اخبار حصرية

من هي رقية الأرشيف ويكيبيديا وما هو مرضها وكم جمع حتى الآن ؟

المحتويات

من هي رقية الأرشيف

من هي رقية الأرشيف وما هو مرضها ؟ ما هي قصة الطفلة المصرية رقية الأرشيف ؟ و ما قصة الترند # انقذوا حياة رقية ؟ ، كل هذه الأسئلة تجدون اجاباتها في هذه المقالة والتي سردنا فيها كافة المعلومات التي تفيد بحثك حول الطفلة رقية الأرشيف .

من هي رقية الأرشيف ويكيبيديا وما هو مرضها وكم جمع حتى الآن ؟ 1

قصة أنقذوا حياة رقية

تصدر وسم (أنقذوا حياة رقية) منصات التواصل الاجتماعي في مصر بفضل حملة لجمع التبرعات وتوفير “أغلى علاج في العالم” للطفلة التي لم تتجاوز العامين إثر إصابتها بمرض ضمور العضلات الشوكي (SMA) وتبقي شهر واحد فقط قبل أن تفقد الطفلة فرصة العلاج بشكل كامل.


ما هو مرض رقية الارشيف ؟

وتحاول عائلة رقية جمع 40 مليون جنيه مصري وهي تسابق الزمن لتخفيف معاناة ابنتهم وإنقاذ مستقبلها قبل أن تتم عامها الثاني، حيث يعد مرض الضمور العضلات الشوكي من الأمراض النادرة التي تحتاج إلى علاج مكلّف (يبلغ نحو مليوني دولار) قبل أن يبلغ المصاب عامه الثاني.

ورغم مشاركة الكثيرين من مشاهير المجتمع المصري في الحملة فإن ارتفاع قيمة الدواء حالت دون جمع المبلغ بالكامل حتى الآن.

وتثير حالة رقية الجدل والتعاطف في مصر، رغم إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في عام 2021، عن بدء الدولة توفير العلاج للأطفال حديثي الولادة المصابين بمرض الضمور العضلي الشوكي ولمن لم تتجاوز أعمارهم العامين.

وبعد عرض فيديو يرصد معاناة الطفلة رقية وهي تحاول الحركة ومرضها يُعيق حركتها ويسبب لها آلام مبرحة، تكاثف آلاف المصريين متعاطفين في مساعي حثيثة لإنجاح حملة علاجها.

ما هو مرض الضمور العضلي ؟

وينتج مرض الضمور العضلي عن نقص في كتلة العضلة وقد يكون جزئيا أو كليا لكامل العضلة ما يؤدي إلى الوهن العضلي. ويصيب الضمور العضلي الأعصاب وتظهر أعراضه في صورة ضمور العضلات وبالأخص العضلات الحركية.

وفي إطار تلك الحملة الإنسانية، تمكنت أسرة رقية من فتح حساب بنكي تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي لتلقي المساهمات المالية. وعبرت والدة رقية عن يقينها من أن التبرعات والمساهمات الفردية ومن الشركات ستحقق الفرق.

وقالت في تصريحات مصورة “أنا على يقين أن ربنا سبحانه وتعالي لن يتخلى عن رقية، والناس لما تصمم تعمل حاجة بتحصل”.

كم سعر علاج رقية الأرشيف أغلى علاج في العالم ؟

وشارك عدد كبير من صناع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر في دعوة الشركات الكبرى والأفراد للمساهمة في إنقاذ الطفلة رقية في أقرب وقت ممكن.

ودعا صانع المحتوى محمد وناس لأكبر حملة تبرعات على الهواء بعد أن تمكنت عائلة رقية من جمع 27 مليون جنيه بهدف إكمال المبلغ المتبقي.

 

وأعلن عدد من مشاهير الفن عن مشاركتهم في حملة دعم الطفلة رقية أبرزهم الفنان الكوميدي محمد هنيدي والفنانة بدرية طلبة والمطرب الشعبي عمر كمال، موجهين الدعوة للمزيد من الأشخاص للمشاركة.

ليست الأولى

وأثارت حالات مرض ضمور العضلات الشوكي عموما وحالة الطفلة رقية خصوصا الجدل بين المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوا الدولة بضرورة التدخل وتوفير الرعاية الطبية اللازمة لمختلف المرضى.

ويذكر أن رقية هي واحدة من أطفال مصريين عدة يعانون من هذا المرض ولا يقدر ذووهم تحمل تكاليف علاجه الباهظة، من بينهم الطفل محمود ويبلغ من العمر الآن أكثر من 7 أعوام ويعاني هو الأخر من مرض الضمور العضلي من الدرجة الثانية.

وظهرت أعراض المرض على محمود – حسب والدته– عند عمر 18 شهرًا، لكن الأطباء شعروا بالحيرة عند تشخيص المرض رغم فحصه لدى 21 طبيبًا، إلى أن طلبَت آخر طبيبة إجراء تحليل جيني فعرفوا من خلاله حقيقة المرض والتشخيص.

ودشنت والدة محمود بدورها صفحة على فيسبوك أملًا في إيصال صوتها وإيجاد علاج لابنها.

 

والعام الماضي سجلت الطفلة جنى الصياد (12 عامًا) مقطع فيديو حظي بانتشار واسع، ناشدت فيه الرئيس المصري بتوفير العلاج لها ولكل الأطفال من جميع الأعمار الذين يعانون مثلها من هذا المرض الخطير الذي يتكلف علاجه ملايين الدولارات.

وعبر منشور حظي برواج كبير، ذكرت والدة جنى أن ابنتها شخصت بالمرض في الثانية من عمرها. وربما كان من المفترض أن يقود مرور كل عام جنى لليأس والاستسلام بسبب ضعف عضلات جسمها تدريجيًا، لكنها حاولت أن تتعايش مع الابتلاء فتعلمت السباحة وحازت على بطولات فيها أيضًا، كما أنها متميزة جدًا في دراستها.

 

 

                     
السابق
جدول مباريات الدورة 30 من الدوري المغربي؟
التالي
هل تخلى راغب علامة عن جنسيته اللبنانية ؟ هل رمى باسبوره اللبناني؟

اترك تعليقاً