منوعات

من شروط صحة الاضحية في الابل

من شروط صحة الأضحية في الإبل الإبل من القطعان التي تجب فيها النحر ، وهناك عدد من الشروط التي يجب أن تتوفر في الإبل من حيث السن المنصوص عليها في الشرع وظهورها.

المحتويات

من شروط صحة الأضحية في الإبل

هناك عدد من الشروط التي يجب توافرها في ذبيحة الإبل ، وهي:[1]


  • أن تكون قد بلغت السن القانوني الذي بلغ خمس سنواتولا يجوز التضحية بغير ركوع الإبل.
  • أن تكون خالية من عيوب مانعة للأجزاءما هي أربع عيوب:
    • العين المجردة: وهي العين التي تغرق بها العين أو تبرز بها حتى تصير كالأرز ، أو تبيض دلالة على عريها.
    • المرض الواضح: هو الذي تظهر أعراضه على الوحش ، مثل الحمى التي تبعده عن المرعى ، ويمنع شهيته عن الأكل ، والجرب الواضح الذي يفسد أو يضر بصحته ، والجروح العميقة التي تؤثر على صحته ومن هذا القبيل. .
    • العرج الملحوظ: وهو ما يمنع الحيوان من مواكبة مشيته الصحية.
    • نفايات تنفث الدماغ: في بعض الحالات تمرض الإبل أو غيرها من الحيوانات من فضلاتها ويختفي فيها ضمور الدماغ ، وهذه التضحية لا تصح.
    • الأعمى التي لا ترى بعينيها.
    • المبحومة: من أكلت فوق طاقتها حتى شبعت لتضحى بها بعد زوال الخطر.
    • مصاب بما يقتله: بالاختناق أو السقوط من مكان مرتفع حتى يزول خطره.
    • مؤقت: لا تستطيع المشي بسبب الإعاقة.
    • يتم قطع يد أو ساقين.
  • أن الذبيحة لمن يقدم: لا يجوز التضحية بما لا يملكه ، ولكن يجب أن تكون الأضحية من ماله ، أو يؤذن له بالذبح. لا يصح التضحية بالمال المسروق ، أو الإبل المأخوذة من ماله ، لأنه لا يجوز الاقتراب من الله تعالى بالمعصية ، ولكن يجوز تعيين ولي اليتيم في التضحية به ، ومن ماله كما جرت العادة وانكسر قلبه لعدم تقديم الذبيحة.
  • أن الأضحية لا تتعلق بحق الغير: ليس من الصواب التضحية بشيء تابع.
  • للتضحية في الوقت المحدد: والوقت الذي يحدده الشرع للنحر هو من بعد العيد يوم النحر حتى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة. إذا كانت أضحيته غير مقبولة وعليه أن يضحي مرة أخرى ، ولكن إذا حصل تأخير بعذر بعد ثلاثة أيام التشريق ، مثل: هروب الذبيحة سهواً ، أو نسي الوكيل ذبحها ، ثيريس حرج في ذلك. فالذبيحة تأتي بعد فوات الوقت لعذر.

انظر أيضا: كم عمر ذبيحة البعير وما هي شروط نحر العيد؟

بيان عن النحر

اختلف العلماء في قول النحر على قولين: سنشرح هذين البيانين في القسم التالي: [2]

العقيدة الأولى

قالوا: الأضحية سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا ما قاله جمهور علماء المسلمين.

العقيدة الثانية

قالوا: وجب النحر ، وهو قول الأوزاعي والليث وأبي حنيفة وأحد رواة أحمد بن حنبل ، كما نقلوا حديثاً آخر للنبي صلى الله عليه وسلم. . ” صل عليه عن مخنف بن سليم قال: وقفنا بجانب الرسول صلى الله عليه وسلم بعرفات فقال. أهلاً أيّ الناس الذي – التي على الجميع عائلتي منزل في الجميع جنرال لواء تضحية والتردد هل تعلم ما هي العطيرة ماذا يسميها؟ الناس كرة القدم الامريكية)[3]قال العلماء: الحديث واضح لا دليل فيه ؛ لأن الصيغة صريحة في وجوب النحر المطلق. الأسرة: ولا سيما الذبح في رجب ، وخلصوا إلى وجوب النحر أيضًا ، وأن أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب لم يذبحا خوفًا من أن يظن الناس وجوب النحر.

انظر أيضا: ماذا يفعل الذبيحة قبل الذبيحة؟

حكم شراء الطرح عبر الإنترنت والتصريح بذبحه وتوزيعه

لا مانع من شراء الطرح عبر الإنترنت ، من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو ومقاطع الفيديو ، فهذه المقاطع تتيح للمشتري معرفة حالة العرض ومعرفة ما يريده من الأوصاف ، فهذه الفيديوهات معروفة يتم مشاركتها على نطاق واسع و المعتمد عليه في التعاقد والصفقات المختلفة ، وشراء الطرح عبر الإنترنت ، وإن كان لا يعطي مائة في المائة الأوصاف الكاملة كما في الواقع ، ولكنه يحقق الغرض ، وقال العلماء في الموسوعة الفقهية بالكويت: الغائب بالوصف يصح عند جمهور العلماء “وليس من شروط النحر. انظر مباشرة.

أما تعيين أشخاص أو جمعيات مؤتمنة لذبح الأضحية وتوزيع لحمها على الفقراء والمحتاجين فيجوز شرعا. اتباع تعليمات الجهات المسؤولة عن بيع وشراء الأضاحي ، ولكن إذا عجز الإنسان عن أداء النسك في بلده لسبب معين ، فلا حرج في التضحية بالمال في بلد آخر.[4]

انظر أيضا: هل يجوز الذبح في بلد آخر؟

أحاديث في فضل النحر

هناك أحاديث كثيرة صحيحة للنبي في التضحية والفضيلة والأهمية في الشريعة الإسلامية ، ومن أبرز هذه الأحاديث:[5]

  • (خَطَبَنَا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ النَّحْرِ ، قَالَ: إنَّ أوَّلَ ما نَبْدَهَ في يَومِنا هذا أنْ نُصَلِّيَ ، نَرْجِعَ سُنَعَلَ فقََدْ أصابَحََبَ. فقام ابن نيار فقال: يا رسول الله ذبحت قبل أن أصلي ، ولي جذع خير من عمر؟[6]†

  • (الذي – التي رسول الله يصلي الله عنده وتحية مهمة مع كبش أقرن أدخل في سوادويكون مباركا في سوادوأن ينظر إليك في سوادانا قد جئت معها تضحية معهاهو قال لهاأهلاً عائشةمرحبًا المديةومن بعد هو قالحذائي بحجرهي فعلتومن بعد أخذهاوأخذت الرامات ” الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب “ دعه ينامومن بعد اقتلهومن بعد هو قالأساسي اللهيا الله لقبول من محمدوعلي محمدو من أمه محمدومن بعد قتل معها)[7]†

  • (لا تجوز الذبائح أربعة أشياء ، فقال: العُور تجلس بين عريها ، والمريضة تجلس بين مرضها ، والمقعدة جالسة بين ضلعها والكسر الذي لا ينظف.[8]†
  • (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا فاطمة ، الوطني إلي تضحيتك انظر إليهال احصل على المغفرة لك متى أول يسقط تقطر من دمها الجميع عار عملته)[9]†

    (أول ما نبدأ في هذا اليوم أن نصلي ثم نعود ثم نلتزم ، فمن فعل ذلك بسنتنا ومن ذبح قبل الصلاة.[10]†

  • (ليأكل كل واحد من قربانه).[11]

شاهد أيضاحديث أم سلمة في النحر

أخيرا عرفنا شروط صحة الأضحية في الإبل لأن هناك عدد من الشروط التي يجب توافرها عند تقديم الإبل حتى تكون قادرة على تقديمها ، وتعرفنا على ضوابط الهدي عند العلماء ، وكذلك ضوابط شراء القراب عبر الإنترنت ، الذبح والتوزيع وبعض الأحاديث النبوية في فضل النحر.

المراجع


  1. islamqa.info ، شروط العرض ، 26/06/2022

  2. islamweb.net، مذاهب الفقهاء في حكم الأضحية، 26/06/2022

  3. موقع إسلام ويب.

  4. dorar.net ذبح النحر 26/06/2022

  5. صحيح البخاري ، البراء بن عازب ، البخاري ، صحيح البخاري ، 968 ، [صحيح]

  6. صحيح مسلم عائشة أم المؤمنين مسلم صحيح مسلم 1967 [صحيح]

  7. صحيح أبي داود ، عبيد بن فيروز الديلمي ، الألباني ، صحيح أبي داود ، 2802 ، صحيح.

  8. صحيح البخاري ، البراء بن عازب ، البخاري ، صحيح البخاري ، 968 ، صحيح.

  9. صحيح الإسناد ، عمران بن حسين ، الحاكم ، المستدرك على الصحيحين / 7731 ، عقد صالح.

  10. صحيح الجامع ، عبد الله بن عباس ، الألباني ، صحيح الجامع ، 5349 ، صحيح.
                     
السابق
ما قصة الطفلة رقية؟.. وفاء عامر تفي بوعد علاجها
التالي
دعاء للطلاب في الامتحانات مكتوب قصير 2022

اترك تعليقاً