سؤال وجواب

موضوع عن زيارة منشأة لإحدى الحرف اليدوية التقليدية في سوريا للصف التاسع؟

موضوع عن زيارة منشأة لإحدى الحرف اليدوية التقليدية في سوريا للصف التاسع؟ , أهلا بك عزيزي الزائر في هذا الموقع موقع فيرال الذي يبحث عنه العديد من الطلاب هذا العام  , حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة والنموذجية لكل أسئلتكم التعليمية تجدونها في موقع فيرال ، حيث نقدم لكم حلول وإجابات نموذجيـة من أفضل المعلمين الذين نختارهم بعناية لجميع التخصصات ولكل المراحل الدراسيـة , وفيما يلي نرفق لكم موضوع عن زيارة منشأة لإحدى الحرف اليدوية التقليدية في سوريا للصف التاسع؟

المنشآت الحرفية التقليدية

إن لوجود الحرف والصناعات التقليدية العديد من المزايا المهمة ، خاصة فيما يتعلق بموضوع الأشخاص الذين يحاولون الحصول على غذاء يومي ، كما انخفض عدد الحرف التقليدية بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة ، خاصة وأن عدد المشاركين كان منخفضًا .


موضوع عن زيارة منشأة لإحدى الحرف اليدوية التقليدية في سوريا للصف التاسع؟

أكثر من تسع عشرة حرفة يدوية قديمة يحتضنها سوق المهن اليدوية في دمشق أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ، سوق بات معروفاً لدى القاصي والداني داخل وخارج القطر، بما يحويه من أشياء تراثية جميلة تدخل الراحة والسرور في النفس.

يكفي أن تدخل أول سوق المهن اليدوية الواقع بين أحضان التكية السليمانية والمتكئ على جدار المتحف الحربي، لتبدأ رائحة التاريخ تطالعك بكثير من الحكايا، فخلف كل قطعة صنعتها يد مهنة، وخلف كل مهنة حكاية.

أي صناعة اللوحات الخشبية الملونة، والتي تزين البيوت الدمشقية القديمة ذات القيمة الفنية والجمالية الرائعة. وهو عبارة عن زخارف وديكورات شرقية تعتمد على الخشب كمادة أساسية، ويقوم الحرفيون بلصق مادة تركيبية على الخشب تعطيه بروزاً معيناً، لتأتي مرحلة التلوين وغالباً ما تكون الألوان حسب الرغبة.

البروكار الدمشقي:

يصنع البروكار على نول يدوي يتجاوز عمره 190 سنة، وربما كان هو آخر نول ينسج بتركيبته البسيطة أجمل الأقمشة.

الالاجة والديما:

فالالاجة هي الصاية الحريرية وتتميز بجمال ألوانها وبساطة مظهرها وبهائها حيث تنتشر صناعاتها في عدد من المدن السورية وخاصة في دمشق وريف مدينة دمشق وحلب وحماه وحمص. من جهة اخرى تحاك هذه الصناعة بأشكال وأنواع كثيرة ومن اسمائها الهندية والمسننة والعطافية حيث كانت تنسج على شكل قطع محدودة الطول وهي خاصة بملابس الرجال ويطلق على الواحدة منها اسم الصاية وقد كان ارتداء الرجال للصاية في سوريا رائجا كزي وطني لما كان الناس يخيطون من نسيج الالاجا «المتيان والصدرية» ويرتديها الثياب فوق السروال «كلباس للصدر» ويزينون وسطهم بالشملة.

                     
السابق
وفق نظام التخصيص.. الموارد البشرية تطرح كراسة شروط المرحلة الثانية من بحث الحالات الاجتماعية
التالي
موضوع عن حرفة اعرفها مستعملا جملا فعلية واسمية؟

اترك تعليقاً