اخبار حصرية

مقال حول مكانة الجزائر ووزنها السياسي و التاريخي 2 ثانوي

مقال حول مكانة الجزائر ووزنها السياسي و التاريخي 2 ثانوي الجزائر هي أكبر دولة في إفريقيا والأكثر سكانًا في المغرب العربي. ينمو الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط بنسبة 1.4٪ سنويًا، غير أن الاقتصاد يعتمد بشكل كبير على إنتاج وتصدير النفط والغاز. ويشكل هذا الأمر مخاطرة اقتصادية بسبب تذبذب الأسعار في الأسواق العالمية. لذلك ترغب الجزائر في تنويع اقتصادها.

مقال حول مكانة الجزائر ووزنها السياسي و التاريخي 2 ثانوي

تمثل الجزائر قلب المغرب الكبير ومركزه الاقتصادي والبشري،وهي الممر الطبيعي بينه وبين إفريقيا، ومحور العربي الإسلامي، وهو ماجعلها تلعب دورا هاما في المنطقة باعتبارها همزة وصل بين هذه الأقطار.


وتعتبر الجزائر بوابة إفريقيا بصورة عامة وبلدان الساحل الإفريقي بصورة خاصة، ودعم وسائل الاتصال والربط مع دول الجوار الإفريقي وزاد فعالية هذا المحور بعد انجاز طريق الوحدة الإفريقية الذي فتح موانئ المتوسط على هذه الدول ونشط العلاقات البشرية والتاريخية والمبادلات التجارية.

بينما تطل على أكبر بحار العالم وأنشطها ولزالت حاليا تستفيد من المزايا الاقتصادية والإستراتيجية لمنطقة البحر المتوسط، أحد أهم المحاور الرئيسية للتبادل الدولي.
عربيا:امتداد للوطن العربي وواسطة بين الشرق العربي وأوربا.
دوليا: تتوسط العالم القديم وتربط بين ثلاث قارات (إفريقيا- آسيا –أوروبا).

مقال حول مكانة الجزائر ووزنها السياسي و التاريخي انطلاقا من موقعها الجغرافي

الجزائر الديمقراطية الشعبية هي أكبر بلد أفريقي وعربي من حيث المساحة، والعاشر على مستوى العالم. تقع في شمال غرب القارة الأفريقية، تطل شمالا على البحر الأبيض المتوسط ويحدها من الشّرق تونس وليبيا ومن الجنوب مالي والنيجر ومن الغرب المغرب وموريتانيا و الصحراء الغربية.

                     
السابق
تحضير نص الطب أمنيتي أتذوق نصي للسنة الثانية متوسط
التالي
من هو اللاعب الذي لم يحصل على بطاقة حمراء طوال مسيرته

اترك تعليقاً