سؤال وجواب

من كان طبيب صلاح الدين الايوبي الخاص؟

المحتويات

من كان طبيب صلاح الدين الايوبي الخاص؟

من كان طبيب صلاح الدين الايوبي الخاص؟، وهو فيلسوف يهودي في الحضارة الإسلامية، وطبيب صلاح الدين الأيوبي الخاص، ويعتبر صلاح الدين الايوبي احد أشهر اشلخصيات القيادية على مر التاريخ فهو الذي ساهم في اقامة الدولة الايوبية واستطاع تحرير البلاد من الصليبين، تميز بشجاعته ونبل اخلاقه وحبه لوطنه والدفاع عنه.

كان طبيب صلاح الدين الايوبي الخاص هو

كان هناك عدة أطباء في عهد صلاح الدين الأيوبي مثل موسى بن ميمون ، اسمه أبو عمران ، وكان من أشهر الأطباء في عصر الدولة الأيوبية لأنه كان القائد الشخصي لصلاح الدين الأيوبي. أيوبي دكتور لأنه فيلسوف.

من هو  طبيب صلاح الدين الايوبي الخاص

الاجابة:  موسى بن ميمون


فيلسوف يهودي في الحضارة الإسلامية، وطبيب صلاح الدين الأيوبي الخاص!

ولد موسى بين ميمون في 30 / 3 / 1138م في قرطبة الاندلسية، انهى تعليمه الجامعي في مدينة فاس المغربية، حيث كان قد سافر مع اسرته الى المغرب، تعلم الليونانية والسريانية في مصر تولى منصب نقيب الجالية اليهودية في مصر، تم تعيينه كطبيب لصلاح الدين الايوبي بسبب براعته ومهارته في الطب

تعرّف على موسى بن ميمون

هذه الشخصية ليست استثنائية في الحضارة الإسلامية التي ظلّت سائدة طيلة قرون، فعلى خلاف غيرها من الحضارات التي عادةً ما يبرز فيها فلاسفة من دينها فقط، كانت الحضارة الإسلامية بيئة خصبة لفلاسفةٍ وعلماءٍ غير مسلمين، وأحد أشهر هؤلاء كان موسى بن ميمون.

وكما يُعتبر موسى بن ميمون ابن الحضارة الإسلامية في سياقها العلمي العام، فهو أيضاً أحد “الإصلاحيين” اليهود، الذين اشتهرت عنه مقولة في الأوساط اليهودية تقول: “بين موسى وموسى لم يقم مثل موسى”. أي أنه منذ النبي موسى (عليه السلام) لم يكن هناك شخصية جديرة بالاحترام والتقدير مثل موسى بن ميمون.

وهو رغم ذلك لديه تجربة مثيرة، فهو لم يكن فقط  فيلسوفاً وطبيباً يهودياً في الحضارة الإسلامية، وفي الدولة الإسلامية.. بل كان طبيباً خاصاً للسلطان صلاح الدين الأيوبي! بل وربما مستشاراً سياسياً في بعض الأحيان.

                     
السابق
ما هو سن استخراج البطاقة الشخصية؟
التالي
من هو طارق كريشاتي ويكيبيديا

اترك تعليقاً