سؤال وجواب

ناتج عملية القسمة هو ٧٢٥ ٢٩ تساوي = ؟

كم ناتج عملية القسمة هو ٧٢٥ / ٢٩

ناتج عملية القسمة هو ٧٢٥ ٢٩ ، سنتعرف اليوم على درس القسمة ، فالتكرار يعلم الشطار ، ونحن اليوم نقف أمام أحد العمليات الحسابية في الرياضيات، وبالتحديد في الحسابيات الابتدائية، وهي عملية القسمة العملية الحسابية الرابعة بعد الجمع والطرح والضرب ، ويتم اشتقاق القسمة من تقسيم وهو تجزيء الشيء إلى أجزاء صغيرة أوتوزيعه على مجموعة من الأشياء ،اذاً القسمة هي توزيع بالتساوي، ويُرمز إلى القسمة بالعلامة ÷. إذا كان جداء b و c يساوي a, أي

حيث b يختلف عن الصفر, فإن قسمة a على b تساوي c, وتُكتب على الشكل التالي:


على سبيل المثال،

بما أن

في التعبير ، يسمى a مقسوما أو بسطا، ويسمى b مقسوما عليه أو مقاما, بينما يسمى c خارج القسمة أو ناتج القسمة. يتم وضعه بعد علامة التساوي =.

كما لعملية الضرب علامة (×) ولعملية الجمع علامة (+) ولعملية الطرح علامة (-) فإن لعملية القسمة علامة وهي (÷) وتقرأ على (كحرف الجر على بالضبط) وهي التي تفصل بين المقسوم والمقسوم عليه.

ناتج عملية قسمة ٧٢٥ ÷ ٢٩ هو

الاجابة : 25

ملاحظة : عند قسمة أي عدد على 1 فإن النتيجة دائماً هي العدد نفسه، أما عند القسمة على صفر فإن النتيجة دائماً هي قيمة غير معرّفة، وإذا كان المقسوم، والمقسوم عليه متساويين فإنّ النتيجة هي 1: مثل (4÷4) = 1، أما عند قسمة العدد 0 على أي عدد آخر فإنّ النتيجة دائماً هي صفر؛ فمثلاً عند تقسيم صفر قطعة من الحلوى على طفلين فإنّه لا يمكن لأي منهم الحصول على أية قطعة من الحلوى؛ لأنها فعلياً غير موجودة، ومن الضروري أيضاً مراعاة الترتيب أثناء إجراء عملية القسمة؛ فمثلاً 10÷2 تساوي 5، أما 2÷10 فتساوي 0.2؛ فعملية القسمة ليست عملية تبديلية كالضرب.

                     
السابق
باستعمال خط الاعداد ادناه ” حل “
التالي
ناتج قسمة ٩٨ ÷ ٣ = ٣٢ والباقي هو ….؟

اترك تعليقاً