سؤال وجواب

من فوائد الحديث الحرص على استغلال الأوقات

أهمية استغلال الوقت في المجتمع

حديث (لا تَزُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَدَمَا عَبْدٍ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعٍ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ وَعَنْ جَسَدِهِ فِيمَا أَبْلاهُ وَعَنْ عِلْمِهِ مَاذَا عَمِلَ فِيهِ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ أَخَذَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ)

قال رسول الله ﷺ: لا تزول قدما عبد يوم القيامة، يعني لا تزول من موقف الحساب حتى يسأل عن هذه الأمور الأربع، قال: حتى يسأل عن عمره فيم أفناه فالإنسان يحاسب على العمر، يحاسب الإنسان كيف قضاها، بماذا قضى هذه الساعات، وبماذا قضى هذه الأيام؟، هل قضاها في طاعة الله، أو قضاها في معصيته. و عن علمه فيم فعل فيه أي: يسأل ماذا عمل بهذا العلمماذا فعل في هذا العلم؟ فهذا لا يختص بالعلماء أو بطلبة العلم ماذا عمل بعلمه؟ فمن الذي ليس عنده علم بشيء مما شرعه الله


قوله: وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، هل اكتسبه من طريق مباح أو من طريق شبهات؟

قوله: وعن جسمه فيم أبلاه، هذا البدن هلقتل نفسه إما مباشرة أو بتعاطي ما يؤدي بها إلى الفوت والهلاك يسأله الله عن ذلك، هذا الجسم بعافيته وصحته، هل استغله بطاعة الله والسعي في مرضاته؟، هل حج بيت الله وقد أصح جسمه؟ حينما يقال: وعن جسمه فيم أبلاه فإنه يشمل العين والأذن واليد والرجل وسائر الأعضاء، والأبعاض، هذه الأشياء كيف تصرف بها؟، كيف عمل بها؟، هل شكر الله على هذه النعم، أو أنه استغل سمعه ليصبح ويمسي على أصوات المعازف وغيرها .

من فوائد الحديث الحرص على استغلال الأوقات

اجابة صحيحة .

                     
السابق
يكتب العدد 0.00876 بالصيغة العلمية على الصورة
التالي
الشبكة التي تمتد لمنطقة كبيرة لتربط بين اجهزة الحاسب هي …… ؟

اترك تعليقاً