سؤال وجواب

ملخص و تحضير درس ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19؟

ملخص و تحضير درس ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19؟ , أهلا وسهلا بكم أعزائي الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية , نسعد بزيارتكم لموقع فيرال الذي يقدم لكم أفضل الاجابات النموذجية لجميع أسئلتكم التعليمية والثقافية حيث نقدم لكم الحلول بواسطة فريق تعليمي متخصص للاجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم , وفيما يلي نقدم لكم ملخص و تحضير درس ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19؟

المحتويات

ملخص و تحضير درس ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19؟

الرأسمالية

الرأسمالية هي عبارة عن نظام اقتصادي يعطي للأفراد حرية امتلاك المصانع و الشركات، و يتيح لهم كذلك إمكانية تبادل المنتجات و خوض غمار المنافسة على الأسواق الاستهلاكية، و قد مرت بثلاثة مراحل بداية من الرأسمالية التجارية إلى الرأسمالية الصناعية ثم الرأسمالية المالية.


مظاهر ازدهار الرأسمالية خلال القرن 19م

تتمثل مظاهر ازدهار الرأسمالية في ما يلي.

  • تطور القطاع الصناعي : عرفت أوربا تطور سريعا في مختلف القطاعات الصناعية بفضل كمية الابتكارات و الاختراعات التي ظهرت في فترة الثورة الصناعية الأولى (1780م-1810م) و الثانية (1880م-1900م).
  • ارتفاع وثيرة الإنتاج : تسبب هذا التطور الذي عرفه القطاع الصناعي خلال الثورتين الصناعيتين في الرفع من وثيرة الإنتاج بأوروبا بشكل كبير جدا ، و بسبب المنافسة و الرغبة في التوسع التي رسخها النظام الرأسمالي في المؤسسات الصناعية ، تم اللجوء لمساهمات الأفراد و المؤسسات المالية فظهرت الشركات المجهولة الاسم.
  • تطور بنية و أنشطة الشركات و الأبناك : في هذه الفترة طرأت بعض التغيرات على القطاع الصناعي ، فقبل الثورة الصناعية كان يتم التصنيع في أوراش منزلية بتمويل عائلي، أما بعد الثورة ومع تزايد الرغبة في التوسع و المنافسة بدأ المقاولون يبحثون عن مصادر أخرى للتمويل كمساهمات الأفراد و المؤسسات ، مما ساعدهم على الانتقال من الأوراش الصغرى إلى المعامل و المصانع الكبرى ، ولكي تواكب الابناك هذا التطور بدأت هي الأخرى في توسيع أنشطتها لتشمل الاستثمارات في القطاع الصناعي.
  • التركيز الرأسمالي : تسبب ازدهار الرأسمالية الأوروبية في ظهور التركيز الرأسمالي و هي ظاهرة اقتصادية تتجلى في تركز أغلب الأنشطة الاقتصادية في يد عدد محدود من الشركات الكبرى، و تنقسم هذه الظاهرة إلى نوعين هما.
  • التركيز العمودي : هو اندماج يتم بين مجموعة مؤسسات صناعية متكاملة الإنتاج بهدف المساهمة في إنتاج منتج معين من البداية حتى النهاية.
  • التركيز الأفقي : هو اتحاد يتم بين مجموعة من الشركات و المصانع المتشابهة الإنتاج تحت قيادة إدارة واحدة بهدف تحديد الأسعار و تضخيم حجم المؤسسة.
من بين هذين النوعين تتفرع ثلاثة أنواع أخرى للمؤسسات وهي.

الكارتيل

هو عبارة عن اتفاق احتكاري بين مجموعة من المؤسسات المتنافسة فيما بينها بهدف تحديد الأسعار و رفع أو خفض وثيرة الإنتاج، لكن تبقى كل مؤسسة لها حريتها المالية و القانونية.

التروست

هو اندماج بين عدة مؤسسات في شكل مؤسسة واحدة بهدف تضخيم حجم المؤسسة و رفع وثيرة الإنتاج، مما يجعل المؤسسات المندمجة قادرة على اكتساح الأسواق و احتكارها ، إلا أنه عكس الكارتيل ، اذ تفقد فيه المؤسسات المندمجة حريتها القانونية و المادية.

الهولدينغ

الهولدينغ أو شركات التملك هي عبارة عن مؤسسات مالية كبيرة تمتلك غالبية الأسهم في العديد من الشركات المختلفة الاختصاص ، مما يمنحها القدرة على التحكم في توجه هذه الشركات التي تمتلك فيها نسب أسهم كبيرة.

انعكاس الرأسمالية على المجتمع الأوروبي

أدى ازدهار الرأسمالية إلى إحداث تغيرات جذرية في المجتمع الأوروبي.

  • على المستوى البشري :عرفت أوروبا نموا بشريا كبيرا في هذه الفترة بفضل تقدم المجال الطبي و الفلاحي.
  • على المستوى الاجتماعي :اتسعت الفجوة بشكل كبير بين الطبقة البرجوازية و الطبقة العاملة بحيث كانت تعاني هذه الأخيرة من استغلال بشع من قبل أرباب العمل مما ساهم في نشوء النقابات العمالية التي تطالب بتحسين وضعياتها.
                     
السابق
شرح نص خشية ورجاء مع الاسئلة؟
التالي
القيمه البارزه في نص الاخوه مواصفات ومتطلبات؟

اترك تعليقاً