سؤال وجواب

من اكبر شعراء الهجاء في العصر العباسي؟

المحتويات

من اكبر شعراء الهجاء في العصر العباسي؟

يعتبر العصر العباسي أحد المراحل التاريخية المهمة التي حكم خلالها أحفاد العباس بن عبد المطلب وسميت على اسمهم، وهي المرحلة التي تلت العصر الأموي، وينقسم العصر العباسي إلى 3 عصور وهي: العصر العباسي الأول، ويبدأ في عام 132هـ وحتى عام 232هــ، وهو بداية الخلافة العباسية وعصرها الذهبي. والعصر العباسي الثاني ينتهي عام 334هـ. والعصر العباسي الثالث الذي ينتهي عام 656هـ وهذا العصر هو عصر الدولة البويهية التي استمرت حتى الغزو المغولي على بغداد وإسقاطها ومعها سقوط الخلافة العباسية.

من اكبر شعراء الهجاء في العصر العباسي؟

وحكمها أحفاد العباس قرابة 5 قرون تبدأ من عام (750م/ 132ه) وتنتهي بـ (1258م/ 656ه) ويعتبر أطول العصور في تاريخ الحضارة الإسلامية.

العصر العباسي والشعر

وتميز العصر الجاهلي بالشعر العربي، وعصر صدر الإسلام مُمِثلاً للأدب الملتزم بتعاليم العقيدة الإسلامية وموضوعاتها، والعصر الأموي عصر شعراء الغزل والحضور العاطفي والانفعالات الإنسانية الأعمق والأرقى؛ فإن العصر العباسي يعدّ عصر النهضة الأدبيّة ليس على مستوى الشعر فحسب وإنما في النثر أيضاً، وعصر الشعراء الأكثر عدداً وشهرة وحضوراً في تاريخ الأدب العربي على اختلاف عصوره.

السمات العامة للشعر العربي في العصر العباسي

عوامل عديدة تضافرت فيما بينها لتسهم في إفراز النهضة الشعرية في ذلك العصر، منها سياسي ومنها اجتماعي وثقافي.


فاتساع رقعة الدولة التي ورثها العباسيون عن أسلافهم الأمويين وما نتج عنها من اختلاط العرب مع مختلف شعوب قارات العالم القديم (آسيا- إفريقيا- أوروبا) وثقافاتهم المتنوعة، وظهور العديد من المدارس الفكرية والفلسفية والفقهية، بالإضافة إلى عوامل كثيرة أخرى؛ أكسبت العصر العباسي تلك النهضة الشعرية المتفرّدة وأفرزت أغراضاً شعرية جديدة وطوّرت في مضامين الأغراض السابقة.

وفي العصر العباسي، اتّخذ الشعراء من قصور الخلفاء والسلاطين ميادين لإبراز قدراتهم الشعرية ومنابر يتسابقون للظفر بها وإطلاق قصائدهم فيها. إذ أولى الخلفاء العباسيون الشعراء اهتمامًا بالغًا، وهذا ما دفع الكثير من الشعراء إلى اتخاذ الشعر مصدراً للتكسب المادّي، والسياسي أيضاً من خلال التقرب من الخلفاء بقصائدهم.

                     
السابق
فترة الاستقبال بمرحلة التعليم الأولي
التالي
ما التغير الفيزيائي الذي يحدث عند درجة الغليان

اترك تعليقاً