اخبار حصرية

هل ساحل العاج دولة مسلمة؟

هل ساحل العاج دولة مسلمة؟ دولة في غرب أفريقيا. تحدها غانا من الشرق، وغينيا وليبيريا من الغرب ومالي وبوركينا فاسو من الشمال، وتشرف من الجنوب على خليج غينيا والمحيط الأطلسي.

عاصمتها السياسية مدينة ياموسوكرو بينما أكبر مدنها ومركزها الاقتصادي مدينة أبيدجان في الجنوب قرب الساحل ومن أهم مدنها بواكي، وجاجنوا. اللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية. وتعود تسميتها إلى أن التجار الأفريقين كانوا يجمعون أنياب الفيلة ويعرضونها للبيع في أكوام على سواحلها فأخدت اسمها من تجارة العاج.


هل ساحل العاج دولة مسلمة؟

يعرف ان مالك السلطة الدينية يسمى مرابط. ويعتقد أنه صانع المعجزات، طبيب، وصوفي حيث يمارس السلطة على حد سواء السحرية والأخلاقية. يحظى بالاحترام أيضا موزع التمائم التي تحمي من يرتديها المسلم أو غير المسلم ضد الشر. وقد نتج تأثير المرابطين عددا من ردود الفعل في المجتمع العاجي من بينها سلسلة من الحركات الإصلاحية المستوحاة من التحفظ والتزمت السلفية والتي نشأت في المملكة العربية السعودية في القرن التاسع عشر. هذه حركات الإصلاح في كثير من الأحيان أدت إلى إدانة الصوفية والمرابطين ووصفها بأنها غير إسلامية.

هل ساحل العاج دولة مسلمة؟

إجابة: نعم, حيث يُشكّل المسلمون نحو 43% من سكان ساحل العاج. حيث في دولة ساحل العاج يؤدي المسلمين الصلاة والصيام والزكاة وفقا لما تقتضيه تعاليم الإسلام والعديد يؤدون فريضة الحج باعتبارها أمر إلزامي. معظم المسلمين هم من أهل السنة والجماعة ويتبعون المذهب المالكي.

الطريقة الصوفية ساهمت في نشر الإسلام وهي أيضا منتشرة على نطاق واسع. توجد 4 طرق صوفية في البلاد أبرزها القادرية التي تأسست في القرن الحادي عشر والتجانية التي تأسست في القرن الثامن عشر وهي الأكثر شعبية. الطريقة القادرية هي السائدة في الغرب والتجانية في الشرق. الطريقتان الأخرى ان منتشرن بشكل عام في جميع أرجاء ساحل العاج. لدى الطريقة السنوسية القادمة من ليبيا نفوذ كبير أيضا.

                     
السابق
النقاط المحيطة برمز العنصر في التمثيل النقطي للإلكترونات تمثل
التالي
صيغة المبالغة على كم وزن؟

اترك تعليقاً