سؤال وجواب

من هو سلطان البهرة

من هو سلطان البهرة , يتسائل الكثيرر من المتابعين عن من هو سلطان البهرة , وجاء ذلك بعد افتتاح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الأربعاء مسجد الحسين بعد أعمال التجديد الشاملة للمسجد بما في ذلك المقصورة الجديدة للضريح الشريف للإمام الحسين , حيث شاركعبد الفتاح السيسي في الافتتاح، السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه الأمراء من أشقائه وأنجاله، منهم الأمير القائد جوهر عز الدين، والأمير جعفر الصادق سيف الدين، وكذلك محمد حسن ممثل السلطان بمصر ..

من هو سلطان البهرة مفضل سيف الدين

في حديث للمتحدث بأسم الرئاسة المصرية , قائلاً : أنه في إطار العلاقات الوطيدة التاريخية بين مصر وطائفة البهرة، أن سلطان البهرة له جهود مقدرة في ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية، منها أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وسيدنا الحسين، فضلا عن الأنشطة الخيرية الأخرى المتنوعة لطائفة البهرة في مصر، بالإضافة إلى دعم صندوق “تحيا مصر”.


من جانبه، رحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالسلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، قائلا: “بسم الله الرحمن الرحيم.. اسمح لى أنى أرحب بيك ضيف عزيز غالي علينا دائما.. أنت والوفد المرافق ليك.. واشكر حضرتك على الاهتمام والجهد اللى بتقدمه تجاه أضرحة آل البيت”.

من هو سلطان البهرة

الاجابة هي : مفضل سيف الدين سلطان البهرة والداعي المطلق الثالث والخمسون من سلسلة الدعاة المطلقين الفاطميين . والابن الثاني لسلطان البهرة الراحل الدكتور محمد برهان الدين .

مفضل سيف الدين سلطان البهرة

مفضل سيف الدين سلطان البهرة  , حيث ولد سلطان البهرة الحالي الدكتور مفضل سيف الدين في مدينة سورت الواقعة في الضفة الغربية في الهند يوم الثلثاء 23 رمضان المعظم 1365 هجري الموافق 20 اغسطس 1946 ميلادي. ينتمي السلطان إلى أسرة توارثت زعامة طائفة البهرة منذ مدة مديدة، وهي اسرة عريقة اعتنقت الإسلام منذ بزوغ شمسه في شبه القارة الهندية، تولى تربيته وتعليمه والده السلطان الراحل الدكتور محمد برهان الدين ، منذ صغر سنه، ومازال يرافق والده ويلازمه طيل حياته حتى ورث عنه جميع خصال الزعامة والشهامة، زوجه والده في ريعان شبابه، وله خمسة اولاد ثلاثة من الذكور اولهم الأمير جعفر الصادق ثم الأمير طه ثم الأمير حسين واثنتثان من الإناث .

من هي طائفة البهرة

انتصرت طائفة البهرة لإمامة أحمد المستعلي الفاطمي ضد أخيه نزار المصطفى لدين الله، وذلك بعد وفاة والدهما الخليفة المستنصر بالله الفاطمي سنة 487 هـ.

وتعد طائفة البهرة هم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام “المستعلي”، ومن بعده “الآمر”، ثم ابنه “الطيب”، ولذا يسمون بـ الطيبية”، وهم إسماعيلية الهند، واليمن، تركوا السياسة، وعملوا بالتجارة، فوصلوا إلى الهند، واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا، وعرفوا بـ”البهرة”، والبهرة لفظ هندى قديم، بمعنى “التاجر”.

                     
السابق
كم عدد المراحل التي يمر بها القمر؟
التالي
من هم البهرة في مصر؟

اترك تعليقاً