سؤال وجواب

مفهوم القيمة في الفلسفة 2 باك؟

مفهوم القيمة في الفلسفة 2 باك؟ , يسعدنا في هذه الموسوعة التعليمية (فيرال) , أن نقدم لكم كافة الفروض وحل جميع الأسئلة التعليمية المقررة في المنهاج التعليمي لهذا العام الدراسي , حيث نطل عليكم في هذه السطور لتزويدكم بالمحتوى التعليمي المطلوب , وفيما يلي نعد لكم مفهوم القيمة في الفلسفة 2 باك؟

مفهوم القيمة في الفلسفة 2 باك؟

إختلف العلماء في شرح المفاهيم المختلفة في علم الفلسفة، ولعل من أهمها التعرف إلى المفهوم الدقيق للقيمة الخاصة بالإنسان، ومن ضمن هذه التعريفات التي وضعها أهل الإختصاص أن القيمة بمعناها الذاتي هي صفة شيء منظورا إليه من حيث كونه مرغوبا فيه بدرجة أقل أو أكثر، ومن خلال التوصل إلى المفهوم الموضوعي للقيمة فهو الذي يرتبط بصفة شيء منظورا إليه من حيث ما يستحق من تقدير.


شرح مفهوم القيمة في الفلسفة 2 باك؟

الإجابة الصحيحة للسؤال ( مفهوم القيمة في الفلسفة 2 باك؟) , هي: القيمة في الفلسفة هي ما يتميز به الشيء من صفات تجعله مستحقا للتقدير .

القيمة في الفلسفة 2 باك

جاء في معجم جميل صليبا ما يلي:
القيمة تطلق على كل ما هو جدير باهتمام المرء وعنايته… وقيمة الشيء من الناحية الذاتية هي الصفة التي تجعل ذلك الشيء مطلوبا ومرغوبا فيه…
ويطلق لفظ القيمة من الناحية الموضوعية على ما يتميز به الشيء من صفات تجعله مستحقا للتقدير .
ويشير مفهوم القيمة في قاموس لالاند إلى معنيين ذاتي و موضوعي ، فالقيمة بمعناها الذاتي هي صفة شيء منظورا إليه من حيث كونه مرغوبا فيه بدرجة أقل أو أكثر. أما المعنى الموضوعي فيرتبط بصفة شيء منظورا إليه من حيث ما يستحق من تقدير. القيمة الذاتية هي إذن قيمة تتحكم فيها الرغبة و الميل، في حين أن القيمة الموضوعية تشير إلى كل تقدير يستند إلى مبدإ معين. أما القيمة المطلقة فهي تشير في فلسفة كانط الأخلاقية على الخصوص إلى قيمة الكائن العاقل الذي يعتبر غاية في ذاته و لا يقبل أن يكون مجرد وسيلة.

                     
السابق
صمتت الملكه واخذت تفكر؟ – موقع إسألنا
التالي
تحضير نص تراثنا الاسلامي؟

اترك تعليقاً