآلي لا سيما كمطور برمجيات
  • ينشئ مؤسسة صغيرة لتحقيق ابتكار ما أو فيرال واعدة على أرض الواقع
  • متابعة دراسات دكتوراه في مجالات الذكاء الاصطناعي.

شركاء المدرسة

  • الشركة الوطنية لبحوث وإنتاج ونقل وتحويل وتسويق المحروقات (سوناطراك)
  •  جامعة نوتردام (الولايات المتحدة)
  • شركة هواوي الجزائر للاتصالات
  • الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتطوير التكنولوجي (ANVREDET)

كم معدل القبول 2022 في المدرسة العليا للرياضيات والذكاء الاصطناعي 

15 فما فوق للالتحاق بتخصصات العلوم الطبية

ويشير المنشور التوجيهي الخاص بحاملي بكالوريا 2022 أن المشاركة في الترتيب لدخول التخصصات الطبية “طب، صيدلة، طب أسنان” تتطلب معدلا موزونا يساوي أو يفوق 15 بالنسبة للأولوية الأولى، علوم تجريبية والثانية رياضيات، أما بالنسبة لبكالوريا تقني رياضي فيتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه والذي يساوي أو يفوق 15.

معدلات القبول تخضع للمقاعد البيداغوجية المتوفرة والمعالجة الآلية

وبالنسبة للتخصصين الجديدين بكلية الصيدلة بجامعة الجزائر1 ذات التسجيل الوطني فيمكن للطلبة الراغبين في دراسة تخصص صيدلة وصناعة المنتجات الصيدلانية التسجيل عن طريق حساب المعدل الموزون يساوي أو يفوق 13 للحائزين على بكالوريا علوم تجريبية ورياضيات، أما تخصص تقني رياضي فيحتسب المعدل العام للمترشح من 13 فأكثر، ونفس طريقة الترتيب لتخصص أعوان في الصيدلة.

وتبقى هذه المعدلات أولية في انتظار نتائج معالجة الرغبات، لاسيما أن تخصص العلوم الطبية في السنوات الأخيرة ارتفعت معدلات القبول فيه من 16.5 فما أكثر.

رفْع التكوين في الطب البيطري إلى ست سنوات

وحددت الوزارة المعدل الموزون من 14 فما فوق لدخول المدرسة الوطنية العليا للطب البيطري بالجزائر، ومعاهد البيطرة بجامعات قسنطينة1، وباتنة1، وتيارت، للحائزين على بكالوريا علوم تجريبية ورياضيات، في حين يتم احتساب المعدل العام من 14 فما أكثر بالنسبة لتقني رياضي، بينما تحدد معدل 12 فما أكثر لدخول تخصص البيطرة الذي تضمنه كل من جامعة البليدة1 والطارف وسوق أهراس، فيما عدلت الوزارة من مدة التكوين في إطار الإصلاحات لتصبح 6 سنوات بدلا من 5.

معدّل 15 لدخول المدارس الوطنية للإعلام الآلي

أما تخصص الرياضيات والإعلام الآلي المتواجد عبر عدة جامعات وبعد فصل التخصصين فيتطلب الالتحاق به والمشاركة في الترتيب معدلا موزونا يساوي أو يفوق 11، في حين يتطلب دخول المدرسة الوطنية للإعلام الآلي بالجزائر، وسيدي بلعباس، والمدرسة  العليا في علوم وتكنولوجيات الإعلام الآلي والرقمنة ببجاية الحصول على معدل موزون يساوي أو يفوق 15 للمشاركة في الترتيب للحائزين على بكالوريا رياضيات وعلوم تجريبية وتقني رياضي حسب الأولوية، مع مراعاة عدد المقاعد البيداغوجية والمعدلات الدنيا للمعالجة الآلية لبطاقة الرغبات.

أما بالنسبة للمدرسة العليا للذكاء الاصطناعي فيتم الترتيب على أساس المعدل الموزون الذي يساوي أو يفوق 16 من 20 للمتحصلين على بكالوريا شعب رياضيات وعلوم تجريبية وتقني رياضي، في حين أن المعدلات الدنيا لدخول الترتيب بالمدرسة الوطنية العليا لرياضيات القطب التكنولوجي سيدي عبد الله تختلف حسب الأولوية، إذ يمكن للحائزين على بكالوريا ثانوية الرياضيات بالقبة دخول الترتيب بمعدل موزون يساوي أو يفوق 14، أما الحائزين على بكالوريا شعبة رياضيات فتم تحديد معدل 15 لدخولهم الترتيب، ومعدل 16 فما فوق لشعبة تقني رياضي.

معدل 13 للقبول في المدرستين الوطنيتين للفلاحة الصحراوية

وحسب ذات المنشور فقد تم تحديد معدل 13 فما فوق لدخول الترتيب من أجل التسجيل في عدة مدارس عليا ذات التسجيل الوطني، منها  المدرسة العليا لعلوم الغذاء والصناعات الزراعية بالجزائر، والمدرسة الوطنية العليا للفلاحة،  المدرسة العليا للعلوم البيولوجية وهران، وحتى بالنسبة للمدرسة الوطنية العليا للفلاحة الصحراوية بأدرار، والمدرسة الوطنية العليا للفلاحة الصحراوية الوادي اللتين تم إنشاؤهما هذه السنة تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لتشجيع الفلاحة الصحراوية وتطويرها، ويتطلب دخول مختلف المدارس العليا بتخصصاتها معدل ما بين 12 و14، ومنها المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية بالجزائر التي تتطلب حيازة المترشح معدلا يفوق أو يساوي 13، في حين تم تحديد المعدل بـ14 لدخول المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام بالجزائر .

مقابلة شفوية للالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة

ويتطلب الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة حسب الأطوار الثلاثة الخضوع لمقابلة شفوية، ومعدلات دنيا لدخول الترتيب، منها 13 فما فوق لأستاذ المدرسة الابتدائية تخصص لغة عربية وأستاذ المدرسة الابتدائية تخصص لغة فرنسية مع أخذ بعين الاعتبار علامة اللغة الأساسية لكل واحد منهما تكون تفوق أو تساوي 13/20، في حين يتم احتساب المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا لأستاذ اللغة الأمازيغية في الابتدائي، إلا أن الملاحظ في المنشور هو عدم فتح تكوين في تخصص اللغة الانجليزية الخاصة بأساتذة المدرسة الابتدائية رغم أنه تم إدراجها رسميا في الطور الابتدائي بداية من السنة المقبلة ما يطرح تساؤلات حول تأطير التلاميذ في هذه اللغة، في حين تم تحديد معدل 14 فما فوق للالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة “أستاذ التعليم المتوسط في التخصصات المختلفة (أدب عربي، لغة فرنسية، إنجليزية، علوم طبيعة وحية، رياضيات، تاريخ وجغرافيا، علوم فيزيائية وتكنولوجية) وعلى أساس ترتيب المعدل العام لأستاذ الموسيقى، ونفس المعدل الخاص بالترتيب لأستاذ التعليم الثانوي بمختلف تخصصاته.

                     
السابق
ما مصدر مياه الآبار؟
التالي
موعد عودة مسابقة ملكة جمال لبنان

اترك تعليقاً