منوعات

منتدى قبيلة الدواسر الرسمي

منتدى قبيلة الدواسر الرسمي ؟ يسعدنا في موقع فيرال أن نرحب بكم أعزائي المتابعين والمتابعات , لا يسعنا ألا أن نعبر لكم عن مدى فرحتنا بزيارتكم لموقع فيرال , الذي يقدم لكم كل الخدمات والاستفسارات التي تحتاجونها , حيث لديكم فريق متكامل للتواصل معكم والاجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم , وفي هذا الصدد نعد لكم معلومات عن  ” منتدى قبيلة الدواسر الرسمي ” عبر السطور التالية ..

المحتويات

منتدى قبيلة الدواسر الرسمي

تعتبر القاعدة الاساسية لهذه القبيلة في منطقة جنوب نجد في المملكة العربية السعودية في محافظة السليل ووادي الدواسر والخرج والافلاح، حيث تقسم القبيلة الى جذميين رئيسسيين وهم أل زيد وتغلب وهم من الفروع الرئيسية والاصيلة لهذه القبيلة , وفيما يلي أليكم رابط الموقع الرسمي الخاص بمنتدى قبيلة الدواسر الرسمي من  هنا

قبيلة الدواسر ويكيبيديا

تعتبر قبيلة الدواسر احدى القبائل العربية التي سكنت المملكة العربية السعودية , حيث أن الدواسر هي قبيلة عربية قاعدتها الأساسية في جنوب نجد في محافظات وادي الدواسر والسليل الأفلاج والخرج. تنقسم القبيلة إلى جذمين هما «آل زايد» و«تغلب»، وينقسم آل زايد إلى عمارتين هما «آل سالم» وهم (الوداعين والرجبان والمخاريم والبدارين) و«آل صهيب» وهم (آل حسن والغييثات والحراجين والشرافا وآل جري)، وينقسم آل تغلب إلى عمارتين وهم «آل محمد» وهم (العمور والخييلات) و«آل علي» وهم (الحقبان والمصارير والمشاوية). تجمع قبيلة الدواسر بين الحضارة والبداوة، فهم بدو من ناحية يملكون الإبل والماشية ويعطون البداوة حقها، وحاضرة من ناحية أخرى لهم النخيل والمدن والمزارع، وبلادهم من أخصب شبه الجزيرة العربية وأكثرها مياها.


ما اصل قبيلة الدواسر؟

قبيلة الدواسر من القبائل العربية التي سكنت جنوب نجد , ويعود أصولها إلى قبائل جاءت من عدنان والازد حيث إن الجذم الأول يتمثل في العدنانيون وهم أغلبهم من بنو تغلب بن وائل من قبائل ربيعة العدنانية، وقد سكنوا الجزيرة العربية منذ قدم الزمان أما الجذم الثاني يتمثل في ذرية زايد الملطوم من الأزد من سبأ، وهم لقد اتخذوا من مأرب في اليمن سكناً لهم.

أفخاد عائلات الدواسر

تُعرف قبيلة الدواسر بأنها من العائلات العظيمة، والعديد من العائلات التي تفتخر بأصلها هي قبيلة الدواسر، وتتميز هذه العائلات بأصلها الطيب وشهامة، ومن هذه العائلات:

  • آل سالم، وتحتهم آل دوعان بن سالم، آل رجب بن سالم، آل مانع بن سالم، آل بدران بن سالم.
  • عائلة صهيب بن زايد، وتضم آل حسن بن صهيب، آل جيري بن صهيب، آل غياث بن صهيب، آل عيسى بن صهيب.
  • تجاوزها ووقع تحتها: العصور والمصائر.
  • آل محمد وما تحته – دروع وخيول.
                     
السابق
كيف تسبب القوة التي تبذلها المغانط تسارعا للجسيمات
التالي
متى عيد الشجرة 2022 في الجزائر

اترك تعليقاً