سؤال وجواب

من هو إبراهيم الجعفري ويكيبيديا ديانة سني ام شيعي؟

من هو إبراهيم الجعفري ويكيبيديا ديانة سني ام شيعي؟ , نستعرض لكم من خلال هذا التقرير , كافة المعلومات عن من هو ابراهيم الجعفري , وما هي ديانته هل هو مسلم سني ام شيعي , وما سبب وفاة ابراهيم الجعفري , حيث انتشرت عدة اخبار عن وفاة السياسي العراقي ابراهيم الجعفري , وهذا ما سوف نوضحه لكم من خلال السطور التالية ..

المحتويات

من هو إبراهيم الجعفري ويكيبيديا

يعتبر من أبرزرجال السياسة في دولة العراق , حيث أنه سياسي عراقي من مواليد 25 مارس 1947 في مدينة كربلاء , وهو أول رئيس لمجلس الحكم الانتقالي، وتسلم عدة مناصب في الحكومة العراقية أبرزها رئيس مجلس الوزراء (2005-2006) ووزير الخارجية (2014-2018). وتخرج من كلية الطب في جامعة الموصل، انتمى إلى حزب الدعوة الإسلامية عام 1966 وغادر العراق إلى سوريا عام 1980 وانتخب عضو في قيادة حزب الدعوة الإسلامية ، عين رئيسا للمكتب التنفيذي في المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عام 1982 .


ابراهيم الجعفري السيرة الذاتية

  • الاسم الكامل: إبراهيم عبد الكريم حمزة الأشيقر الجعفري.
  • اسم الأب: عبد الكريم حمزوا الأشيقر.
  • اسم الأم: رحمة بنت هاشم الأشيقر.
  • تاريخ الولادة: مارس 1947.
  • مكان الولادة: مدينة كربلاء – العراق.
  • الجنسية: عراقي.
  • الديانة: مسلم.
  • الطائفة: شيعي.
  • المهنة: سياسي بارز.
  • الوضع الاجتماعي: متزوج.
  • عدد الأبناء: 4 , ولدين وثلاث بنات

من هو إبراهيم الجعفري ويكيبيديا ديانة سني ام شيعي؟

ينتمي السياسي العراقي ابراهيم الجعفري للديانة الاسلامية , وهو من أنصار الطائفة الشيعية , فقد وُلِد إبراهيم الأشيقر الملقب بـ (الجعفري) في مدينة كربلاء في 25 مارس 1947م – 1368هـ، وعاش في كنف والديه، عبد الكريم بن حمزة الأشيقر والعلوية رحمة بنت هاشم الأشيقر حتى فارق والده الحياة، وكان في الرابعة من العمر، ليبقى في ظل أمه (رحمة)، واستمرت رعايتها له حتى وقت متأخر إلى حين وفاتها عام 1980م.

حقيقة وفاة إبراهيم الجعفري

تداولت عدة مواقع اخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خبر وفاة رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري، واكدت المصادر الموثوقة ان خبر الوفاة غير صحيح وان الجعفري يمر بوضع صحي غير جيد ولكن خبر وفاته غير صحيح وقد تناقلت العديد من المجموعات والحسابات الرسمية على منصات التواصل المختلفة خبر وفاة ابراهيم الجعفري ثاني رئيس الوزراء , ونحن نؤكد لكم أن الخبر مجرد اشاعة لا اساس لها .

محطات مهمة في حياة الجعفري

ـ انتـُخِب عام 1980م عضواً في قيادة حزب الدعوة الإسلامية.

ـ شارك في تأسيس المجلس الأعلى الإسلامي، وتصدّى لمسؤولية رئاسة المكتب التنفيذي واللجنة التنفيذية.

ـ انتـُخِب ناطقاً رسمياً لحزب الدعوة الإسلامية.

ـ شارك في تشكيل وقيادة (لجنة العمل المشترك للمعارضة العراقية) عام 1991.

ـ شارك في المؤتمرات السياسية العراقية، مثل: (مؤتمر بيروت عام 1991).

ـ شارك في تشكيل وقيادة (المؤتمر الوطني العراقي الموحد) عام 1992.

ـ دعا إلى تشكيل (ائتلاف القوى الوطنية العراقية) عام 2002م، الذي انضمت إليه (17) من القوى السياسية إلى جانب (33) شخصية سياسية عراقية بمثابة (الهيئة العامة)، وطرح الائتلاف حينها ورقة عمل سياسية ركزت على تحقيق أهداف أساسية منها العمل من أجل إسقاط نظام صدام حسين، وتحرير إرادة الشعب العراقي، وإقامة الحياة في العراق على أساس الآليات الديمقراطية، واستيعاب جميع مكونات الشعب، وكان لائتلاف القوى الوطنية أثر بالغ في الأوساط السياسية الدولية والإقليمية المعنية بالشأن العراقي في تلك المرحلة.

ـ بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003م شغل الجعفري منصب أول رئيس لمجلس الحكم في آب 2003م، ومن أبرز أعماله:

ـ تشكيل لجنة إعداد مسودة الدستور العراقي الجديد من 25 عضواً، قام بزيارة سبع دول عربية في سبعة أيام، إضافة إلى زيارته الجامعة العربية في القاهرة، كما شكـّل الجعفري أول حكومة عراقية في العهد الجديد.

ـ شغل الجعفري منصب نائب رئيس الجمهورية عام 2004م.

ـ شغل منصب رئيس الوزراء عام 2005م كأول رئيس وزراء منتخب للعراق؛ إثر الانتخابات العامة التي شارك فيها الشعب العراقي بكثافة منقطعة النظير في الـ 30 من كانون الثاني 2005م.

ـ أعلن عن انطلاق تيار الإصلاح الوطني في 31/5/2008م. والذي شارك في أول موسم انتخابي لمجالس المحافظات في كانون الثاني 2009م.

– شغل رئاسة التحالف الوطني العراقي. – عين الجعفري وزيرا لخارجية العراق في حكومة حيدر العبادي (الحكومة العراقية 2014) في الثامن من سبتمبر 2014

ـ له عدة بحوث ومؤلفات ودراسات.

ـ كما كتبت عنه عدة كتب، منها: (تجربة حكم)، و(حزام النار)، و(المخاض العراقي) ،و(خطاب الدولة).

                     
السابق
يزداد معدل سرعة الجسيمات بزيادة درجة الحرارة
التالي
حقيقة وفاة ابراهيم الجعفري ويكيبيديا؟

اترك تعليقاً