سؤال وجواب

من مميزات الصخور النارية

من مميزات الصخور النارية اهلا و سهلا بكم اعزائنا الطلاب و قبل الاجابة على سؤالكم لنتعرف على ما هي الصخور النارية:

اولا الصخور النارية تتشكل بعدما تبرد الصخور المائعة (الحمم البركانية الذائبة) فتتشكل بعد ذلك البلورات أو المعادن. ومن أمثلة تلك الصوان والبازلت. الاسم المطلق على هذا النوع من الصخور هو “النارية” (igneous) وهذا الاسم مشتق من كلمة ignis في اللغة اللاتينية، والتي تعني “النار”.


الحمم البركانية الذائبة تتكون من ذرات وجزيئات المعادن الذائبة. عندما تبرد الحمم البركانية الذائبة، تترتب الذرات والجزيئات مرة ثانية لتشكيل الحبوب المعدنية. تتشكل الصخرة بعدما تتوحد تلك الحبوب المعدنية. من بين أنواع الزجاج البركاني الناري الأوبسيديان والسكوريا. هذه الصخور تبرد بشكل سريع جداً وتخلف المعادن بعد أن تبرد، فتتشكل هذه الصخور.

خصائص الصخور النارية

استخدامات الصخور النارية

من مميزات الصخور النارية بيت العلم

الاجابة الصحيحة على هذا السؤال هو ان الصخور النارية صخور جوفية , بركانية او سطحية , ميكانيكية 
 
صخور جوفية: هذا النوع من الصخور النارية هو ما تكون نتيجة لتجمد الصهارة في جوف الأرض قبل الانفجار إلى الخارج، وتتكون هذه الصخور ببطء، فيؤدي ذلك إلى تكون بلورات كبيرة في تلك الصخور، ومن الأمثلة على هذا النوع: الجرانيت، البريدوتيت، الغابرو، الديوريت.
صخور بركانية أو سطحية : تكونت هذه الصخور نتيجة برود أو تجمد الصهارة البركانية على سطح الأرض، أي بعد التسرب أو الانفجار البركاني، ويكون التجمد سريعًا فتكوّن بلورات صغيرة، ومن هذه الصخور: البازلت، الريوليت، الخفاف، الداسيت.

تصنيف الصخور النارية حسب النسيج

الصخور النارية PDF
أهمية الصخور النارية
أنواع الصخور النارية بالصور

من الصخور النارية الزجاج البركاني

يسرنا زيارتكم ونسعد ان نستعرض لكم حلول الأسئلة التعليمية التي يعمل كافة الطلبة جاهدين للوصول الى حلولها النموذجية وذلك لصعوبة الوصول اليها من خلال الكتب المدرسية ، و لذلك من واجبنا ان نقدمها لطلبتنا الكرام بوضوح تام واجابة نموذجية صحيحة بمساعدة ثلة من الأساتذة الخبراء

                     
السابق
مصدر طاقة جسمك هو الطاقة ………………..في الطعام.
التالي
ما معنى الحج

اترك تعليقاً