سؤال وجواب

نص قانون ضمان حق الحصول على المعلومات يساهم في تعزيز مبدأ؟

نص قانون ضمان حق الحصول على المعلومات يساهم في تعزيز مبدأ؟ ﻗﺎﻧــﻮن ﺿﻤــﺎن ﺣــﻖ اﻟﺤﺼــﻮل ﻋﻠــﻰ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣــﺎت ﻟــﻢ ﻳﻘــﺪم ﺿﻤﺎﻧــﺔ دﺳــﺘﻮرﻳﺔ ﻟﻠﺤــﻖ ﻓــﻲ اﻟﺤﺼــﻮل ﻋﻠــﻰ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣـﺎت، ﺑـﻞ ﻓـﺮض ﻋﻠـﻰ ﻃﺎﻟﺒـﻲ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣـﺎت أن ﻳﻜـﻮن ﻟﻬـﻢ “ﻣﺼﻠﺤـﺔ ﻣﺸـﺮوﻋﺔ أو ﺳـﺒﺐ ﻣﺸـﺮوع” ﻓـﻲ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣـﺎت ﻗﺒـﻞ أن ﻳﻄﻠﺒﻮﻫـﺎ وﻫـﺬا ﻣـﺎ ﻇﻬـﺮ ﺟﻠﻴـﺎ ﻓـﻲ اﻟﻤـﺎدة اﻟﺴـﺎﺑﻌﺔ ﻣـﻦ ﻫـﺬا اﻟﻘﺎﻧـﻮن ﺣﻴـﺚ رﺑﻄـﺖ اﻟﺤـﻖ ﺑﺘﻘﺪﻳــﻢ .

المحتويات

نص قانون ضمان حق الحصول على المعلومات يساهم في تعزيز مبدأ؟

المادة 7 – مع مراعاة احكام التشريعات النافذة ، لكل اردني الحق في الحصول على المعلومات التي يطلبها وفقا الحكام هذا القانون اذا كانت له مصلحة مشروعة او سبب مشروع . المادة 10 – ال يجوز طلب المعلومات التي تحمل طابع التمييز الديني او العنصري او العرقي او التمييز بسبب الجنس او اللون.

اكتب نص قانون ضمان حق الحصول على المعلومات يساهم في تعزيز مبدأ؟

تمت مراجعة إنجازات وزارة الطاقة والثروة المعدنية في تطبيق ضمان الحق في المعرفة كقصص نجاح في منتدى “أعرف” لتعزيز الشفافية والحق في المعرفة ، حيث تمت مراجعة آلية الإنفاذ التي تضمن الحق في المعرفة. بالنظر إلى أن الأمين العام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية السيد أماني العزام أكد خلال المنتدى مأسسة عمل الوزارة فيما يتعلق بتنفيذ قانون ضمانات الحق في المعلومات من خلال العمل المؤسسي. تطوير إدارة المعرفة في قسم الوحدة وتوثيق كافة الإجراءات في هذا الشأن بما يحقق أهداف القسم المتعلقة بتحسين كفاءة الأداء المؤسسي. واستعرضت م.شروق عبد الغني مدير وحدة تطوير العمل المؤسسي في الوزارة الاجراءات التي تم اتخاذها في الوزارة لانفاذ القانون على اربعة محاور مأسسة العمل والتوعية وتبسيط الاجراءات وقياس جودة الخدمة وذلك انطلاقا من قيم الوزارة المتعلقة بنشر واستخدام المعرفة والنزاهة والشفافية.


ابرز الانجازات التي قامت بها الوزارة في انفاذ القانون؟

بعد فرز جميع المستندات المتوفرة للدائرة ، كان من أبرز الإنجازات التنفيذية للدائرة تعيين مسؤول معلومات في الدائرة وإضافة مسؤولياته إلى الوصف الوظيفي لرئيس إدارة المعرفة ، لضمان الاستدامة. العمل وعقد ورش عمل المناصرة على جميع المستويات الوظيفية للوزارة، وتفويض صلاحيات الرد على طلبات المعلومات للوحدات التنظيمية المعنية وبالتنسيق مع مسؤول المعلومات في الوزارة.

                     
السابق
تحضير درس الجزائر موقع وانتماء للسنة الثانية ثانوي؟
التالي
بطاقة الفيديو تقوم بتحويل البيانات من وحدة المعالجة المركزية إلى صور على الشاشة صح خطا

اترك تعليقاً