منوعات

من هو طاووس الملائكه ولماذا سمي بهذا الاسم

من هو الملاك الطاووس ولماذا سمي بذلك؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعًا التي يرغب الكثير من الناس في معرفة من هو طاووس الملائكة ولماذا أطلق عليه هذا الاسم حيث كانت هناك العديد من الشائعات التي توضح من يسمى طاووس الملائكة كما كان يطلق عليه في بني إسرائيل أنه الشيطان وأشياء أخرى من هذا القبيل. الثرثرة التي ترد على نطق هذا الاسم عن من يُطلق عليه.

المحتويات

من هو الملاك الطاووس ولماذا سمي بذلك؟

إن طاووس الملائكة مذكور في بني إسرائيل على أنه موجود الشيطانولكن لم يرد ذلك في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن إبليس لم يكن من الملائكة ، فيعتبر من عوالم الجن ، ودليل ذلك. هو قول الله القدير في كتابه العظيم بأمر ربه.[1] كما قال الحسن البصري رحمه الله: لم يكن إبليس في غمضة عين بين الملائكة ، وأنه أصل الجن ، كما آدم رسول الله ، وصلى الله عليه وسلم “. يثبتون ذلك.


وقال بعض العلماء إن اسم إبليس سمي بهذا الاسم ، وهو اسم طاووس الملائكة ، لأنه كان من أكثر الملائكة عبدا لله ، واجتهد في العبادة ، ولكن هذا القول غير صحيح. لأنه لم يثبت في كتاب الله تعالى ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أن الشيطان نادى بهذا الاسم أو بأحد الملائكة لأنه كافر. لأنها خلقت من نار كما قال الله تعالى في كتابه الثمين: “وخلق الجن لينجو من النار”.[2]

انظر أيضا: هل تموت الملائكة؟

هل إبليس من الملائكة؟

إبليس ليس من الملائكة ، ولا يصح القول بما أنهم من الجن والجن مخلوقون من نار ، بعكس الملائكة أفهم أنهم خلقوا من نور ، والنور مختلف عن النار ، لذا وهذا القياس غير صحيح ، فقد ورد في القرآن الكريم أنه خلق من اندماج نار حيث قال تعالى: (وَخَلَقَ الْجِنَّ مِنْ نَارٍ).

سبب قول البعض أن الشيطان يعتبر من الملائكة أنه كان يتعبد معهم فطلق اسم الحليف وهو الاسم الذي يطلق على القبيلة وهذا ما قاله ابن حزم ، وزعم البعض أنه ملك. لكنه عصى الله ولكن هذا ليس صحيحا. لأن الله سبحانه أنكر أقوالهم ، فقال له سبحانه: أتأخذونه هو وذريته بدلاً مني؟ إلى جانب الشيطان ، كان من الجن.

وفي النهاية لدينا نعلم من هو الملاك الطاووس ولماذا سمي بذلك؟ بما أن اسم طاووس الملائكة لا يسمى الشيطان كما قيل عند بني إسرائيل ، لأن إبليس من الجن والجن مخلوق من نار ، فلا يصح تسميته باسم الملائكة. الطاووس ، لأن الملائكة خلقوا من نور.

المراجع


  1. سورة الكهف الآية 50

  2. سورة الرحمن الآية 15
                     
السابق
معنى اسم معتصم
التالي
ما هو معنى كلمة بلوقر

اترك تعليقاً