منوعات

من هم العرب اليبوسيون ؟

من هم العرب اليبوسيون ؟

اليبوسيون شعب سامي كنعاني من جنوب بلاد الشام الشام في خلال الألف الثالث ق.م، وكان اليبوسيون يقطنون في منطقة القدس فقط، واليبوسيون هم عبارة عن قبيلة كنعانية، وقد بنى اليبوسيون بقيادة ملكهم “ملكي صادق” مدينة القدس وأسموها “شاليم” وهو اسم إله السلام عند الكنعانيين، ثم حرفت لاحقا إلى “أورشالم” والتي تعني “جبل السلام”، وقد كانت تسمى أيضا ب”يبوس” نسبة إلى اليبوسيين، وبعد ذلك استقروا في المنطقة لمدة طويلة حتى وصول بني إسرائيل في القرن الثاني عشر ق.م، وحينها استولى الإسرائيليون على المدينة بقيادة الملك داود وطردوا اليبوسيون وحصنوا المدينة وشيدوا فيها الهيكل، وبعد ذلك تشتت اليبوسيون في بلاد الشام ولم يرد لهم أي ذكر في التاريخ بعد ذلك لم يطرد اليهود اليبوسيين من مدينة القدس بل ابقوا عليهم فيها وعاشوا معهم فيها كما ورد في التوراة في سفر القضاة الإصحاح الأول21 تاريخ الشام

من هم اليبوسيون ؟

سكان مدينة القدس* التي كانت تعرف قبل احتلالها في زمن الملك داود باسم يبوس فنسبوا اليها وعرفوا باسم “اليبوسيين”. ولا تزال هوية اليبوسيين القومية من المواضيع المثيرة للجدل وتعدد الآراء بسبب ندرة الأدلة من جهة، وعدم وضوح المعروف منها في الوقت الحاضر من جهة أخرى. فهناك من الباحثين من نيرون الى اليبوسيين كانوا من الشعوب السامية ويستندون في رأيهم هذا إلى المصادر التوراتية التي تعتبرهم من الأقوام التي انحدرت من كنعان*. ويرى آخرون أنهم من الساميين العموريين استنادا إلى ما تحدثت عنه التوراة* من ترؤس ملك اليبوسيين “آدوني صادق” لحلف أقامه العموريون* للوقوف في وجه الزحف الاسرائيلي على فلسطين بزعامة يشوع، واستنادا إلى العثور على اسم “يابو-سوم” في الكتابات العمورية التي تعود إلى بداية الألف الثاني قبل الميلاد في المنطقة الواقعة على حدود بلاد بابل الشمالية الغربية، وهي منطقة كانت تعرف باسم بلاد عمورو ومنها دخل العموريون إلى العراق.


ويرفض عدد آخر من العلماء قبول الرأي القائل ان اليبوسيين كانوا من الساميين ويرجحون نسبهم إلى أصول حورية. وحجتهم في ذلك أن الأسرة التي كانت تحكم القدس في عصر العمارنة (حوالي 1400 ق.م.) كانت تحمل أسماء حورية كذلك “عبدي-خيبا” لأن “خيبا” أو”خيبات” اسم الاهة حورية مشهورة.

وكذلك فان اسم الملك اليبوسي “ارومة” الذي باع أرضا للمك داود هو فقا لهذا الرأي تحريف لتعبير حوري ورد في المصادر الأوغاريتية وهو “أويري Ewri” ويعني: سيد أو ملك.

من هم العرب اليبوسيون ؟

الأجابة هي//

قبيلة كنعانية،

 

                     
السابق
ما هي البيانات النوعيه التي تنطبق على فلز الصوديوم ايش الحل
التالي
اسماء الائمة المعصومين بالترتيب

اترك تعليقاً