سؤال وجواب

من هو الشيخ محمد حسين يعقوب ويكيبيديا ( ما قصته ) ؟

نقدم لكم اليوم السيرة الذاتية للشيخ الداعية الإسلامي السلفي محمد حسين يعقوب وهو مصري الجنسية له عدد من المحاضرات الدينية والمؤلفات والدروس التي كان يقدمها للمصلين في المساجد ، الى جانب عدد من البرامج الدينية عبر قناتي الناس والرحمة الفضائية ، وفي هذا المقال ستجد معلومات عن محمد حسين يعقوب ومزيد من الأخبار حول قضية خلية امبابة واعترافاته .

المحتويات

من هو محمد حسين يعقوب ؟

ولد 1956م / 1375 هـ بقرية المعتمدية، بمركز إمبابة التابعة لمحافظة الجيزة بمصر. كان والده من المؤسسين للجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية في المعتمدية، وظل والده يخطب الجمعة على مدار خمسين سنة من عمره في جميع محافظات الجمهورية، وكان يطوف أيضاً لإعطاء الدروس في المساجد يومياً، وكان له درس ثابت في الفقه في مسجد الجمعية الشرعية بالمعتمدية وآخر للوعظ والتذكير.


محمد حسين يعقوب هو أكبر إخوته الذكور، وله أخت واحدة تكبره، وثلاثة إخوة ذكور أصغر منه. حصل على دبلوم المعلمين عام 1967م، وتزوج وهو دون العشرين من عمره، ثمَّ سافر إلى المملكة العربية السعودية في الفترة من (1401 – 1405هـ)، ثم عاد إلى مصر، وتكرر سفره إلى السعودية على فترات، حيث كان يعمل، ويطلب العلم، وكانت آخر رحلاته إلى المملكة عام 1411 هـ لمدة سنة تنقل فيها ما بين الرياض والقصيم.

في مصر حفظ القرآن منذ صغره في كتاتيب القرية على يد الشيخ محمود طلبة ثم الشيخ عبد العزيز الفيومي، وعمل بمركز معلومات السنة النبوية، وهو مركز يهتم بعمل قاعدة بيانات حاسوبية للأحاديث النبوية، فشارك فيها بترقيم أحاديث صحيح مسلم ومسند أحمد.

ودرس كتب ابن الجوزي وابن تيمية وتلميذه ابن القيم، والذهبي وغيرهم، ولذا يوصي بها لا سيما صيد الخاطر والتبصرة لابن الجوزي، ومدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين وطريق الهجرتين وباب السعادتين لابن القيم، وسير أعلام النبلاء للذهبي، ويرى أنَّ هذه الكتب ينبغي ألا يخلو منها بيت طالب علم.

إجازاته

  1. حصل على إجازة في الكتب الستة من أبي الأشبال الزهيري.
  2. إجازة في الكتب الستة من محمد أبو خُبْزة التطواني في تطوان.
  3. إجازة ثالثة في القرآن والكتب الستة من أبي خالد الوكيل المكي.

شيوخه

  1. عبد العزيز بن باز.
  2. محمد بن صالح العثيمين، وبينهما لقاء خاص مسجل على شريط صوتي يستضيفه في مجموعة من الأسئلة.
  3. عبد الله بن قعود.
  4. عبد الله بن غديان، تتلمذ على يديه، وسمع جزءًا من كتاب القواعد لابن رجب الحنبلي، حين كان يدرسه في الرياض يوميًا بعد صلاة العشاء عام 1411 هـ.
  5. عبد الله بن جبرين، تتلمذ على يديه عام 1410هـ لمدة ستة أشهر، كان ابن جبرين يدرس فيها كتابي فتح المجيد شرح كتاب التوحيد، وزاد المستقنع في اختصار المقنع.
  6. محمد المختار الشنقيطي، زاره في بيته، ودرس على يديه جزءًا من كتاب عمدة الأحكام في الفقه الحنبلي، وكان يدرسه بعد صلاة الفجر في بيته.
  7. عبد الله بن محمد الأمين الشنقيطي.
  8. عطية محمد سالم، سمع منه شرحه على الورقات في أصول الفقه.
  9. أبو بكر الجزائري، حضر له الشيخ عدة مجالس في التفسير بالمسجد النبوي.
  10. عبد القادر شيبة الحمد، سمع منه دروسه في التفسير في المسجد النبوي.
  11. أسامة محمد عبد العظيم الشافعي المصري، سمع منه محاضراته في شرح كتب ابن القيم وابن الجوزي.
  12. رجائي المصري المكي، سمع منه شرح السنة للبغوي بمسجد طلاب الفقه بالقاهرة.
  13. عبد المحسن العباد.
  14. محمد صفوت نور الدين، رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية، وبينهما علاقة حميمة.
  15. أبو ذر القلموني.

مصنفاته

  1. السيرة النبوية.
  2. المدرسة الربانية.
  3. ابن الإسلام، جزءان.
  4. الأنس بذكر الله.
  5. مشاريع العشر.
  6. كيف أتوب؟، مجموعة من المحاضرات ألقاها الشيخ عن التوبة في أثناء شرحه لتهذيب مدارج السالكين لابن القيم، وهو أول كتبه.
  7. إلى الهدى ائتنا، مجموعة من المحاضرات عن الفتور عن الطاعات.
  8. الأخوة أيها الإخوة، عن الحب في الله.
  9. أصول الوصول إلى الله.
  10. أسرار المحبين في رمضان، كتاب في 400 صفحة.
  11. صفات الأخت الملتزمة.
  12. القواعد الجلية للتخلص من العادة السرية.
  13. حرب التدخين، رسالة في بيان خطورة وأضرار التدخين وكيفية الإقلاع عنه.
  14. يا تارك الصلاة.
  15. الجدية في الالتزام.
  16. القبر رؤية من الداخل. ويتناول أهوال القبر.
  17. الخُطب، صدر منها جزءان يحتوي الجزء الأول على عشر خطب، والثاني على ست خطب له.
  18. منطلقات طالب العلم.
  19. أمراض الأمة.
  20. قصة الالتزام والتخلص من رواسب الجاهلية.

بعد 30 يونيو 2013

شارك يعقوب بعد ثورة 25 يناير في مصر ببعض التصريحات السياسية المؤيدة للتيار الإسلامي. لكن فور إعلان البيان العسكري في 3 يوليو 2013 في مصر، قُطع البث عن القنوات الدينية: قناة الناس و الرحمة والحافظ، ومنعت وزارة الأوقاف المصرية الدعاة السلفين من إلقاء الدروس والخطب المساجد،  بعد قراراها بمنع الصعود المنبر لغير الأزهريين، وفي أحد المرات قام أنصار محمد حسين يعقوب قيادات الأوقاف من دخول المسجد أثناء وجوده بالمنيا وأداء الخطبة، مما جعل الأوقاف تحرر محضر ضده.

اعتزل يعقوب الحديث في الشأن السياسى، ويعيش حالياً بين مصر والسودان في رحلات دعوية. كما أسس موقع إلكترونى، بعنوان «المدرسة الربانية»، ينشر من خلاله دروس ومواعظ، وبين الحين والآخر. أبرز تصريحات يعقوب بعد 30 يونيو، كانت «الدعاة الكبار ممنوعون من الخطابة داخل القاهرة الكبرى من قبل الدولة».

اعترافات الشيخ محمد حسين يعقوب في قضية خلية داعش إمبابة

قدم الداعية محمد حسين يعقوب اعترافاته في قضية “خلية داعش إمبابة”، قائلا إن “سيد قطب شاعر وأديب في الأساس، ولم يتفقه في علوم الدين ولم يتعلم على يد شيخ”.

وقال رئيس المحكمة محمد السعيد الشربيني، للشيخ محمد حسين يعقوب: “حين نطلبك للشهادة ليس عبثا، وكثير من المتهمين اتخذوا من أحاديثكم حجة في أقوالهم، ولذلك شهادتك أمام المحكمة إما حق أو غير ذلك، ولزامًا على أي مواطن تلبية نداء المحكمة”، فرد الشاهد بقوله إن المحامين أخبروه أن شهادته شهادة نفي، والحضور فيها اختياري.

وقال الشاهد إن له أشرطة كاسيت ومقاطع على الإنترنت والناس تسمعه، وأضاف إنه لا يفتي في أمر، ومن أشهر أشرطته “لماذا لا تصلي؟”، لكنه لم يتخصص في الحديث أو الفقه، وأكد إنه خريج دار علوم، وكل ما يقوله هو اجتهادات شخصية من قراءاته، لافتًا إلى أنه بدأ الخطابة من عام 1978 على المنابر وفي الأشرطة.

وقررت المحكمة، تأجيل المحاكمة، لسماع شهادة الشيخ محمد حسان.

ويحاكم المتهمون في القضية، لأنهم في غضون الفترة من عام 2015 عشر وحتى 2017، تولوا قيادة في جماعة إرهابية «داعش»، الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي، وانضموا لها وحازوا أسلحة وذخيرة، وروجوا لأفكار تنظيم داعش، كما التحقوا بمعسكرات التدريب الخاصة بها في سوريا.

                     
السابق
تعد صخور البازلت في شمال شرق الأردن خزان جوفي يخزن الماء وذلك لأنه ….؟
التالي
من هو سليمان الجمهور ويكيبيديا ؟

اترك تعليقاً