منوعات

مقالة عن الحرية الشخصية لا تعني التعدي على حريات الآخرين؟

المحتويات

مقالة عن الحرية الشخصية لا تعني التعدي على حريات الآخرين؟

لقد خلق الله الإنسان، وكرمه، وجعله من أفضل المخلوقات، وميزه بالعقل، والمنطق، والحكمة، ولأن الحرية هى الحياه، وبدون الحرية نعيش في عالم ظالم فيجب عليك أن تستخدم الحرية فى أشياء تفيدك، وتفيد المجتمع لتعيش حياه كريمه، تحقق الهدف من خلقك، وهو إعمار الأرض، ولكى تحقق هذا الهدف يجب عليك أن تشارك غيرك، ولا تعتدى على حقوق الآخرين.

الحرية الكثير من الأشخاص يجهلون معنى الحرية، ومنهم من يعتقد أن الحرية هى مخالفه المألوف، والعادات، والتقاليد، ولكن المعنى الحقيقي للحرية ليس كذلك فالإنسان منذ نشأته يبحث عن الحرية فهى تعنى إمكانيه حصول الفرد على حقوقه، واحتياجاته دون إجبار أوقيود من أحد فلكل منا حق في عيش حياه كريمه ، وتقسم الحرية إلي :


    • حرية شخصية : وهى الحرية التي يتمتع بها الإنسان لكي يقوم بممارسه ما يريده فى الحياة .
    • حرية إجتماعية : تتيح لكل شخص فى داخل المجتمع الحرية فى أن يعطي رأيه فى أي قضية مجتمعية، تخص المجتمع ككل.
  • حرية داخلية: هى الحرية التي تختص بالإنسان نفسه، وذاته، وتنبع من داخله.

ماهى الحرية الشخصية

مفهوم الحرية تتعدد مفاهيم ومعاني الحرية تشتمل على الكثير من الأمور والأشياء التي يجب أن تتوافر من أجل تحقيقها وتشير الحرية بمفهومها الواسع إلى حصول الفرد على حق تقرير مصيره واختيار الطريقة التي يعيش بها كذلك تشمل حريته في التعبير عن رأيه وفق ما يشاء. وتتضمن الحرية أيضاً الحرية في إختيار المسكن والطعام والشراب وحرية الصحافة والإعلام وحرية الإبداع وحرية الكتابة وغيرها من الحريات التي تشمل حق الإنسان في إختيار وتقرير ما يحلو له بشرط عدم التعدي على حدود وحريات الآخرين.

ضوابط الحرية في المجتمع

يُعبر الشاعر محمود درويش في قصيدته “عن إنسان” بأهم الحقوق الشخصية، فيقول:

:وضعوا على فمه السلاسل :

رابطوا يديه بصخرة الموتى :

وقالوا: أنت قاتل :أخذو طعامه، والملابس، والبيارق :ورموه في زنزانة الموتى :وقالوا: أنت سارق إن الحقوق الشخصية الواجب على الفرد إمتلاكها، هي في مجملها حق الحياة، وحق التعبير، والسلوك، وفي الحقيقة إن الفرد منذ صغره كانت فطرته وُلدت على الحرية، فمثلًا هو يرفض الكثير ويخرج عن التوجيهات التي تكون في مصلحته، فيعاند من أجل أن يسلك ما يريده هو، وما تحببه نفسه عليه، فهو يريد أن يتحرر من سلطة من هو أكبر منه، فالحرية هي من أهم المطالب التي وُلدت مع الإنسان منذ بداية وجوده، ولوصول الفرد إلى الحرية الصحيحة والمقبولة، عليه عرض أفكاره للمناقشة بالمنطق، والنظر بما هو مقبول، أو مرفوض.

وهذه الحرية كفلها الخالق له، وهو من وهبه إياها، فلا يحق لأي شيء من سلبها، فكثير من الظلم يتعرض له الأفراد بسلبهم أبسط حقوق الحياة، ولكنهم لا يستطيعوا المواجهة واسترداد ما سُلب منهم، لذلك كانت الحرية مشروطة بعدم إضرار الآخر، وعدم المساس بالديانات، وعدم التعدي على حرية الآخرين، والبعد عن إيذاء أبسط الأشياء مهما كان صغيرًا، لذلك فالحريَّة هدفت إلى عدم تفويت الحقوق الأهم فالأهم، فلا بد للحريَّة أن تكون نافعة، ولا تؤدي إلى تهديد الحياة، فهي السلاح التي تؤدي إلى بناء جيل مؤثر، فتنزع منه الخوف والرهبة بالتعبير عن رغباته، وتفتح الطريق أمامه في قيادة نفسه أولًا ومن ثم ينمو فِكره ليقدر على قيادة المجتمع.

أنواع الحرية

تتعدد أنواع الحرية وتشمل الكثير من المجالات والأمور ونقدم لكم من خلال التالي تعريف مبسط لكل نوع.

حرية الفكر والتعبير: يعني ذلك حق الأنسان في التعبير عن رأيه و انتقاد الآخرين بما لا يتخطى حدود الأدب واللياقة كما يشمل الحق في نشر الأفكار والترويج لها وانتقاد المساوئ والسلبيات. الحرية في تقرير المصير: يشير ذلك إلى حق الفرد في إختيار النظام والبيئة التي يرغب في العيش فيها كذلك يتضمن حقه في العيش بحرية دون قيود وتحكمات من الآخرين. حرية الصحافة والإعلام: يجب أن تكفل الدولة وسائل الإعلام والصحافة الحرية الكاملة في التعبير دون قيود أو ضغوط فهم بمثابة المرآة التي تعكس واقع المجتمع بما يساعد في التغلب على المساوئ والسلبيات.

آداب الحرية

يجب أن يحرص الفرد أثناء التمتع بحريته على إحترام حقوق وحريات الآخرين كما يجب أن يراعي مشاعر الآخرين وألا يتخطى انتقاده حدود الأدب واللياقة ويشمل ذلك الإمتناع عن الألفاظ المسيئة والجارحة . وعدم القيام بالسلوكيات الخادشة كما يجب على الفرد مراعاة القيم والتقاليد العامة في المجتمع الذي ينتمي إليه فالإنسان لا يعيش في بيئة منعزلة عن الآخرين لذلك فإن تصرفاته وسلوكياته تنعكس على الآخرين وتؤثر عليهم.

أهمية الحرية للفرد والمجتمع

تمثل الحرية أحد أهم الأمور والأساسيات التي لا يستغني عنها أى أنسان وقد شهدت الحضارات والأزمان المختلفة على صراع الشعوب المستمر في سبيل الحصول على حريته فالأنسان الحر والطليق. يستطيع أن يقوم بكافة مهامه في المجتمع كما يشعر بالأمان والاستقرار ويساعده ذلك في طرح وتقديم الكثير من الأفكار الإبداعية التي تعود في النهاية بالنفع على المجتمع كذلك تساهم الحرية في الرفع من شأن المجتمع والنهوض بالأمم على إختلاف ثقافتها وجنسياتها. يجب أن يكافح الأنسان دائماً في الحصول على حريته وأن يعمل على الحفاظ عليها كما يجب ألا يسمح للآخرين بالتحكم في قراراته والسيطرة عليه وفي سبيل ذلك يجب القيام بحملات التوعية التي تدعم الحرية في المجتمع وتنشر الوعي بين المواطنين بأهمية حريات وخصوصيات الآخرين فحرية الإنسان تقف عندما تبدأ حرية الآخرين.

 

                     
السابق
رحل البخاري من أجل حديث واحد. أجعل البخاري بدلا نقول؟
التالي
مستشفى قوى الأمن يوفر وظائف إدارية لحملة البكالوريوس بالدمام

اترك تعليقاً