منوعات

من هو جاك نيكلسون ويكيبيديا

المحتويات

من هو جاك نيكلسون ويكيبيديا

جون جوزيف نيكلسون (بالإنجليزية: Jack Nicholson)‏ معروف بـ (جاك نيكلسون) ولد في 22 أبريل 1937 مدينة نيويورك في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو ممثل، مخرج، منتج أمريكي؛ امتدت مسيرته السينمائية قرابة 60 عامًا. يعتبر واحد من أعظم الممثلين في تاريخ السينما، وهو أكثر الممثلين الذكور حصولاً على جائزة الأوسكار في التاريخ التي رُشح لها 12 مرة وفاز بها ثلاث مرات، والأدوار التي حصل بها على الجائزة هي: جائزة أفضل ممثل رئيسي مرتين، في عام 1975 عن دوره في (وطار فوق عش المجانين)، وعام 1997 في فيلم (أفضل ما يمكن حصوله)، وجائزة أفضل ممثل ثانوي عام 1983 عن دوره في فيلم (شروط إظهار العاطفة). وقد حصل على جائزة الغولدن غلوب 6 مرات.

عرف بتقديمه للشخصيات غير التقليدية وغريبة الأطوار. لعب مجموعة واسعة من أدوار البطولة والأدوار المساعدة في مختلف الأنواع، بما في ذلك الكوميديا الساخرة والرومانسية، والأدوار المظلمة كأدوار الشر والشخصيات المختلة نفسيا. في العديد من أفلامه لعب دور «المتمرد دائما، المتهكم التائه»، شخصيات ثائرة ضد الهيكل الاجتماعي.


مسيرته الفنية

البدايات

كانت بدايات نيكلسون مع هوليوود في عام 1954، وعمره لا يتجاوز 17 عاما. وكانت البداية عن طريق الصدفة. حيث كان نيكلسون ذاهبا لزيارة أخته في لوس أنجلوس (المكان الذي توجد به هوليوود)، فحصل على وظيفة سكرتير لدى استوديو إنتاج أفلام كرتون تابع لشركة مترو غولدوين ماير (MGM) المعروفة. وكان يعمل بالتحديد عند الرسامين الشهيرين ويليام هانا وجوزيف باربيرا صاحبي فيرال أفلام توم وجيري. وعرضا عليه أداء أصوات للرسوم المتحركة لكنه رفض، وقال أن طموحه هو التمثيل.

بعد ذلك قام نيكلسون بالتدرب على التمثيل مع مجموعة من أصدقائه. ثم حصل على أدوار صغيرة على المسرح والتلفزيون. ثم كانت البداية في عالم السينما سنة 1958، في فيلم شبابي متواضع التكلفة بعنوان (قاتل الطفل الباكي). وقام فيه بدور البطولة. كان الفيلم من إنتاج المنتج روجر كورمان. وتوطدت علاقة الممثل الشاب نيكلسون مع المنتج كورمان. فكانت أفلام نيكلسون في السنوات العشر التالية غالبا من إنتاج كورمان.

عمل نيكلسون في بداياته أيضا مع المخرج مونتي هيلمان، في بطولة عدة أفلام كاوبوي (بالإنجليزية: Western)‏ منخفضة التكلفة. ولم تجد بعض هذه الأفلام شركة توزيع تقبلها في الولايات المتحدة، فتم عرض هذه الأفلام في فرنسا وقد حققت نجاحا هناك.

بعد عدة سنوات من بداية نيكلسون كممثل، لم تحقق أفلامه نجاحا كبيرا. فقرر نيكلسون التوجه إلى الكتابة والإخراج. وقام بكتابة سيناريو خمسة أفلام حتى تلك المرحلة. لم تحقق أيضا نجاحا كبيرا.

بدايات النجاح

وفي عام 1969، حقق نيكلسون انطلاقة كبيرة، وكانت بدايته الحقيقية في مجال التمثيل، حيث شارك في بطولة فيلم (السائق البسيط)، (Easy Rider)، مع بيتر فوندا من إخراج دينيس هوبر. لعب نيكلسون في الفيلم دور المحامي السكير جورج هانسون، وحصل أداؤه على استحسان النقاد ورشح لجائزة الأوسكار لأول مرة.وحقق الفيلم إيرادات عالية جدا حيث تجاوزت الأرباح 40 مليون دولار.

يقول نيكلسون نفسه عن أهمية فيلم (السائق البسيط) في حياته المهنية: «كل الأفلام التي قدمتها قبل فيلم (السائق البسيط)، كانت عبارة عن محاولات ممثل مبتدئ يحاول شق طريقه في عالم السينما».

استمر نجاح نيكلسون في السينما. في السنة التالية، 1970، قام ببطولة فيلم (خمس قطع سهلة)، (Five Easy Pieces)، بمشاركة الممثلة كارين بلاك. وقد حصل نيكلسون للمرة الثانية على ترشيح لجائزة الأوسكار. حققت الشخصية التي أداها نيكلسون في الفيلم انطباعا جيدا لدى الجمهور والنقاد. وهي شخصية (بوبي دوبيا) غريب الأطوار العامل في أحد حقول النفط. يقول الناقد السينمائي المعروف روجر إيبرت عن تأثير هذه الشخصية: «شخصية (بوبي دوبيا) لا يمكن أن تنسى على الإطلاق. وهي من أهم الشخصيات في تاريخ الأفلام الأمريكية».

النجاح والفوز بالأوسكار

“من الممثلين هناك جيمس كاغني وسبنسر تريسي وهمفري بوغارت وهنري فوندا. لكن من يأتي بعدهم مباشرة؟ بالتأكيد جاك نيكلسون.”
المخرج مايك نيكولز

بعد نجاح فيلم (خمس قطع سهلة) أصبح نيكلسون ممثلا بارزا في هوليوود. وأصبح النقاد يشبهونه بالممثلين المشهورين مارلون براندو وجيمس دين. في نفس السنة شارك نيكلسون أيضا في دور ثانوي في الفيلم الغنائي الكوميدي الناجح (ترى جيدا في اليوم الصحو) (On a Clear Day You Can See Forever) مع المخرج فنسنت مينيلي والممثلة باربرا سترايساند. شارك بعدها في بطولة الفيلم الكوميدي (علاقات جسدية) (Carnal Knowledge) مع المخرج مايك نيكولز ورشح لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل.

جاك نيكلسون - ويكيبيديا

                     
السابق
من أمثلة نباتات البيئة الجبلية
التالي
من هي رشيدة الحراق ويكيبيديا

اترك تعليقاً