منوعات

نوع كلمة دعاء ؟

لا نستغني عن دعاء صادق نوع كلمة دعاء اسم ممدود

اسم دعاء من الأسماء العربيّة، وهو من الأسماء المتداولة منذ القديم حتّى وقتنا الحاضر، ورغم أنّ معناه واضح لأغلب الناس، إلا أنه يحمل في اللغة العربية معانٍ أكثر عمقًا من معناه الذي نعرفه، وإلى جانب هذا فإنه من الأسماء المذكورة في القرآن الكريم، وفي أكثر من آية، وفيما يلي سنتعرف على نوع كلمة دعاء وبعض المعلومات .

نوع كلمة دعاء ؟

يعد اسم دعاء في قاموس معاني الأسماء اسم علم مؤنث، وهو اسم من أصلٍ عربيّ، وهو مصدر من الفعل الماضي دَعا، ومعنى اسم دعاء، هو الابتهال إلى الله، وتمجيده، أيْ تعظيمه، ويعني أيضًا رجاءُ الله، أيْ بمعنى طلب الدعاء مع التوسل إليه، ومن الأسماء العربيّة ذات صلة باسم دعاء: داعِيَة، دعوة، والجدير بالذكر أن معنى اسم دعاء تم تفصيله في معجم المعاني الجامع إلى أنّه اسم، وهو مصدر دعا، ويأتي جمعه على هيئة جمع تكسير “أّدعية”، وكلمة دعاء، تستخدم لغويًا لله، أي ما يُدعى به لله، وعند دخول الفعل الماضي دعا على الجملة، يعطي مدلولًا آخر، فيقال: دعا إلى الأمر؛ أي نادى به، أي طالب في الأخذ بأمر ما، ومن الكلمات العربية ذات صلة باسم دعاء: دِعاية، أُدْعُوّةُ، دعاوَى، تداعي، دَوَاعي، مَدعاة.


لا نستغني عن دعاء صادق . . نوع كلمة دعاء ؟

تنقسم الكلمة في اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف، والاسم هو ما دل على شيء دون أن يرتبط بزمن معين ومن أقسام الفعل: الفعل اللازم والمتعدي أو المجرد والمزيد أو الاسم المنقوص والمقصور والممدود. وهناك بعض العلامات التي تميز الاسم بصفة عامة مثل التنوين وال التعريفية والتاء المربوطة. وفيما يلي سنتناول شرح درس الاسم الممدود بالأمثلة.

تعريف الاسم الممدود
الاسم الممدود هو كل اسم معرب ينتهي بهمزة قبلها ألف مد، مثل: السماء، القضاء، البناء، الصحراء.

إعراب الاسم الممدود
الاسم الممدود هو اسم معرب ولكن ليس له إعراب معين أي أنه يُعرب حسب موقعه في الجملة، ويأخذ الاسم الممدود علامة الضمة عند الرفع والفتحة عند النصب والكسرة عند الجر، ولكنه يأخذ أيضًا علامة الفتحة عند الجر إذا كان الاسم الممدود ممنوعًا من الصرف (أي أن همزته همزة تأنيث زائدة).

نوع كلمة دعاء

الاجابة : اسم ممدود .

                     
السابق
عدد الفصول التي بها ٢٤ طالبا أو أكثر يساوي
التالي
ما هو اكبر كوكب في مجرتنا ؟

اترك تعليقاً