منوعات

من هو راوي الحديث اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة

من هو راوي الحديث اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة

مرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية ، نستعرض لكم إجابة نموذجية على هذا السؤال الخاص ” ” ، وقد وجدنا الإجابة من خلال مجموعة من الأساتذة والخبراء لحل أسئلة تعليم المناهج السعودية الجديدة في الفصل الدراسي الأول ، وهنا الإجابة التفصيلية في نهاية المقال .

من هو راوي الحديث اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة

راوي حديث إذا جاء رمضان هو  صحابي جليل لزم النبي وحفظ عنه الحديث وأصبح أكثر الصحابة رواية للحديث النبوي، فالحديث كاملًا هو: عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قالَ: “إِذا جَاءَ رَمَضَانُ، فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الجنَّةِ، وغُلِّقَت أَبْوَابُ النَّارِ، وصُفِّدتِ الشياطِينُ”، وراوي الحديث هو:


من هو راوي الحديث اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة

الأجابة الصحيحة//

  • الصحابي الجليل أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر الدوسي.

من هو الصحابي أبي هريرة

هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر من قبيلة دوس العربية وهو صحابي محدث وفقيه ،ولقب بأبي هريرة ويعود لقبه إلى أنه كان يحمل هرة صغيرة في كم ثوبه فلقب بأبي هريرة، ولد أبو هريرة في الواحد والعشرين قبل الهجري في الحجاز وأسلم في عم خيبر في السنة السابعة للهجرة ثم هاجر إلى المدينة المنورة وأمضي أربعة أعوام مصاحبا للرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهذا ما مكنه من حفظ قدر كبير من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وتولى أبو هريرة في عهد الخلفاء الراشدين ولاية البحرين في عهد عمر بن الخطاب ثم إمارة المدينة وبعد ذلك استقر بالمدينة المنورة ليعلم الناس الأحاديث ويبصرهم في شؤون الدين حتى وافته المنية في عام 59 هجري في المدينة المنورة.

أحاديث عن فضائل شهر رمضان

رُوي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأحاديث الصحيحة التي تُشير إلى فضل رمضان، وفضل صيامه وقيامه، ودوره في مغفرة الذنوب وتكفيرها، ومن هذه الأحاديث والنصوص ما يأتي:

  • في صومِ شهرُ رمضان تكفيّر وغفرانُ للذنوب، لقول رسول الله مُحمد -صلى الله عليّه وسلم-: (مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • يعتبرُ صومَ شهرُ رمضان من أحد أركان الإسلام الخمسّة، حيثُ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ).
  • شهرُ رمضان سببًا لدخولِ الجنّة، لحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي رواه جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: أرَأَيْتَ إذا صَلَّيْتُ الصَّلَواتِ المَكْتُوباتِ، وصُمْتُ رَمَضانَ، وأَحْلَلْتُ الحَلالَ، وحَرَّمْتُ الحَرامَ، ولَمْ أزِدْ علَى ذلكَ شيئًا، أأَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ قالَ: نَعَمْ).
  • في شهرِ رمضان أنزل القرآن الكريم على رسول الله مُحمد -صلى الله عليه وسلم-، قال -تعالى-: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ).
  • أضاف الله -عز وجل- الصيام له لعظيم أجره وفضله، كما أن الصيام يقي المسلم من النار: (قال اللهُ عزَّ وجلَّ: كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلَّا الصِّيامُ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، والصِّيام جُنَّةٌ، فإذا كانَ يومُ صوْمِ أحدِكُم فلا يَرفُثْ يومئذٍ ولا يصخب، فإن سابَّهُ أحدٌ أو قاتلَهُ فليقلْ: إنِّي امرؤٌ صائمٌ، والذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ لخلُوفُ فمِ الصَّائمِ أطيبُ عند اللهِ، يومَ القيامةِ، من ريحِ المسكِ، وللصَّائمِ فرحتانِ يفرَحهُما: إذا أفطرَ فرِحَ بفِطرهِ، وإذا لقِيَ ربَّهُ فرِح بصوْمِهِ).
  • يدخل الصائمين الجنة من باب الريان يوم القيامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَدٌ).
  • في شهر رمضان المُبارك يتيحَ الله سُبحانه الظروف المُلائمة والمُناسبة للعبادة، وذلكَ بحبسِ الشياطيّن، العتقَ من النار لقول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ويُنادي منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ ولله عُتقاءُ من النَّارِ وذلك كلَّ ليلةٍ)
                     
السابق
هل ليلة القدر فردية ام زوجية
التالي
من هو مؤلف كتاب صفة جزيرة العرب ويكيبيديا

اترك تعليقاً