منوعات

نجح أطباء جامعة ستانفورد بزرع كلية لطفل دون الحاجة للأدوية المثبطة للمناعة!

طور الأطباء في كلية الطب بجامعة ستانفورد طريقة لضمان زراعة الكلى للأطفال دون استخدام مثبطات المناعة ؛ سر هذه الطريقة هو زرع الخلايا المناعية بأمان من جسم المتبرع إلى المتلقي قبل أن يقوم الجراحون بزراعة الكلى.

أطلق الفريق الطبي على الجمع بين عمليتي زرع “جهاز المناعة / زرع الأعضاء المزدوجة” أو “DISOT”.


نُشرت ورقة علمية تصف الحالات الثلاث الأولى لعملية الزرع هذه ، والتي أجريت جميعها في مستشفى الأطفال في ستانفورد لوسيل باكارد ، على الإنترنت في 15 يونيو في جورنال أوف مودرن ميديكال إنجلاند ، ونشرت المجلة افتتاحية عن الدراسة.

استبعد ابتكار ستانفورد احتمال أن يعاني المتلقي من رفض مناعي للعضو المزروع ، حيث أن رفض العضو هو السبب الأكثر شيوعًا لإجراء عملية جراحية ثانية. وقد خفف هذا الإجراء الأخير المتلقي من الآثار الجانبية الكبيرة لمثبطات المناعة مدى الحياة ، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالسرطان والسكري والعدوى وارتفاع ضغط الدم.

وقالت البروفيسور أليس برتينا ، المؤلف الرئيسي للتقرير: “من الممكن الآن تحرير المرضى بأمان من كبت المناعة مدى الحياة بعد زراعة الكلى”.

المؤلف الرئيسي للتقرير هو ديفيد لويس ، دكتوراه في الطب ، أستاذ طب الأطفال في جامعة ستانفورد.

كان الأطفال الثلاثة الذين خضعوا لعملية الزرع يعانون من أمراض مناعية نادرة ، لكن الفريق يعمل على زيادة عدد المرضى الذين يمكن أن يستفيدوا من عملية الزرع.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذا البروتوكول في 27 مايو 2022 لعلاج المرضى الذين يعانون من حالات صحية مختلفة تضر بالكلى.

تتوقع برتينا أن يكون هذا البروتوكول متاحًا في نهاية المطاف لعدد كبير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى زراعة الكلى ، أولاً في الأطفال والشباب ، وبعد ذلك في كبار السن ، ويخطط الباحثون أيضًا للتحقيق في فعالية الزرع في المتلقين الآخرين. زرع.

هذا الابتكار العلمي من قبل فريق بيرتينا له فوائد مهمة إضافية ، حيث أنه يوفر عملية نقل آمنة بين المتلقي والمتبرع مع أجهزة مناعية متطابقة جزئيًا ، ويعني بدوره أنه يمكن للأطفال تلقي الخلايا الجذعية والكلى من أحد الوالدين.

هذا التقدم يعني الكثير ، لا سيما لجيسيكا وكايل دافين بيرت من مدارس العضلات في ألاباما ، اللتين ولد طفلاهما بأمراض مناعية نادرة ومميتة وكانا أول من تلقى هذه الزرع ، حيث تلقى كروز البالغ من العمر 8 سنوات عملية الزرع من جيسيكا ، بينما أخته بيزلي ، التي زرع لها 7 سنوات من كايل.
تقول جيسيكا دافنبورت: “لقد تعافوا ويقومون الآن بأنشطة لم نعتقد أبدًا أنهم يستطيعون القيام بها”.

بعد سنوات من مساعدة كروز وبايزلي في التغلب على نقص المناعة الحاد ، وارتفاع خطر الإصابة بالعدوى ، وغسيل الكلى ، تأثرت جيسيكا وزوجها بشدة بقدرة أطفالهما على عيش حياة طبيعية.

التحدي التاريخي

كانت فيرال زرع الخلايا المناعية من متبرع إلى مريض يتلقى عضوًا مطروحة منذ فترة طويلة بين الباحثين ، لكن إدراك ذلك لم يكن سهلاً.

يعطي زرع الخلايا الجذعية للنخاع العظمي للمريض نظام مناعة جديد وراثيا ، حيث تتطور بعض الخلايا الجذعية إلى خلايا مناعية في الدم.

حدثت التطورات الأولى في مرضى اللوكيميا ، حيث شكلت الخلايا الجذعية المزروعة خطر مهاجمة الخلايا الجذعية الجديدة في جسم المتلقي ، وقد أطلق على هذه المضاعفات اسم مرض الكسب غير المشروع مقابل المضيف (GVHD) ويمكن أن تكون قاتلة إذا كانت خطيرة.

طبق الباحثون الذين يعملون مع مرضى بالغين ، بما في ذلك فريق من جامعة ستانفورد ، عملية زرع تسلسل للخلايا الجذعية وكلية من متبرعين أحياء. وعندما كانت مطابقة المتبرع جزئية ، كانت التجربة ناجحة جزئيًا ، لكن المرضى إما لم يتمكنوا من الاستمرار. مع التوقف. الأدوية المثبطة للمناعة بعد الزرع أو في التجارب السريرية الأخرى التي لم يتم اختبارها في ستانفورد ، فقد طوروا GVHD شديد الخطورة.

قام فريق طب الأطفال في جامعة ستانفورد بإجراء تحسينات أدت إلى تحسن كبير في نجاح مجموعتي الزرع مع مخاطر أقل بكثير ، وهذا الابتكار العلمي هو تغيير في الطريقة التي تتم بها معالجة الخلايا الجذعية المانحة.

بعد إزالة الخلايا الجذعية من جسم المتبرع ، يقوم المتخصصون باستنفاد خلايا ألفا وبيتا تي ، مع إزالة هذه الخلايا وإزالة أنواع الخلايا المناعية التي تسبب مرض GVD.

أظهر فريق بريتينا أن تقنية استنفاد خلايا ألفا وبيتا تي ، التي طوروها في إيطاليا قبل المجيء إلى ستانفورد ، تجعل زرع الخلايا الجذعية أكثر أمانًا ، مما يسمح بزرع أنماط ظاهرية مناعية متطابقة جزئيًا.

يعتبر هذا البروتوكول لطيفًا وآمنًا نسبيًا للأطفال المصابين بأمراض مناعية أو نقاط ضعف طبية تجعل من الصعب الخضوع لعملية زرع الخلايا الجذعية التقليدية.

تتعافى خلايا ألفا وبيتا التائية لدى المريض بعد 60 أو 90 يومًا ، وتستعيد الوظيفة المناعية الكاملة.

عندما نظر أطباء ستانفورد إلى الأطفال المصابين بمرض مناعي ذاتي نادر للغاية يسمى متلازمة شيمكه ، وجدوا أنهم يستطيعون تلبية احتياجات المرضى من خلال تطبيق سلسلة من الخطوات الإضافية.

وقالت برتينا: “تشمل أمراض متلازمة شيمي مرض الكلى المزمن الذي يتطلب في النهاية زرع الكلى”.

تسبب متلازمة Schemke أيضًا فشل نخاع العظم ، مما يعني أن المريض يحتاج إلى زرع خلايا جذعية لضمان نظام مناعي جديد وصحي.

وقالت برتينا: “كان هؤلاء مرضى نادرون لدرجة أننا اضطررنا إلى إجراء عمليات زرع الخلايا الجذعية وزرع الكلى”.

رواد الطب:

تلقى كل طفل من الأطفال الثلاثة في التقرير العلمي عملية زرع خلايا جذعية من أحد الوالدين ، مما أدى إلى استنفاد خلايا ألفا وبيتا تي ، وبعد 5 إلى 10 أشهر من تعافيهم من زرع الخلايا الجذعية ، حصل كل طفل على كلية من نفس الوالد يتلقى الخلايا الجذعية.

أصيب أحد المرضى بمرض مضاد للمستشفى مصحوبًا بنوبة خفيفة من الجلد ، لكنه عولج بالعقاقير.

بعد زراعة الكلى وصف الأطباء مثبطات مناعة لطفلين خضعوا لهذه العملية لمدة 30 يومًا ، وبعد ذلك توقف العلاج ، أما المريض الثالث فقد عانى من آثار جانبية قصيرة الأمد لتثبيط جهاز المناعة ، بما في ذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وفي هذه الحالة توقفت الأدوية المثبطة للمناعة. قبل المريضين.

تعافى المرضى الثلاثة من مرض المناعة الذاتية ويعيشون منذ ذلك الحين مع وظائف الكلى الكاملة من خلال الكلى المقبولة ، لمدة 22 إلى 34 شهرًا.

قالت برتينا: “إنهم يفعلون كل شيء ، يذهبون إلى المدرسة ويذهبون في إجازة ، ويمارسون الرياضة أيضًا ، ويعيشون حياة طبيعية”.

قالت جيسيكا ديفينبورت: “كروز وبيزلي اللذان أكملوا الجزء الأول من التجارب متحمسون لدروس السباحة الصيفية ، والتخييم ، والتخييم العائلي ، وكل هذه الأنشطة التي لم يكن من الممكن القيام بها قبل الزرع ، إنهم يعيشون معجزة ، إنها من المدهش أنها مهدت الطريق للعائلات الأخرى لتجربة نفس الشيء.

يعمل الفريق الآن على توسيع البروتوكول ليشمل أنواعًا أخرى من المرضى ، بما في ذلك الأطفال الذين خضعوا لعملية زرع كلى أولية رفضتها أجسامهم ، والذين يشكلون نصف الأطفال الذين خضعوا لعملية زرع الكلى.

في هذه الحالات ، يصبح الجهاز المناعي شديد الحساسية ويزداد احتمال مهاجمة الكلية الثانية المزروعة ، لذا فإن عملية استبدال الخلايا المناعية قبل الزراعة ستكون فعالة.

وأضافت بيرتينا: “تغطي موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية العديد من الأمراض التي تسبب أو تضر بالكلى ، بما في ذلك متلازمة شيمكي والذئبة المجموعية وفشل زرع الكلى السابق. إذا لم يتم علاج مشكلة الجهاز المناعي في هذه الحالات قبل الزرع ، فإن الجهاز المناعي يرفض الكلى المزروعة حديثًا ، وزراعة المناعة / الأعضاء الثنائية هي حل بديل يساعد حالات مرضى المناعة ويسمح للكلى المزروعة حديثًا بالبقاء بصحة جيدة. التي تؤثر على الكلى يمكن أن تحصل على زرع مناعي / عضو ثنائي “.

يخطط الفريق أيضًا لاستكشاف كيفية تطبيق هذا الابتكار على عمليات زراعة الأعضاء الأخرى ، بما في ذلك عمليات زرع الأعضاء من متبرعين متوفين.

“على الرغم من أن هذا يمثل تحديًا ، إلا أنه ليس مستحيلًا ، إلا أن الأمر يستغرق 3 أو 5 سنوات من البحث لتحقيق نتائج جيدة” ، كما تقول برتينا.

اقرأ أيضًا:

لأول مرة .. كلية خنزير مزروعة في جسم الإنسان

مضاعفات وعلاج زراعة الكلى

ترجمة: جوليا كاملة

تحرير: سمية بن لكحل

# أطباء # جامعة ستانفورد # نجح # زرع #a # كلية لطفل # بدون # حاجة # مثبطات المناعة

                     
السابق
المذيعة ‏شيماء جمال فيس بوك
التالي
اجابات امتحان الجغرافيا للثانوية العامة 2022 (الإجابات النموذجية)

اترك تعليقاً