منوعات

ميتافيرس ويكيبيديا

ميتافيرس ويكيبيديا

ميتافيرس (بالإنجليزية: Metaverse)‏ هي كلمة تتكون من شقين الأول “meta” (بمعنى ما وراء) والثاني “Verse” (مُصَاغ من “الكون”).

يستخدم المصطلح عادةً لوصف مفهوم الإصدارات المستقبلية للإنترنت، المكون من مساحة ثلاثية الأبعاد ثابتة ومشتركة ومرتبطة بكون افتراضي مدرك. قد لا تشير metaverse بالمعنى الأوسع إلى العوالم الافتراضية فحسب، بل قد تشير إلى الإنترنت ككل، بما في ذلك النطاق الكامل للواقع المعزز.


من الممكن فعليًا للأشخاص من جميع أنحاء العالم حضور الحفلات الموسيقية افتراضية، تمامًا كما كانوا هناك

التاريخ

تمت صياغة المصطلح في رواية الخيال العلمي (Snow Crash) التي كتبها ستيفنسون عام 1992، حيث يتفاعل البشر كأفاتار مع بعضهم البعض ومع برامجيات، في فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد مشابه للعالم الحقيقي. استخدم ستيفنسون هذا المصطلح لوصف خليفة للإنترنت يعتمد على الواقع الافتراضي. ظهرت مفاهيم مشابهة لـMetaverse تحت أسماء متنوعة في نوع الخيال cyberpunk منذ عام 1981.

نظرًا لأن العديد من الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت تشترك في الميزات مع Metaverse ولكنها توفر الوصول فقط إلى الحالات غير الدائمة، التي يشاركها ما يصل إلى عشرات اللاعبين، فقد تم استخدام مفهوم الألعاب الافتراضية متعددة الأكوان لتمييزها عن Metaverse

دي سي كوميكس

اعتبارًا من عام 2019، بدأ الكتاب في DC Comics في استخدام مصطلح “Metaverse” للإشارة إلى نسخة مركزية من الواقع تؤثر على الإصدارات الأخرى في الخطوط الزمنية البديلة

أساس كلمة ” ميتافيرس ”

تجمع كلمة ميتافيرس بين كلمتين لتشكل معنى واحد ، الكلمة الأولى هي meta و تعني فوقي أما الكلمة الثانية ف هي universe و تعنيالكون ، و بالتالي تشكل الكلمتين معنى ” الكون الفوقي ” ميتافيرس metavers

و من المتوقع أن يعزز المجتمع الجديد لفيس بوك ميتافيرس التواجد الاجتماعي الغير مادي ، عن طريق الواقع الافتراضي و الواقع المعزز ،لأن التواجد الافتراضي يعتبر أكثر سهولةً من الواقع المادي ، مثلا عندما يريد إنسان أن ينتقل من مدينة إلى أخرى فإن هذا سيأخذ وقتا وجهداً و مالاً ، بينما أنت تستطيع التنقل في مجتمع ميتافيرس بكل سهولة و كل ما عليك هو أن تؤمن خادم انترنت جيد و نظارات ثلاثيةالأبعاد بنوع جيد أيضاً .

و إن السبب في إطلاق اسم ” ميتا ” على شركة فيس بوك :

أن هذا الاسم الجديد يتماشى مع السياسة و التطلعات الأميركية و التي تهدف بدورها و تشير إلى تغيير العالم بشكل تدريجي لعالمافتراضي قائم على الرؤية ثلاثية الأبعاد كما يطلق عليه ميتافيرس ، و كلمة ميتافيرس تجمع بين مصطلحي ميتا و يونيفرس ليشكّلان سويةًمعنى ” الكون الفوقي ” الذي يشكل بديلاً عن العالم المادي يمكن الوصول إليه عبر الانترنت .

مارك زوكربيرغ :

” أنه و بالرغم من تغيير اسم المجموعة إلى ميتا إلا أن اسم الشبكات فيها سيبقى على ما هو عليه ف مثلا تطبيق فيس بوك لن يتغير مثلمايظن المتابعون أو المستخدمون ،و إن كل من شبكات ” فيس بوك ، واتساب و انستغرام ” ستبقى محافظة على أسماءها .”

                     
السابق
ما هو الصليب الاحمر ويكيبيديا
التالي
الحضارة المغربية ويكيبيديا

اترك تعليقاً