تعليم

من الذي سمى النبي محمد ومن كفيله؟

المحتويات

من الذي سمى الرسول محمد بعد ولادته

من الذي كفل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة جده سؤالٌ يجول في خاطر الكثير من الأشخاص ، ولا بدّ من إجابته بكل سرور ، اضافة الى عرضنا معلومات تعريفية بالرسول صلّى الله عليه وسلّم، وهو محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن كعب، من سلالة نبيّ الله إسماعيل عليه السلام، وقد كُنّي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأبي القاسم، حيث عاش يتيماً، فقد ولد في عام الفيل وتوفي والده وهو في بطن أمّه.

من الذي سمى النبي محمد

جده عبد المطلب هو الذي سماه ورعاه بعد ولادته


يقول الصالحي في “سبل الهدى والرشاد”: وروى البيهقي عن أبي الحسن التنوخي أنه لما كان يوم السابع من ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبح عنه جده ودعا قريشا، فلما أكلوا قالوا: يا عبد المطلب: ما سميته؟ قال: سميته محمدا، قالوا: لم رغبت عن أسماء أهل بيته؟ قال: أردت أن يحمده الله في السماء وخلقه في الأرض. وروى أبو عمر وأبو القاسم بن عساكر من طرق عن ابن عباس قال: لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر نحوه.. ثم قال: وذكر السهيلي وأبو الربيع أن عبد المطلب إنما سماه محمدا لرؤيا رآها، زعموا أنه رأى في المنام كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره ولها طرف في السماء وطرف في الأرض، وطرف في المشرق وطرف في المغرب، ثم عادت كأنها شجرة، على كل ورقة منها نور، وإذا أهل المشرق والمغرب يتعلقون بها، فقصها، فعبرت له بمولود يكون من صلبه، يتبعه أهل المشرق والمغرب، ويحمده أهل السماء والأرض، فلذلك سماه محمدا، مع ما حدثته به أمه صلى الله عليه وسلم. انتهى والله أعلم.

من الذي كفل الرسول صلى الله عليه وسلم

قبل الخوض في بيان من الذي كفل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة جده لا بدّ من الحديث عن كفالة عبد المطلب للنبي عليه الصلاة والسلام، فبعد وفاة أمّه وأبيه كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في كفالة جدّه عبد المطّلب، وقد كان جدّه شديد الحبّ له، ويروى أنّ كان له فراشًا يوضع في ظلّ الكعبة الشريفة، لا يقربه أحد من أهله ولا من قريش، وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في صغره يأتي ويجلس على فراش جدّه، فإذا أخذ الأعمام والنّاس من حوله يصدّونه عنه، نهاهم عبد المطلب عن ذلك، وكان يقول لهم: “دعوا ابني فوالله إن له لشأناً”.

من الذي كفل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة جده

ولد النبيّ محمّدًا -صلّى الله عليه وسلّم- يتيم الأب، وما لبثت أمّه أن فارقته وهو في سنٍّ صغير، فكفله جدّه عبد المطلب سيّد سادات قريش ومن أشرافهم، وقد يتساءل البعض حول من الذي كفل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة جده عبد المطلب، وإجابة ذلك هو عمّه أبو طالب، وهو عبد مناف عمران بن عبد المطلب، ولد في العام الخامس والثمانين قبل الهجرة، وتوفي قبل ثلاث سنواتٍ فقط منها، وقد غلبت عليه كنيته فلم يعرف بين أشراف العرب باسمه وإنما بكنيته أبو طالب،وقد خلف أبو طالب عن أبيه المكانة والمنصب، فيما ترك السقاية لأخيه العباس لما تحتاجه من الثراء، وقد نشأ أبو طالب في مكّة وتزوج فاطمة بنت أسد، ومن أولاده الصحابي الجليل ورابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

وصف طول النبي صلى الله عليه وسلم

كان رجلاً مربوعًا، ليس بالطويل ولا بالقصير، وكان إلى الطول أقرب، لم يكن يماشي أحدًا من الناس إلا طاله، ولا جلس في مجلس إلا يكون كتفه أعلى من الجالسين.

اسم قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم

ولد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في مكة، وينتمي نبي الله إلى قبيلة قريش من بني هاشم التي تنتسب إلى نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما افضل الصلاة والسلام، فقد استهزئت به قبيلته في بداية دعوته للإسلام

لون بشرة النبي صلى الله عليه وسلم

لونه: كان أزهر اللون، ليس بالأبيض الأمهق (أي لم يكن شديد البياض والبرص)، ولا بالآدم (الأسمر).

الاسم الصحيح للنبي صلى الله عليه وسلم

نسب الرسول الشريف في الجزء المتفق عليه من علماء السيرة هو: محمد بن عبد الله، بن عبد المطلب واسمه عامر أو شيبة أو الحمد، بن هاشم واسمه عمرو، بن عبد مناف وهو المغيرة، بن قصي واسمه زيد، بن كلاب، بن مرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان.

اسم النبي محمد كامل للنبي محمد اسم واحد

أسماء النبي محمد، هي أسماء نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم ويستخدمها المسلمون، حيث 88 منها معروفة بشكل عام، كما أنه هناك أسماء لا تعد ولا تحصى، والتي توجد بشكل رئيسي في القرآن الكريم، والحديث الشريف.

لغوياً محمّد يعني: الشخص المحمود حمدًا كثيرًا، وتوجد في الآثار الإسلامية أحاديث حول أسمائه مثل:

أسماء النبي محمد أنا محمد وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي أسماء النبي محمد
أسماء النبي محمد أنا محمد وأحمد والمقفى والحاشر ونبي التوبة ونبي الرحمة أسماء النبي محمد
والنبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان يُلقَب بأفضل الألقاب، وأعظمها.. ومنها: الصادق الأمين، حيث اشتهر بصدقه، وأمانته، بين قومه قريش.

كما أن هناك ثلاث سور في القرآن الكريم.. تحمل اسم النبي: سورة محمد .. وصفتيه: (سورة المزمل – سورة المدثر).

 

                     
السابق
طريقة التسجيل في الجوازات للنساء 1443 وشروطها
التالي
حل تمرين 6 صفحة 14 فيزياء 4 متوسط

اترك تعليقاً