منوعات

منشور ثلاثي ارتفاعه 8.5 م ، وقاعدته مثلثة الشكل ارتفاعها 14 م ، وطول قاعدتها 5 م ، ما حجم المنشور ؟

منشور ثلاثي ارتفاعه 8.5 م ، وقاعدته مثلثة الشكل ارتفاعها 14 م ، وطول قاعدتها 5 م ، ما حجم المنشور ؟

تختلف الاشكال الهندسية من حيث الشكل والنوع مثل المستطيل والمربع والمثلث والمنشور ومتوازي الاضلاع وغيرها ، واليوم سؤالنا يندرج تحت تطبيقات على المنشور الثلاثي وهو شكل كثير الوجوه موضوع على قاعدة مثلثة، ونسخة منزلقة، وثلاثة وجوه تتلاقى في جانبين مقابلين.

ويسمى المنشور هو أي حيز في الفراغ فيه وجهان مضلعان متطابقان في مستويين متوازيين بشرط أن تكون جميع الأوجه الأخرى متوازية الأضلاع، يعد المنشور أحد أشكال كثيرات الوجوه ويسمى الوجهان المتقابلان قاعدتي المنشور، وتسمى الأوجه الباقية أوجهاً جانبية، و المستقيمات التي تتقاطع عندها الأوجه الجانبية تسمى الأحرف الجانبية، ويكون ارتفاع المنشور هو البعد بين قاعدتي المنشور .


ويسمي المنشور حسب تصنيف القاعدة فاذا كانت القاعدة يكون منشور ثلاثي حيث تعرضت القاعدة لإزاحة فاذا كانت الإزاحة قائمة كانت الوجوه الرابطة للوجهين مستطيلة هندسيا وازا كانت ازاحة غير رأسية أو قائمة بمعني ادق كانت الوجوه الجانبية للمنشور متوازي اضلاع ويتضح ذلك من خلال الصورة المقابلة

منشور ثلاثي ارتفاعه 8.5

السؤال كاملاً هو : منشور ثلاثي ارتفاعه 8.5 م ، وقاعدته مثلثة الشكل ارتفاعها 14 م ، وطول قاعدتها 5 م ، ما حجم المنشور ؟

المنشور هو شكل هندسي مضلع بنهايتين متماثلتين وجميع جوانبه مسطحة. يسمى المنشور وفقًا لشكل قاعدته، لذا نجد أن المنشور ذا القاعدة المثلثة يسمي “المنشور الثلاثي”. من أجل إيجاد حجم المنشور عليك فقط حساب مساحة قاعدته وضرب الناتج في ارتفاعه. قد يكون حساب مساحة القاعدة هو الجزء الأصعب من المهمة، لذا يقدم لك هذا المقال طريقة حساب الحجم لأشكال متنوعة من المنشور. رغم أن الحجم والسعة متشابهان، لكن هذا المقال يشرح لك طريقة حساب حجم المنشور.

لحساب حجم المنشور الثلاثي على الطالب اتباع بعض الخطوات وأولها كتابة قانون حجم المنشور الثلاثي. الصيغة ببساطة هي الحجم (ح) = ½ × الطول × العرض × الارتفاع. سوف نستخدم هذه الصيغة في الكثير من المهام تاليًا حيث إن الحجم = مساحة القاعدة × الارتفاع . يمكنك إيجاد مساحة القاعدة باستخدام صيغة القانون المستخدم في إيجاد مساحة المثلث بضرب (½ × طول القاعدة × العرض).
والخطوة الانية هي حساب مساحة وجه القاعدة وفي سؤالنا المطروح مساحة القاعدة متوفر ، واذا كان مجهولاً لا بد من ايجاده ولحساب حجم المنشور الثلاثي تحتاج أولًا إلى حساب مساحة قاعدة المنشور الثلاثي، ويمكنك إيجاد مساحة قاعدة المنشور بضرب (½ × القاعدة × الارتفاع).

منشور ثلاثي ارتفاعه 8.5 م ، وقاعدته مثلثة الشكل ارتفاعها 14 م ، وطول قاعدتها 5 م ، ما حجم المنشور ؟

    • الاجابة الصحيحة هي : 297.5 م
    • حجم المنشور (ح) = مساحة قاعدته × ارتفاعه، أي
    • حجم المنشور (H) = (½ × الطول × العرض) × الارتفاع
    • حجم المنشور (ح) = (½ × 5 × 14) × 8.5 = 297.5 م .
                     
السابق
ناتج ( ن + ٣) ( ٨) = مطلوب الإجابة.
التالي
الكلمة التي كتبت مفصولة خطاً ورسمت رسماً صحيحاً ( اختر 1 نقطة )

اترك تعليقاً