سؤال وجواب

من مزايا الشبكات والانترنت :مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)

المحتويات

من مزايا الشبكات والانترنت

شبكات الحاسوب هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين. وبشكل عام تعتبر دراسة شبكات الحاسوب أحد فروع علم الاتصالات.

من الممكن أن تكون أجهزة الحاسوب في الشبكة قريبة جداً من بعضها وذلك مثل أن تكون في غرفة واحدة وتسمى الشبكة في هذه الحالة شبكة محلية LAN. ومن الممكن أن تكون الشبكة مكونة من مجموعة أجهزة في أماكن بعيدة مثل الشبكات بين المدن أو الدول وحتى القارات ويتم وصل مثل هذه الشبكات في كثير من الأحيان بالإنترنت أو بالسواتل (Satellite) وتسمى الشبكة عندها شبكة عريضة WAN، هناك أيضاً في مقابل ذلك الشبكة الشخصية PAN والتي تربط مجموعة أجهزة قريبة من المستخدم.


انواع الشبكات

أنواع الشبكات كثيرةٌ ومُتعدّدة؛ لأنّ لكلّ نوعٍ استخدام مُعيّن ومَعايير معينة، وتُعدّ المساحة الجغرافيّة هي من أهم العوامل التي تتحكّم في نوع الشبكة المُراد استخدامها، وأنواع الشبكات في عالم الحاسوب هي:

الشبكة المحلية (بالإنجليزية: Local Area Network): هي الشبكة التي تكون أجهزتها في مكانٍ واحد أو مبنىً واحد؛ فمثلاً الشبكة المُتواجدة في جامعة مُعيّنة تعدّ شبكةً محليّة، ومن الممكن أيضاً أن تتكوّن من جهازي حاسوب فقط. الشبكة المدنيّة أو الحَضَريّة (MAN): هي الشبكة التي تُغطّي مدينةً بكاملها، أي إنّها تُغطّي مساحة جغرافية كبيرة جداً.

الشبكة بعيدة المدى (بالإنجليزية: Wide Area Network): أكبر مثال عليها شبكة الإنترنت؛ فهي تُعدّ شبكةً واسعة المدى لأنها تُغطّي أكثر من بلد وقارة.

الشبكة الشخصية (بالإنجليزية: Personal Area Network): هي الشبكة الخاصّة بشخصٍ واحد، وتضمّ الأجهزة المُختلفة التي يعمل عليها الشخص مثل جهاز الحاسوب، والهاتف، والطابعة، وعادةً ما تكون مَوجودةً ضِمن نطاق تواجد صاحبها.

من مزايا الشبكات والانترنت ما يلي :

  • مشاركة الملفات: حيث يمكن بسهولة مشاركة البيانات بين المستخدمين المختلفين، أو الوصول إلى الملفات عن بعد إذا تم حفظها على أجهزة أخرى متصلة.
  • مشاركة الموارد: حيث تسمح الشبكات من إستخدام الأجهزة الطرفية المتصلة بالشبكة مثل الطابعات والماسحات الضوئية وآلات النسخ أو مشاركة البرامج بين عدة مستخدمين وذلك يوفر المال.
  • السرعة: حيث تمكن المستخدم من الوصول إلى المعلومة بسهولة تامة وفي أسرع وقت ممكن.
  • زيادة سعة التخزين: حيث يمكن الوصول إلى الملفات والوسائط المتعددة، مثل الصور والموسيقى، التي تم تخزنها عن بعد على أجهزة أخرى أو أجهزة تخزين متصلة بالشبكة.
  • زيادة الإعتمادية: حيث أنه إذا تم تعطل طابعة أو وحدة معينة من الوحدات المربوطة بالشبكات، يمكن الإستعانة بغيرها بسرعة.
                     
السابق
من اختصاصات مجلس الشورى دراسة التقرير السنوية ( √ أم خطأ )
التالي
عمل لليوم الوطني للمدرسه جديدة ومميزة 2021 انشطة وفعاليات احتفال

اترك تعليقاً