سؤال وجواب

من دلائل استحقاق الله للعبادة القدرة على الخلق والايجاد

المحتويات

من دلائل استحقاق الله للعبادة القدرة على الخلق والايجاد صواب خطأ

إلى أبنائنا الطلبة وأولياء أمورهم الكرام إلى كلّ المعلّمين والمعلّمات والمربيين والمربيات بالمدرسة، أزفُّ لكم باقة عطرة من التهاني بالعام الدراسيّ الجديد وبمناسبة قدومِ عامٍ مليء بالتجديد دعونا نعيش لحظات العام الدراسي الجديد سوياً، نقف مع بناة المستقبل من جديد نجدّد معها العزيمة، ونجدّد الهمّة؛ ليتجدّد الأمل، وعلينا أنْ نفكّر في تقديم جهد أكثر في الحاضر والمستقبل بإذن الله، وأنْ نشجّع كلّ شيء مبتكر والطموح في حياة الأبناء، وأنْ تجعلوا الأبناء يستشعرون بأهميّة العلم كلّ يومٍ بدلاً من التركيز على المظاهر بأشكالها المختلفة في ميدان العلم، والحفاظ على الوقت لتحقيق أهداف العلم والتربية.

والآن نقدم لكم حل السؤال من دلائل استحقاق الله للعبادة القدرة على الخلق والايجاد 


من دلائل استحقاق الله للعبادة القدرة على الخلق والايجاد

يرى الأشاعرة أن الدليل المعتمد في هذه المسألة هو الدليل النقلي فقط، بمعنى أن العقل لا يعلم به حسن توحيد العبادة، ومن أقوالهم في ذلك:
قال التفتازاني بعد حكاية مقالات المشركين ومذاهبهم: “وبالجملة فنفي الشركة في الألوهية ثابت: عقلاً وشرعاً، وفي استحقاق العبادة: شرعاً وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ.” ا هـ  (1) .
ويعني بنفي الشركة في الألوهية عدم وجود رب آخر، أي أن صانع العالم واحد، كما هو معروف في مباحثهم – وهو الظاهر من صنيعه إذ أورد قوله هذا بعد مبحث إثبات أن صانع العالم واحد. أما توحيد العبادة فلا يثبت إلا بالنص كما قال: “وبالجملة فنفي الشركة …. ثابت … في استحقاق العبادة: شرعاً”. ومقصوده نفي تحسين العقل له.

من دلائل استحقاق الله للعبادة القدرة على الخلق والايجاد

الاجابة : عبارة صحيحة

ومن دلائل استحقاق الله للعبادة ايضاً ما يلي :

  • القدرة على الإبداع.
  • السيطرة الكاملة والتصرف المطلق على كل شيء.
  • السمع الواسع الذي يسمعه كل من يناديه مع القدرة على الرد عليها.
  • المعرفة الكاملة التي ينقصها.
  • القدرة على الفوز والاستفادة والضرر.
                     
السابق
في التصادم المرن لا تفقد الطاقة الحركية، ولكنها تنتقل بين الجسيمات المتصادمة .
التالي
كم يبلغ ارتفاع هرم خوفو ( …. ) ؟

اترك تعليقاً