سؤال وجواب

من مميزات خط النسخ ان حروفه مطموسه صح ام خطا

طمس الحروف في خط النسخ

خط النسخ هو أحد الخطوط العربية المعروفة وله عدة مسميات ( البديع، المقور، المدور) وهذا الخط يجمع بين الرصانة والبساطة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون يستخدمونه في نسخ الكتب ، وفيما يلي اليكم بعض المعلومات عن خط النسخ قبل البدء في موضوعنا الأساسي وحل السؤال المطروح :

  • أُطلق عليه اسم خط النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف منذ العصور الإسلامية الأولى، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها. وقد اعتنى الخطاطون المسلمون بهذا الخط كونه استخدم في كتابة القرآن الكريم.
  • وتستعمل الصحف والمجلاَّت هذا الخط في مطبوعاتها، فهو خط الكتب المطبوعة اليوم في جميع البلاد العربية. وقد طوّر المحدثون خط النسخ للمطابع والآلات الكاتبة، ولأجهزة التنضيد الضوئي في الحاسوب، وسمّوه (الخط الصحفي) لكتابة الصحف اليومية به.
  • ومن أشهر خطوط النسخ المستخدمة حديثا في طباعة الكتب العربية هما: خط (البيان) وخط (اللوتس) على نظامي الماكنتوش والويندوز لما يمتازان به من وضوح الأحرف ومطابقتها لقواعد خط النسخ ووضوح علامات التشكيل وتزامنها مع الأحرف الأساسية للخط. أما بالنسبة للمجلات فيشتهر خط (منى) المبني أيضًا على قواعد خط النسخ ويمتاز بوضوح تراكيبه وسهولة قراءته مما جعله المفضل لدى ناشري المجلات لاستخدام هذا الخط.

من مميزات خط النسخ ان حروفه مطموسه صح ام خطا

العبارة خاطئة .


هل جميع حروف خط النسخ مطموسة ؟

لا ، حيث أن الخط العربي عبارة عن كتابة الأحرف العربية المركبة والمفردة بشكل حسن وجميل من خلال استخدام القواعد والأصول التي قد أعدها علماء اللغة العربية والنحويين والخط العربي أنواع عديدة ومن بين هذه الأنواع خط النسخ وكان علي بن أبي طالب هو أول من قام باستخدامه.

ما هي الحروف المطموسة في خط النسخ

حروف الطمس في خط النسخ هي : العين ، الغين ، الميم

قواعد خط النسخ

يتميز خط النسخ بالجمال والسهولة ويتشابه في جماله مع خط الثلث، ولكن قواعد كتابة خط النسخ أقل صعوبة وأكثر قاعدية ومن قواعد خط النسخ ما يلي:

  • يتم تقسيم الحروف الخاصة بخط النسخ إلى قسمين فيكتب بعض الحروف على السطر مثل حرف التاء، وحرف الفاء، وحرف الباء، والبعض الأخر يكتب تحت السطر مثل حرف الراء، وحرف الياء، وحرف النون، وحرف الزاي.
  • يشترط تشكيل حروفه وخاصة الحركات المهمة مثل حركة الكسرة وحركة الضمة، وحركة الفتحة، وحركة السكون
  • يتم طمس بعض الحروف مثل حرف الميم، وحرف العين، وخاصة إذا جاءت هذه الحروف في وسط الكلام.
                     
السابق
حكم القاضي بالعدل القاضي اسم مقصور
التالي
حل المضاعف المشترك الاصغر للعددين ٦و٩ ؟

اترك تعليقاً