سؤال وجواب

من هو رشاش العتيبي ويكيبيديا ومن هي أمه ؟

المحتويات

قصة رشاش العتيبي الحقيقية

تصدر اسم رشاش العتيبي من جديد مواقع التواصل ولا يزال يبحث الجمهور والمتابعين حول معلومات تعريفية عن رشاش العتيبي وهو أشهر قاطع طريق مر على المملكة العربية السعودية، وسنتناول فيما يلي التعريف برشاش العتيبي وسرد قصته كاملة حتى وفاته ومسلسل رشاش الذي يروي قصص واقعية من حياته .


من هو رشاش العتيبي

رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي (20 سبتمبر 1960 – أكتوبر 1989) هو قاطع طريق سعودي. بدأ عملياته في منتصف الثمانينات الميلادية وكوَّن عصابة مع أخيه وأفراد من أولاد عمومته على الطرق الخارجية امتهنوا فيها النهب والسلب وقد قُبض عليه وعلى أفراد عصابته وأُعدم وصلب في أكتوبر 1989م.

كلّف الامير سلمان بن عبد العزيز محافظ المجمعة سابقاً، حمد بن عبد الرحمن الخثلان، حينما كان أميراً للرياض في ذلك الوقت، بتولي قضية رشاش وعصابته، مبيناً أن رشاش وعصابته لم يكن لديهم أية أهداف، وأعمالهم عشوائية غرضها السرقة والنهب، حيث دأبوا على تنفيذ أعمالهم ليلاً على ضوء القمر.

من هي والدة رشاش العتيبي

إن والدة رشاش الشيباني العتيبي هي السيدة بزعاء حجلان، وابنها رئيس عصابة مكونة من ستة أفراد، من بينهم رشاش العتيبي من مواليد 20 سبتمبر/أيلول في العام 1960، واسمه الكامل هو رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي، الذي ولد في مركز حلبان بمنطقة القصيم السعودية، ويرجع نسب رشاش إلى عشيرة الشيباني المتفرعة عن قبيلة عتيبة؛ وبعد انسلاخه عن سلك قوات حرس الحدود السعودية  قام بتشكيل عصابة من ستة أشخاص للقيام بعمليات سلب ونهب وانتهاك الحرمات للمسافرين، على الطرق السريعة خارج أسوار المدن السعودية، وذلك في فترة منتصف الثمانينيات من القرن العشرين الماضي.

رشاش العتيبي مصلوب

بعد أن توالت مجموعة من المطاردات الأمنية والمكثفة بكافة الوسائل المتاحة، استطاعت قوات الأمن من إلقاء القبض على أفراد عصابة رشاش، وقتل المقاومين منهم، باستثناء رشاش العتيبي الذي لاذ بالفرار باتجاه الحدود اليمنية السعودية، فلجأ إلى قبيلة يمنية واشترى حمايتها له بالمال ولكن المخابرات اليمنية تدخلت بعد التعاون مع مخابرات السعودية.

كما تمكنت المخابرات السعودية من إغراء القبيلة اليمنية بمبالغ ضخمة مقابل تسليم رشاش لها، وهذا هو ما حصل بالضبط حيث تم تسليمه للحكومة السعودية عن طريق جهاز الاستخبارات اليمني، وهنا تم اخضاعه للمحاكمة حيث حكم عليه بالإعدام، وفي أكتوبر 1989 تم تنفيذ حكم المحكمة في إحدى الساحات العامة في الرياض، حيث قطع رأسه وصلب أمام العامة حتى يكون عبرة لمن يتعدى حدود الله وينتهك حرمات الناس.

سيارة رشاش العتيبي

سيارة رشاش العتيبي التي كان يقودها في عملياته التي كان يقوم بها من نهب وسرقة على الطريق الواقع بين مكة المكرمة والرياض، تلك المنطقة الصحراوية التي لا توجد فيها قوات سعودية ولا عمران ولا سكان.

مسلسل رشاش العتيبي

إن مسلسل رشاش، للشر اسم، هو مسلسل سعودي، يدور حول قصة رشاش الشيباني، الذي بدأ العرض الترويجي له في 3 يناير 2021، على منصة شاهد التابعة لمجموعة إم بي سي، وبدأ عرضه في 21 يناير 2021 م،  يستعرض المسلسل معلومات تُروى لأول مرة عن عصابة رشاش العتيبي الذي نشط كمجرم في الثمانينيات بالسعودية، ونفذ العديد من عمليات السلب والنهب وقطع الطرق السريعة بين المدن بمعاونة مجموعة من اللصوص، واستعرض المسلسل حديث شهود عيان عاصروا هذه الفترة. السرد الروائي للمسلسل هو من تأليف الشيخة سهى آل خليفة وريتشارد بيلامي.

يدور المسلسل حول أحداث مأخوذة من أرشيف المباحث الجنائية السعودية، حول مجرم عتيد، رشاش الشيباني، مارس نشاطاته الإجرامية المروّعة خلال حقبة الثمانينيات في السعودية. تستند قصة العمل على أحداث حقيقية، وتروي القصة الكاملة لرجل العصابات سيئ السمعة المعروف باسم “رشاش”، والجهود الجبارة التي بذلتها أجهزة الأمن للإيقاع به وتقديمه إلى العدالة.

كما يعد مسلسل رشاش أكبر عمل درامي سعودي، وأضخم إنتاج يُعرض على منصة رقمية في المنطقة على الإطلاق، فضلاً عن كونه أحد أكبر الإنتاجات الدرامية العربية من نوعه، ويأتي رشاش ضمن سلسلة من ثمانية أجزاء ناطقة بالعربية ومترجمة إلى الإنجليزية، وتُعرض على “شاهد VIP” بواقع حلقة واحدة كل خميس مدتها 60 دقيقة.

                     
السابق
اين سينتقل ليونيل ميسي؟
التالي
سبب خروج ميسي من برشلونة نهائياً هو ؟

اترك تعليقاً